La tuberculose intestinale GASTRO CASA PROCTO GASTROENTEROLOGUE – سل المعدة و ألأمعاء – الجزء التاسع 8ème partie

Posted by on novembre 24, 2019 in Uncategorized | Commentaires fermés sur La tuberculose intestinale GASTRO CASA PROCTO GASTROENTEROLOGUE – سل المعدة و ألأمعاء – الجزء التاسع 8ème partie

La tuberculose

intestinale

bacille_de_Kochسل المعدة و ألأمعاء

الجزء التاسع

8ème partie

 

الموضوع: 

………الشكل الماكروسكوبي للاصابة المعوية:

   تكون الإصابة وحيدة أو منفردة. و تفرق الإصابات مساحة سليمة من البطانة المعوية. و تعرف التقرحات بسطحيتها و شكلها الغير عميق ذي محيط متعاقب، يفتقر للاستقامة contours irréguliers. و تنقسم الأصناف الماكروسكوبية الى 4: تقرحي و سميك hypertrophie و سميك تقرحي و تضييقي forme sténosante

        التقسيم وفق أشعة الراديو: يتم كشف سل الأمعاء في مرحلة التقرحات و التضييق ، بواسطة جهاز الصونار les ultrasonsأو اسكانير ، ليبرز سماكة الجدار المعوي و ما عسى أن يخلفه الداء من مضاعفات تضيقيه ، بالإضافة للتعرف على الإصابات الخارجة عن الجهاز الهضمي. و قد يلجأ لسكانير قصد إفراغ محتوى التقيحات ، عبر الجلد drainage percutané .

     الكشف المقارن diagnostic différentiel: 

  يلتقي داءا السل و لكروهن في النوع الجرانولوماتوزي  granulome المزمن الذي يجمع بينهما من الوجهة النسيجية . و ليس يسيرا تحديد الفرق بين المرضين سريرياcliniquement و تنظير يا   endoscopiquement . و يبات بالتالي عدد أغلاط الكشف مرتفعا و تظل دلائل الفرز غير مرضية. فالسل مرتبط بوجود مادة الكازيوم caseus   و سائل في البطن l’ascite . أما داء لكروهن، فقد يصبح مصحوبا بوجود دم في البراز. لكن بقية الأعراض تعتقد جد متقاربة و ليس من داعية لبسطها هنا.

   و خلاصة القول : يثبت كشف داء السل بالعثور على جرثومة كوخ بواسطة فحص ب س ر PCR الذي يطبق على فحص الجزيئات المنجزة بتنظير القناة الهضمية. يحقق الكشف السريع بعد مضي 48 ساعة. و يعد من الضرورة بمكان . فما دام العلاج مختلفا ، فان علاج داء لكروهن بعقاقير الايمونوسوبريسورimmunosuppresseurs يسبب انتشار و تفاقم داء السل.
     

العلاج : يتم العلاج بالأدوية و يضحى اللجوء للجراحة أمرا حتميا سوى إزاء حالة الشك أو المضاعفات.

         النقط المهمة:

1-  يظل ملتقى الأمعاء الرقيق و العوراء الموقع المنتخب لإصابات داء السل

2-   و للمقارنة بداء السل، يعد داء لكروهن المرض الرئيسي

3-  يعتمد علاج السل المعوي على العقاقير خاصة

4- يحتفظ بالجراحة لعلاج المضاعفات

 

 compit_tuberc

 

cliquez_adesse

 

x

 

 

 http://www.docteuramine.com/

 

ADRESS

PRENEZ RENDEZ VOUS

  • GASTRO CASA PROCTO casa gastroentérologue casa hépato caablanca