شهر رمضان و الجهاز الهضمي Le mois de Ramadan et l’appareil digestif – Partie 3 الجزء الثالث

Posted by on avril 8, 2021 in Uncategorized | 0 comments

شهر رمضان و الجهاز الهضمي

ا تابع

ننا نلاحظ ألكثرة ألكثيرة من الناس تكتوي بنيران ألأثمنة ألمرتفعة ألتي قد تلد ألغير قليل من ألمعاملات ألشاذة

و في غرار هذ ا ألشهر ألمقدس ، تبرز حاسة ألجوع التي ليست الا وريثةالافطام عن ألأكل و ألتي قد نتناساها بعد مرور سنة على ألشهر ألأكرم .  و هنا يمسي و يصبح تركيزنا ضئيلا و ممشانا ثقيلا. و بحد ما تمر ألأيام ، بقدر ما يضحى ألإرهاق و ألتعصب بمكان عظيم

و في غرار هذ ا ألشهر ألمقدس ، تبرز حاسة ألجوع التي ليست الا وريثةالافطام عن ألأكل و ألتي قد نتناساها بعد مرور سنة على ألشهر ألأكرم .  و هنا يمسي و يصبح تركيزنا ضئيلا و ممشانا ثقيلا. و بحد ما تمر ألأيام ، بقدر ما يضحى ألإرهاق و ألتعصب بمكان عظيم  .  

و قد يكون للجوع تأثير ملموس على تغيرات مقاييس ألسكريات في دم ألصائم ، فيستجيب ألدماغ مرسلا أوامره مباشرة إلى  ألمعدة ، حيث تتكاثر إفرازاتها و خاصة حامض الكبريت ألذي يعد ألعامل ألأساسي في اندلاع ألألم .  

و تبلغ هذه ألمرحلة أوجها في بداية ألشهر ألمقدس., كلما  مضى ألصائم في سفره إزاء آخر ألمطاف ، كلما تعود جسمه على ألتغيرات ألبيولوجية ، لتتحسن أحاسيسه و يتمتع بصيام ألشهر ألكريم و بروحانية كلها حكمة و مسؤولية.  

فكيف نحارب ألجوع يا ترى؟ و هل الصيام واجب و محتم على كافة ألمرضى؟ و هل حقق ألطب شيئيا حديثا في هذا ألمجال؟  

كلنا نعلم أن ديننا ألحنيف دين ألرحمة و ألعفو و ألتسامح : » و لا يكلف ألله نفسا ألا و سعها  » – »  فمن كان مريضا منكم أو على سفر فعدة من أيم أحر « .  

بوسعنا أليوم تجنب كافة المضاعفات ألسلبية كقرحة ألمعدة و نزول مستوى مقاييس ألسكر في ألدم.. 

ا تابع

cliquez_adesse
x
  1. RENEZ RENDEZ VOUS         ADRESS http://www.docteuramine.com/ Docteur AMINE Abdelkader  GASTRO CASTRO CASA PROCTO gastroentérologue casa meilleur gastro   meilleur gastro casa            

  . .

Leave a Comment

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *