دلائل و سبل العلاج الطبي و الجراحي الاختياري أثناء مرحلة الاصابة بالتهاب الرتوج الحاد Indications et modalités du traitement médical et chirurgical électif au décours d’un épisode de diverticulite aiguë : recommandations actuelles

Posted by on mai 21, 2019 in Uncategorized | Commentaires fermés sur دلائل و سبل العلاج الطبي و الجراحي الاختياري أثناء مرحلة الاصابة بالتهاب الرتوج الحاد Indications et modalités du traitement médical et chirurgical électif au décours d’un épisode de diverticulite aiguë : recommandations actuelles

                

 

      

     دلائل و سبل العلاج الطبي و الجراحي الاختياري أثناء مرحلة الاصابة بالتهاب الرتوج الحاد

Indications et modalités du traitement médical et chirurgical électif au décours d’un épisode de diverticulite aiguë : recommandations actuelles 

الملخص :

لقد دخلت تغيرات حديثة على أخذ الموقف تجاه التهاب داء الرتج (1)  الذي يعني بروز انفتاق (2)  الغشاء المخاطي وتحته ، نتيجة ارتفاع مدروج الضغط (3) بين تجويف الأمعاء والجدار .لقد تم اليوم الغاء الوصية بإنجاز عملية الاستئصال الاختياري للقولون السيني (4) بالنسبة للمصاب المجرد من الأعراض السريرية ، و/أو الذي يقل عمره عن 50 سنة . لكن يصبح بالمقابل التوجه الى مناقشة هذا الصنف من الجراحة ، أثناء الاصابة بحالة الرتج الحاد المضاعف بالخراج (5) . و كذلك بالنسبة للمصاب بالإحباط المناعي (6) أو قصور الكلي المزمن (7) ، بجانب الانتباه لإدماج عوامل الخطورة الناجمة عن الجراحة. و تتم التوصية كذلك بإنجاز عملية الاستئصال السيني الاختياري (8) ، في حلة استمرار بروز الأعراض السريرية ) بعد مرحلة الاندلاع (9)( أو أثناء مرحلة ترد الانتكاسات التي تلحق أضرارا بجودة الحياة . يبات التنظير البطني (10) في هذا الاطار سبيل النهج المرجعي . كما يتحتم قطع الجزء المفصلي الذي يربط القولون السيني بالمستقيم (11) .و ينصح ، في هاته الحالة ، بتحسين تأهيل الكيانات البدنية (12) بجانب الدلائل الأخرى لجراحة القولون . أما بالنسبة للحمية ضد انتكاسات التهاب داء الرتج ، فان نصيحة التغذية بتناول البروبيوتيك (13) بجانب تناول ريفاكسايين  و ميزالامين (14) فتعتقد خارجة عن نطاق الوصايا الحديثة .

ميزالامين

1-la diverticulite 2-hernie 3-dient de pression 4-sigmoidectomie élective ( SE) 5-abcés 6- immuno-déprimé 7-l’insuffisance rénale chronique 8-SE 9-smoldering divurticulitis 10-la laparoscopie 11-charniére rectosigmoïdienne 12- la réhabilitation 13-les probiotiques 14- Rifaximine et Mésalamine

الموضوع :

منذ نشر وصايا 2006م و الأدب الطبي آخذ في التطور حول التهاب الرتج القولوني (15)  بصفة مهم . لقد تم التقاط كثر م 200 وضوع ، غنية بعدة معطيات حديثة ، تهم الجراحة الوقائية خاصة (16)

 15-la diverticulite colique 16-la chirurgie prophylactique

التاريخ الطبيعي لداء الرتج بعد اندلاع حالة التهاب الرتج

Histoire naturelle de la diverticulite après poussée de diverticulite

 توالت دراسات التاريخ الطبيعي بعد اندلاع داء الرتج ، فكشفت النقاب عن النتائج الآتية : نسبة النكسة 6,3% ، نسبة الدخول من جديد الى التشفي 8%  ، الجراحة المستعجلة 1,9% ، نسبة الوافيات 14% (كافة الأسباب ممتزجة). و يتطلع فوج في المستقبل الى دراسة 280 مصابا و مراقبهم في غضون 24 شهر . تقارن نسبة النكسة (17)، بجانب نسبة الجراحة المستعجلة ، مقارنة مع المعطيات الوبائية الآتية : (16,4%) و 1,4% ، بالتعاقب) . أما نسبة الانتكاس المضاعف ، تربو عن 2,1% . و حينما يفوق مقدار حولة س ر ب 240 مغم في اللتر (18) ، فيمسي حينئذ ذلك الارتفاع عاملا مستقلا ينبه للخطورة المبكرة

ب- P-0,00035.

و بعد مراقبة استمرت 10,7 سنة ، تبين بأن العوامل المستقلة للانتكاس تبرز في السن الذي يفوق 40. و لم يتم العثور على أي عامل خطورة تختلف تخلفه الجراحة المستعجلة.

17-le taux de récidive 18-CRP>240mg/l

نتائج الجراحة الاختيارية

Résultats de la chirurgir élective

مثلها مثل أية عملية جراحية أخرى ، تبات الجراحة الوقائية أو الاختيارية ضد داء الرتوج ، خاضعة لعبء المماة ، الحالة التمريضية ، بجانب الانعكاس الوظيفي على جودة الحياة  . و ليس غريبا أن تصحب ، كذلك ،الجراحة السينية بإخفاقات ترافق النكسة الرتجية .

 يتحتم على الطبيب الانتباه الى هوته العناصر ليعرضها بوضوح على المصاب عسى أن يدرك هذا الأخير مدى مستوى خطورة أخذ لموقف أثناء احتمال الخضوع للعملية الجراحية .

المماة Mortalité :

لقد تم تويق معدل الوفيات اعتمادا على قاعدتين من البيانات الفرنسية :

تخص الحالة الأولى ما تمت ملاحظته بعد عملية الاستئصال الاختياري للقولون السيني (19)

بسبب الحالة التمريضية لداء الرتج (20) تربو نسبة التقييم عن 0,4% ، لتفوق هاته النسبة حالة التمريض بعد الجراحة الاختيارية 0,7% .

خلاصة القول : يتراوح معدل الوفيات ، بسبب الحالة التمريضية الناجمة عن داء الرتج ، يتراوح ما بين 0,4% الى 0,7% .

19-la sigmoïdectomie élective (SE) 20-la patrologie diverticulaire

الحالة التمريضية

Morbidité

حسب ما ودتنا به الدراسات الوبائية حول اللجوء لتقنية استوما (21)،  و هي لفظة مشتقة من اللفظة اليونانية التي تعني الفم ، يتم انجاز انحراف جراحي عن القناة الطبيعية . و تربو نسبة تقنية استوما الغير مبرمجة التي يتم انجازها بنسبة تربو عن 7,5% من المصابين الذين خضعوا للجراحة الاختيارية للقولون السيني . و تعتقد النسبة أكثر ارتفاعا مقارنة مع دليل سرطان القولون و المستقيم (22) ،  بجانب ارتفاع المضاعفات التعفنية (23) التي تخلفها عملية السرطان .

خلاصة القوول :تعتقد عملية الاستئصال القولوني الوقائي  أو الاختياري لسبب الحالة التمريضية ، تعرض لخطورة تقنية استوما بنسبة تربو عن 6% .

21-stomie 22-Indication de cancer colorectal

الأعراض و جودة الحياة

Symptômes et qualité de vie

أعلنت بعض الراسات الطبية عن تطور تحسن جودة الحياة بعد عملية استئصال القولون السيني الاختيارية بسبب الحالة التمريضية لداء الرتوج . و أظهرت بعض الدراسات الطبية تفوق جودة الحياة بعد الاستئصال الوقائي (23)، مقارنة مع العلاج المحافظ. و ترتفع ، بجانب ذلك ، الآلام المزمنة بنسب 11% ، بالسبة للمصابين الذين خضعوا للعملية الجراحية بعد اختفاء الظواهر الالتهابية التي سببت الآفة. ترتفع نسبة الآلام، بعد الجراحة، بالنسبة لتلك الفئة من المصابين ، ترتفع بنسبة ، ترتفع بنسبة 38% بالنسبة لمن تلقى العلاج المحافظ . غير ان النسبة تختلف حسب ما نشرت دراسات أخرى .

خلاصة القول : يتيح الاستئصال القولوني الاختياري توفير جودة الحياة ن غير انه يحتمل أن يؤدي الى اندلاع الآلام بنسبة تربو عن 12% من المصابين ، بجانب اندلاع اضطرابات عبور البراز لنسبة من المصابين تقدر ب 25%  .

 23-résection prophylactique

انتكاس التهاب الرتج

Récidive de diverticulite

يعتد الدليل الرئيسي لاقتراح عملية لاستئصال الوقائي للقولون (24) ، كسبب لحالة تمريض الرتج ، يعتمد على اقتراح الجراحة لتفادي خطورة نكسة التهاب الرتج . و بالرغم من ذلك ، تبات خطورة الانتكاس أمرا قائما ، يبرز بعد إنجاز عملية الاستئصال السيني . و تتردد بنسبة تربو عن 8%، بعد 5 سنوات و نسبة  12,5%بعد 10 سنوات .خلاصة القول : لا تلغ نهائيا الجراحة الاختيارية خطورة التعرض للانتكاس بنسبة  8%  بعد 5 سنوا و 12,5% بعد 10 سنوا ت .

 24- la colectomie prophylactique

دلائل اللجوء للجراحة الاختيارية  

Indications chirurgicales électives

كلاسيكيا، تختلف الدلائل حسب مراحل التهابات الرتوج ، فتضاعف ( الخراج في المرحلة الحادة ، التضيق أو النسور عن بعد) أو لا تضاعف . و ان المفهوم الأحدث للاصبة بالآلام المزمنة ( سمولديرينج ديفيرتيكوليتيس ) « smoldering diverticulitis » يدفعنا لتفضيل  ترتيب دلائل الجراحة حسب بروز لأعراض السريرية أو عدم بروزها .

المصاب المجرد من الأعراض السريرية بعد اندلاع نكسة التهب الرتج الغير ضاعف

Patient asymptomatique après récidive de diverticulite non compliquée

قسمت الدراسات الطبية حالات الخراج (25)، فأنهت الدراسات بأن تصريف الخراج (26) ، يعتقد دليل اللجوء لعملية الاستئصال الاختياري  نظرا للارتفاع المفرط للمضاعفات التي  تبرز مؤخرة . يعني تصريف الخراج : وضع أنبوب مرن يسمى بالتصريف ، يوضع الأنبوب عبر الجلد لإفراغ الخراج أظهرت الدراسات الطبية بأن تصريف الخراج يمثل دليلا للجوء الى عملية الاستئصال السيني الاختياري ، نظرا لتكاتف المضاعفات الجانبية الت تبرز متأخرة . ثم اتفقت مختلف الدراسات الطبية لتنهي أغلبيتها بأن معظم أسباب اندلاع النمسات الى سبل تصريف الخراج ، الذي لا يعتقد عامل خطورة فقط ، بل يعتقد كذلك سبيلا سيئا .

 خلاصة القول : ينصح بطرح قرار الجراحة فوق طاولة النقاش  ، كلما أمسى اللجوء لعملية الاستئصال السيني الاختياري أمرا قائما ازاء حالة الاندلاع الحاد لنكسة الرتج الحاد الالتهابي .

25-les formes abcédées 26-formes drainées

المصاب المجرد من الأعراض السريرية الذي يقل عمره عن 50 سنة

Patient asymptomatique et âge < 50 ans

تناولت هاته الحالة عدة دراسات طبية فأظهرت التأثير السلبي لهذا السن على خطورة اندلاع النكسات ، بجانب سوء المصير الصحي . غير أن الآراء بات متناقدة و متعاكسة .

المصاب المجرد من الأعراض السريرية و المتقدم في السن  و الحالات التمريضية

 خلاصة القول : لا يعتقد  سن المصابتين المجردين من الأعراض السريرية و لذين الذين تقل اعمارهم عن 50 سنة ، لا يعتقد في حد ذاته ، دليل اللجوء للجراحة (درجة أ) .

المصاب المجرد من الأعراض السريرية ، المتقدم في السن و الحالات التمريضية

Patient asymptomatique, âge avancé et comorbidités

لقد أكدت بعض الدراسات الطبية بأن بروز الحالات التمريضية (27) ، الاصابة بحالة الاحباط (28) ، بجانب العلاج بالكورتيزون (29) و التهاب الأوعية الدموية (30) ، اضافة لسوء التغذية ، أكدت بأن انها تعتقد عوامل مصحوبة بارتفاع الخطورة و التعب . فتمثل اذن دليلا للجوء لإنجاز العملية الاختيارية لاستئصال القولون السهل .

خلاصة القول : بنصح بمناقشة الاقبال على عملية الاستئصال الاختياري للقولون السيني بالنسبة للمصابين بإحباط المناعة أو قصور الكلي المزمن  . كما ينصح بإدماج عوامل الخطورة الآتية الناجمة عن الجراحة : السن الذي يفوق 75 ، الحالات التمريضية و ضمنها الأمراض الاحتقانية للقلب (31) و الاصابة باعتلال القصبات الهوائية (32)

27- comorbidités 28-immunosuppression 29-corticothérapie 30-vascularite 31-cardiopathies congestives 32-une broncho-pneumopathie obstructive.

المصاب المجرد من الأعراض السريرية : الآلام المزمنة المترددة بجانب الانتكاسات الشائعة

Patient symptomatique : douleurs chroniques (« smoldering ») et récidives fréquentes

يعتمد تشخيص الآلام المزمنة (33) لالتهاب الرتج ، على شراكة الآلام المزمنة في منطقة الحفرة الحرقفية اليسرى (34) و اضطرابات العبور ، المجردة من اضافة التعفن (35) . فبالتوجه للسؤال نصبح قادرين على عزل حالة الاضطرابات المعوية الوظيفية و التأكيد من سابق الاصابة بالتهاب الرتج . و بواسطة انجاز فحص القولونوسكوبي (36)  نستطيع التأكيد من عدم وجود الاصابة بداء السرطان ، بجانب كشف قولون ثابت ، مصاب بالافتتاق أو الرتج و غير ملتهب . لم تخصص دراسات 2006م أية وصية تهم هذا الدليل . فمنذ ذلك الحين و الدراسات الطبية آخذة في التوالي لتنهي بروز قرار موحد.

خلاصة القول : يتم اقتراح انجاز عملية الاستئصال الاختياري للقولون السيني ازاء تردد الأعراض السريرية العنيدة الناجمة عن الاندلاع ( و ضمنها حالة اسمولديرينج ديفيرتيكوليتيس أو الانتكاسات الرتجية المترددة أو الفتق المتواصل الذي يتعاقب متتاليا دون فترة مغفرة ) أو الانتكاسات المترددة التي تلحق تأثيرا على جدة الحياة . لا يعتقد عدد الانتكاسات دليلا للجوء الى الجراحة  (درجة ب) .  

      33-douleurs chroniques (« smoldering ») 34- fosse iliaque gauche 35-sepsis 36-la colonoscopie

النسور

Fistule

يعتقد النسور دليلا للجوء للجرحة نظرا لما يخلفه من أعراض سريرية و حسب ما ينجم عن جراحة الاستئصال السيني الاختياري من تأثير على جودة الحياة .

خلاصة القول : ينصح بالقيام بإنجاز عملية الاستئصال الاختياري للقولون السيني في حالة الاصابة بالنسور وفق ما تعكسه أرضية المصاب و ما يبرز من اعراض سريرية (درجة س) .

التضيق

Sténose

نظرا لخصوصي التضيق (37) التي تدفع الى الشك في وجود الحال الخبيثة (38) ، من جهة ، أو أحيانا الى الأعراض الاضافية ، من جهة أخرى ، التي تضمن اضطرابات العبور ، الآلام ،و ربما الانسداد (39) . نعم ، فنظرا لذلك ، يمثل التضيق دليلا للجوء الى الجراحة . لقد أنهت أخيرا عدة دراسات طبية بأن الانسداد يبات دليل اللجوء للجراحة، ببعد التكيف مع الأرضية و الأعراض السريرية .

 خلاصة القول : ينصح بإنجاز عملية استئصال القولون السيني ازاء حلة التضيق المصحوب  بالأعراض السريري (درج ج) .

37-sténose 38-malignité 39-occlusion

دلائل جودة الجراحة

مدة التأخير قبل الجراحة الاختيارية

Critères de qualité chirurgicale

Délai avant chirurgie élective

لقد خلصت مختلف الدراسات الطبية ما يلي :

خلاصة القول : يتم الاحتفاظ بدليل عملية الاستئصال الاختياري للقولون السيني . و ينصح بإنجاز الجراحة شهرين على الأقل بعد الاندلاع (درجة س) .

سبيل النهج

Voie d’abord

قارنت بعض الدراسات الطبية بين جراحة الاستئصال الاختياري للقولون السيني بواسطة تقنية لابا وتومي (40) و هي عملية شق البطن لإجراء الجراحة و يتم اللجوء كذلك لتقنية لاباروسكوبي) (41)) أي انجاز تنظير البطن و هو اجراء جراحي يسمح بعدم التخلل الشديد ، حيث يتم اجراء شق صغير و اللجوء لأدوات الجراحة الخاصة و كاميرا صغيرة مثبتة، منظار (42)

خلاصة القول : ينصح باللجوء للنج التنظيري  لإنجاز عملية الاستئصال الاختياري للقولون السيني أثناء الحالة التمريضية للرتج (درجة أ) .

40- laparotomie 41- laparoscopie 42-coloscopie

كشك القولون الأيسر مع الإفراج عن زاوية المغص الأيسر

Décrochage de l’angle gauche

نشرت مؤخرا الدراسات الطبية الوصية التالية :

خلاصة القول : يوصى بإجراء مفاغرة دون توتر (43) في أحسن الأحوال ، مع بالإضافة لتوقف الزاوية اليسرى (44) .

43- anastomose sans tension 44-décrochage de l’ange colique gauche

ربط الأوعية الدموية

Ligatures vasculaires

تمت ملاحظة تحسن الاضطرابات نتيجة الربط النائي (45) للشرايين السينية  

 45- ligature distale

استئصال المفصل السيني

Résection de la charnière rectosigmoïdienne

يعتمد الافتراض الفيزيوباتولوجي المرضي ، الذي يبرر استئصال المفصل السيني ، على الأمر بأن تقاطع المستقيم و القولون السيني (46) ، يمثل عضلة عاصرة أناتومية ، ثانوية (47) ، تقوم بتنظيم افراغ القولون السيني و المستقيم . لكن الدراسات الطبية أثبتت بأن الاصابة بالرتج تؤدي الى ارتفاع سماكة المفصل بالنسبة للمصابين بالرتج (49) . و يدفع ذلك الى الاعتقاد بأن هاته الفرضية تكتسي صفة فيزيوباتولوجية مرضية .

 خلاصة القول : تمت الوصية بإنجاز عملية استئصال القولون الأيسر كوقاية أثناء الاصابة بحالة تمريض التهاب الرتج .

   46-la jonction recto-sigmoïdienne 47- sphincter anatomique 49-une charnière plus épaisse

مدى الاستئصال

Étendue de la résection

ينصح بعدم امتداد الاستئصال القولوني فوق القولون السيني.

خلاصة القول: يجب أن يشمل الاستئصال منطقة احتضان دفعة أو دفعات الالتهاب. يجب أن يشمل الاستئصال القولون السيني بأكمله بطريقة منتظمة. و لا ينصح بأن يمتد الاستئصال القولوني الى المنطقة التي تعلو القولون السيني بطريقة منتظمة ، بالرغم من وجود داء الرتج في المنطقة العليا (درجة س) .

شكل المفاغرة التشريحية (اليدوية/الميكانيكية)

Type d’anastomose (manuelle/mécanique)

تم انجاز دراسة طبية حول الخطورة الناجمة عن تضيق المفاغرة (50)، فلوحظ بأن العاملين يتمثلان في دليلي داء الرتج و في الحالة الميكانيكية للمفاغرة . و بالرغم من ذلك ، فلقد بات ضئيلا دليل الحجة و البرهان .

خلاصة القول : لا نتوفر بعد على المعطيات الطبية التي تتيح التصريح بوصية حول شكل مفاغرة القولون و المستقيم (اليدوية أو الميكانيكية) بعد الاستئصال القولوني الوقائي لسبب مرض الرتج

.

  50- sténose anastomotique

تحسن اعادة التأهيل بعد الجراحة

Réhabilitation améliorée après chirurgie (RAAC)

خلاصة القول : يوصى بإنجاز حالة الـاهل المكلل بالتحسين أثناء عملية الاستئصال الاختياري للقولون السيني لسبب التهاب الرتج على غرار الدلائل الأخرى لجراحة القولون و المستقيم .

الوسائل أو السبل الغير جراحية للوقاية ضد الانتكاس

Moyens non-chirurgicaux de prévention de la récidive

التغذية / النشاط البدني

Alimentation/activité physique

ل تفلح الدراسات الطبية في كشف النقاب عن الدور الذي تلعبه ألياف التغذية في الوقاية ضد داء الهاب التج . لا زلنا نفتقر للحجة و البرهان العلمي في هذا الميدان .

خلاصة القول : نظرا لعدم توفير الحجة و البرهان العلمي ، لا يتم اقتراح أية توصية باللجوء لأي نظام التغذية كوقاية ضد انتكاس التهاب الرتج (AE) .

. ينصح ، بالنسبة للمصابين بداء الرتج ، ينصح بعدم بعدم الامتناع عن تناول المكسرات (51) ،  مثل الجوز و اللوز ،  البندق ، الكاجو ، المكسرات البرازيلية ، الفستق ، القمح ، الذرة ، الفشار (52) للوقاية ضد الاصابة بالتهاب الرتج (درجة ب) .

51-les fruits à coque 52-pop-corne

البروبيوتيك

Probiotiques

يعتمد استخدام البروبيوتيك على نظرية الغاء تنظيم الميكروبيوت المعوي (53) الأمر الذي يؤدي الى الظواهر المؤيدة للالتهاب أثناء الاصابة بداء الرتج . لا تتوفر الدراسات الطبية الحالية المؤيدة بقوة للدور الذي يلعبه البروبيوتيك ضد انتكاس داء الرتج .

خلاصة القفول : نظرا لعدم توفير الحجة و البرهان العلمي ، فتحن غير مؤيدين لتوصية الاقبال على تناول عقاقير البروبيوتيك كوقاية ضد انتكاس الاندلاع الحاد لأزمة التهاب الرتج .

 

53- dérégulation du microbiote intestinal

ريفاكسامين

Rifaxamine

يعتقد عقار ريفاكسامين مضادا حيويا واسع الطيف (54) يغطي الجراثيم الهضمية و يعرف بقلة امتصاصه . غير اننا نفتقر للدراسات الطبية التي تثبت دليل فائدة البروبيوتيك

ميزلاين

خلاصة اقول :نظرا لعدم توفير الحجة العلمية ، فلا يجوز الاقتراح على المصابين وصية اللجوء الى تناول عقار ريفاكسامين كوقاية ثانوية ضد نكسة التهاب الرتج

54-antibiotique à large spectre

ميزالامين

Mésalamine

خصصت 4 دراسات طبية لتناول ميزالامين  5-أزا (55) للوقاية الثانوية ضد اندلاع نكسة التهاب الرتج . غير ان كافة الدراسات لادت بالإخفاق .

 خلاصة القول : لا تجوز التوصية يتناول عقار ميزالامين كحمية ثانوية بعد مرحلة التهاب الرتج (درجة أ) .

55- Mésalamine 5-ASA

النقط المهمة

دلائل تقنية الاستئصال السيني الاختياري

Indications de sigmoïdectomie élective

  • يوصى باللجوء المنتظم لإنجاز الاستئصال الاختيار للقولون السيني la sigmoïdectomie élective   بعد بروز الاندلاع الحاد لالتهاب الرتج (الافتتاق) diverticulite aiguë ، ما دام المصاب مجردا من الأعراض السريرية أو غير مصاب بالإحباط المناعي أم مصاب بالقصور الكلوي المزمن  s’il n’est pas immunodéprimé ou insuffisant rénal chronique و حينما لا يبدو للاندلاعات تأثير على جودة الحياة (درجة ب) .
  • تتطلب الحالات الآتية قرار اللجوء الى المناقشة قبل انجاز عملية الاستئصال الاختياري للقولون السيني (درجة س) : أثناء حالة الاصابة بالتهاب الرتج الحاد ، بالنسبة للمصاب بإحباط المناعة أو القصور الكلوي المزمن ، أو من يطور العوامل الآتية : خطورة الجراحة ، السن الذي يفوق 75 ، الاعتلالات المشتركة comorbidités و خاصة داء القلب و مرض الانسداد الشعب الرئوية la bronchopneumonie chronique obstructive (BPCO)
  • لا يعتقد، في حد ذاته ، السن الذي يقل عن 50 ، دليلا للجوء للجراحة (رجة أ).
  • يوصى باقتراح العملية السينية الاختيارية في حالة استمرار بروز الأعراض بعد الاندلاع symptômes persistants (ضمنها تردد الاندلاعات  smoldering diverticulitis أو التردد المترادف الذي يحل قبل الذي يحل فبل نهاية العرض السابق subintrante diverticulitis) أو الانتكاسات الشائعة التردد التي تلحق تأثيرا على جودة حياة المريض . أما عدد الاندلاعات فلا يعتقد ، في حد نفسه ، دليلا للجوء للجراحة (درجة ب) .
  • تتم الوصية بإنجاز العملية في حالة الاصابة بالنسور ، حسب الأرضية و الأعراض السريرية(درجة س)  .
  • كما يتم انجازها كذلك في حالة تطور التضيق المصحوب بالأعراض السريرية sténose symptomatique (درجة س).

 دلائل جودة الجراحة

Critères de qualité chirurgicale 

  • حينما يتم قرار الاحتفاظ بانجا العملية الاستئصالية الاختيارية للقولون السيني ، يوصى بإنجازها شهرين ، على الأقل ، بعد آخر اندلاع (درجة س)
  • ينصح باقتراح النهج التنظيري abord laparoscopique لإنجاز الجراحة السينية في حالة الاصابة بأمراض الرتج (درجة أ) .
  • يوصى بإنجاز عملية المفاغرة بدون توترanastomose sans tension ، و في أحسن الأحوال ، اضافة انجاز توقف الزاوية اليسرى décrochage de l’angle gauche
  • يوصى بقطع الشرايين sectionner les artères sigmoïdiennes على الأقل بعد تقسيما من جذع الأوعية السينية après leurs division des tronc des sigmoïdiennes (درجة س) .
  • يوصى بقطع مفصل المستقيم و القولون السيني résection de la charnière recto-sigmoïdienne في حالة استئصال القولون السيني colectomie gauche prophylactique كحمية وقائية أثناء الاصابة بداء الرتج .
  • يجب أن يشمل القطع الجراحي منطقة احتضان اندلاع أو اندلاعات الالتهاب .و يتحتم استئصال القولون السيني برمته بطريقة منتظمة . و ينصح بعدم امتداد القطع ، بطريقة منتظمة ، فوق القولون السيني ، و ذلك بالرغم من وجود حالة الرتج في المنطقة التي تعلوو القولون السين .(درجة س) .
  • ليست لنا اليوم معطيات علمية تتيح التصريح بوصية حول صنف مفاغرة القولون و المستقيم (يدوي أو ميكانيكي) anastomose colorectale بعد العملية الوقائية لاستئصال القولون كحمية ضد داء الرتج .
  • يوصى بتحسين اعادة التأهيل réhabilitation améliorée في حالة الاستئصال السيني الاختياري لسبب داء التهاب الرتج ، على غرار اللائل الأخرى لجراحة القولون و المستقيم (درجة أ).

الوسائل الغير جراحية للوقاية ضد الانتكاس

Moyens non-chirurgicaux de prévention de la récidive 

  • نظرا لانعدام توفير الحجة و البرهان العلمي ، فلا يجوز اقتراح أي نظام التغذية للوقاية ضد انتكاسات داء التهاب الرتج récidives de diverticulite .
  • يجب أن لا يحرم المصابون بداء الرتج من تناول الفواكه ، المكشرات ( البندق ، الجوز و اللوز والفستق الحلزوني) fruits à coque noix,) noisette, amande, pistache, cacahuètes, …) ، القمح و الحمص و الذرة . نعم ، لا يجوز منع تلك الأطعمة وقاية للإصابة بالتهاب الرتج (درجة ب) .
  • نظرا للافتقار للحجة العلمية ، لا يحق لنا اقتراح توصية تناول عقاقير البروبيوتيك بعد التعرض لأزمة الاتهاب الحاد لداء الرتج ، كوقاية ضد الانتكاس .
  • و كذلك لا يتيح عدم توفير الدليل العلمي دفع المصابين لتناول دواء ريفاكسيمين la Rifaximine كوقاية ثانوية ضد اندلاع التهاب داء الرتج .
  • و لا تتم الوصية ، كذلك ، باللجوء للعلاج بدواء ميزالامين أو 5-أزا Mésalamine (Meslazine ,Pentasa ou 5-ASA كوقاية ثانوية بعد مرحلة الاصابة بالتهاب الرتج (درجة أ) .

cliquez_adesse

 

 

 x

  1. RENEZ RENDEZ VOUS

     

     

     

     

     

     

     

     

    ADRESS

    http://www.docteuramine.com/

    Docteur AMINE Abdelkader  GASTRO CASTRO CASA PROCTO gastroentérologue casa meilleur gastro   meilleur gastro casa