Douleurs proctologiques aiguës gastro casa procto casa hépato casa ( 5ème partie) الألآم الحادة لفتحة المخرج الجزء الخامس

Posted by on août 27, 2019 in Uncategorized | Commentaires fermés sur Douleurs proctologiques aiguës gastro casa procto casa hépato casa ( 5ème partie) الألآم الحادة لفتحة المخرج الجزء الخامس

Douleurs proctologiques aiguës gastro casa procto casa

Partie 5 الجزء الخامس

الألآم الحادة لفتحة المخرج

Douleurs proctologiques aiguës الآلام الحادة لمنطقة الشرج

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

position laterale

 

position genupectorale

 

TOUCHER RECTAL

 

اسباب الآلام الحادة للمخج
Les causes de douleurs proctologiques aigues

يبز التفكير في التقيح ازاء ادلاع الألم النابض المستمر و الذي يحرم المصاب من النوم و لا تغيره عملية لتغيط (41) . لا يجب انتظار ارتفاع درجة الحرارة الذي نادرا ما يحدث أو اعراض الخطورة : الحبس الناجم عن توقف عبور البراز ، صعوبة التبول أو ديزوري (42) . و يجب أن يتم البحث عن آثار الجراح و الثقب الجلدية و السيلان التعفني الذي يلاحظ على مستوى فوهة الشرج و الحوض . كما يجب البحث عن انتفاخ أو ورم محمر اللون ، تتركزه منطقة شاحبة اللون و رطبة . أما في حالة عدم العثور لى ورم يرى بالعين المجردة أو يلمس باليد على مستوى الحوض ، يجب أن يتم حينئذ البحث عن انتفاخ مؤلم يتم تشخيصه بفحص الأصبع ، يشير الى التقيح على مستوى جدار المنطقة العليا لفتحة الشرج أو المستقيم ( تقيح جداري او وزلط العضلة العاصرة (43)من حيث السبب تلاحظ التقيحات المنطلقة من منطقة فتحة الشرج أو المستقيم و اللواتي تعد شائعة التردد بالإضافة للتقيحات الغير مرتبطة بالمنطقية النائية عن القناة الهضمية . ففي الحالة الأولى يعد معين انطلاق العدوى غدة هرمان و ديفوس (44) حيث يؤدي الى انشاء خراج الشرج تقيح الذي يتطور الى نسور فوهة الشرج (45)

الذي يعبر جدار الآلية العاصرة لينفتح على مستوى حرف فتحة الشرج أو بعيدا عنه . و يشخص تقيح غدة فتحة الشرج ازاء وجود امتداد من الجانب الى الفتحة ، امتداد لمنطقة حساسة داخل قناة فتحة الشرج و ربما مصحوب بسيلان تعفني للغدة على مستوى الخط البكتيني (46)

ligne pectinee

. و نادرة هي التقيحات اللواتي تتطور انطلاقا من شق فتحة الشرج أو من جرح بطاني (47) . و ان التقيح الذي ينطلق من الجرح يذكر بداء لكروهن (48)

. أما في حالة الاصابة المعروفة بداء لكروهن ، فان بروز الاصابات يشير الى تطور شيء و يتطلب اضافة علاج عقاقيري غير هجومي كثيرا ما يعتمد العلاج على البيوت رابي (49) . و يجب \ان تظل اوقات المراقبة متقاربة و تضمن النقاش الجماعي للملف الطبي .
و أخيرا يأتي دور التقيحات الغير مرتبطة بفتحة الشج و المستقيم التي كثيرا ما ترتبط بعدوى جيب بالمونديال (50)

حيث تحتل 10 في المائة من عدوات الحوض . و يشير الى تشخيص الداء الموقع على مستوى الخط الرابط بين فتحة الشرج و الظهر (51)أو على مقربة منه أو وجود حفرة صغيرة في صورة ضغط موقعي أو عدة حفر على نفس المستوى . أما الموقع أمام فوهة الشرج فيعد استثنائيا. و نادرا ما تم ملاحظة وجود عقيدات حمراء بنفسجية اللون كثيرا ما تمسي متعددة قد تبرز متزامنة مع آثار لجراح منكمشة تشير الى وجود اندلاعات سالفة لداء فرناي (52)

. وان التأكيد بتم عبر السؤال و الفحص الكامل بحثا عن مواقع تذكارية بعيدة ، وراء الأذن (53) و في محيط الثدي (54) و على مستوى الخط الفارق بين الخصي و جدر الفخذ (55)

. يتقد هذا الداء وراثيا يتفاقم عبر التدخين (56) يتم العلاج بواسطة الجراحة و اضافة المضادات الحيوية . و في بعض الأحيان يتم العلاج بالعقاقير المضادة لداء السل .
و هناك أسباب أخرى نادرة تصيب الحوض و المخرج نذكر باستدراجها: عدوى الكيس السباسي (57)

أو اصابة فتحة الشرج تحت الخط البيكتيني ( 58) أو التهاب الفوليكول.
أما البارتولينيت (59) فنادرا ما يمتد الى منطقة فتحة الشرج . و بالعكس فليس غريبا أن يكون تشخيص التقيح الأمامي لفتحة الشرج لدى المرأة تشخيصا مغلوطا لا صابة البارتولينيت . و قد يؤدي هذا الغلط الى نشأة النسور الذي يربط الفرج بفتحة الشرج. ينصح باللجوء لجراحة الحوض في الحالة الاستعجالية . و يجب أن تظل دائما حاضرة في الدهن خطورة التعرض للغانغرينا الغازية . و بإفراغ التقيح نستطيع مراقبة العدوى .. أما العلاج بالمضادات الحيوية فكثيرا ما يظل بدون جدوى و غير نافع .و لا يجوز تاللجوء اليه سوى ازاء بروز العراض العامة التي تظهر في حالة الحقل الهش ( السكريات ، انخفاض المناعة ، السن المتقدم…)أو انجاز جراحة في ظروف أحسن. كما يتحتم أن يكون مجال المضادات الحيوية شاسعا : يغطي الجراثيم الأنا روبية (60) و الجرام السلبية . تساعد الجراحة الأولى على علاج سبب العدوى ( فتح فجوة كيس بيلونيدال ، فتح نسور سفلي…) . أما في حالة استحالة الانجاز السريع للجراحة فينصح بشق التقيح الملموس .حيث يتيح ذلك المراقبة المؤقتة للعدوى و جلب قسط من الراحة للمصابين . و ليس قليل ما يتم شق التقيح تحت التخدير الموقعي في العيادة الطبية حينما يلمس الورم تحت الجلد. يتم التحقين السطحي لبعض السنتميترات المكعبة بالتخدير الموقعي . ليتم بالتالي شق التقيح ببالبيستوري دي الموسى (61) قبل انجاز العملية على مستوى أم رأس الورم اللموس أي في المنطقة الأكثر هشاشة ممكنة . ثم يغادر المصاب العيادة الطبية مصحوبا بوصفة طبية للعلاج الموقعي ( التنظيف مرتين في اليوم وضع اكريم يشفي الجراح و غطاء جاف) بالإضافة للعقاقير المضادة للألم و الملينات عند الضرورة .ثم يبرمج ميعاد سريع تتم فيه الجراحة من طرف طبيب مختص في جراحة المخرج. و يجب التذكار [ان الشق البسيط لتقيح حرف المخرج ليس العلاج النهائي للتقيح و أن الانتكاس يظل دائما أمرا قائما. و يحتمل أن يمسي خطيرا لدى مصاب قد فكر أنه أشفي نهائيا من عدواه. و ان الوحيد الأوحد الذي يستثنى من الجراحة المستعجلة هو المصاب بحالة الأبلازي أي عدم التنسج (62) ففعلا الأجرانولوماتوز أي اختفاء الخلايا الجرانولية من الدم . ( 63) يعيق انتاج القيح
و ينصح باللجوء للعلاج بالمضادات الحيوية تحت المراقبة المتقاربة. و لا يجوز اللجوء للجراحة سوى في حالة ارتفاع الكويرات البيضاء التي تتزامن مع انتاج القيح س . و يحتمل ، استثنائيا أن تشير هاته المضاعفة الى الاصابة بمرض دموي (64)
خلاصة القول : ليس بعيدا أن تجلب للمريض عملية شق تقيح منطقة فوهة الشرج ، و الحوض ، الراحة المؤقتة لكنها لن تحل أبدا محل الافراغ الجراحي .
41-douleur non rythmée par la défécation 42- dysurie 43-abcès intra sphinctérien ou intra mural 44-glande d’Herman et Defosses 45- abcès puis fistule anale 46-la ligne pectinée 47-ulcération muqueuse 48-maladie de Crohn 49-la biothérapie 50-kyste pilonidal ou sinus pilonidal 51- le sillon inter fessier 52-maladie de Verneuil 53-rétroauriculaire 54-péri-mammelonaire 55-localisation inguino-scrotale 56-maladie aggravée par le tabagisme 57- infection d’un kyste sébacé 58 sous la ligne pectinéale 59-bartholinite 60-germes anaérobies 61-bistouri à lame 62-aplasie ( arrêt de développement d’un tissu ou d’un organe ) 63-agranulomatoseou disparition aigue sélective de la lignée des granulocytes dans le sang 64-maladie hématologique

 

 

تابع

cliquez_adesse x

PRENEZ RENDEZ VOUS

 

ADRESS

 http://www.docteuramine.com/

Dr AMINNE Abdelkader GASTRO CASTRO CASA PROCTO  gastroentérologue casa meilleur gastro