علاج متلازمة الأمعاء المنفعلة الموقف الحالي Traitement de l’intestin irritable ou on est-onGastro-entérologue, proctologue gastro casa procto casa

Posted by on mai 23, 2014 in Uncategorized | 0 comments

علاج متلازمة الأمعاء المنفعلة : الموقف الحالي  Traitement de l’intestin irritable :ou on est-on ?

الملخص :

  يتركز الهدف الرئيسي لعلاج متلازمة الأمعاء المنفعلة ( م أ م) syndrome de l’intestin irritable أو الالتهاب القولوني سابقا colopathie fonctionnelle ( appelée autrefois)على جلب الراحة للمصاب و تخلصه من ألم البطن، بالإضافة للاهتمام بإدخال تحسينات على عملية المرور على القناة الهضمية و انتفاخ البطن ballonnement abdominal . و ان اقتراح علاج فعال خلال الممارسة اليومية اليومية يظل مشكلة قائمة أمام عدة مصابين . و يحتما أن يمسي مفيدا اقتراح نظام تغذية يستثني تناول بعض السكريات او مادة الجلوتين gluten . كما يتم اللجوء لبعض العقاقير المضادة للمغص lesantispasmodiques. و أن التعرف الجيد على مفهوم م أ م SII التي تعد داءا متعدد الأسباب ، بالإضافة لمعرفة فيزيوباتولوجية الداء ، فتح المجال لاعتناق سبل حديثة للعلاج و انه لمنطقي أن يسبب ارتفاع حساسية الأحساء hypersensibilitéviscérale اللجوء للعقاقير المضادة للألم أثناء الاصابة بحالة الانهيار القصبي les antidépresseurs و لقد ظهر اليوم تيار جديد لعلاج يختلف عن الأدوية ( العلاج بالهيبنوز hypnose ) خاصة فبرهنة فعالية العلاج على تراجع شدة الأعراض . أما فعالية السبل الاخرى للعلاج فتتطلب تأكيدها المزيد من الدراسات الطبية و التجارب السريرية .

لكن اللجوء للعلاج بعقاقير البروبيوتيك probiotiques و المضادات الحيوية lesantibiotiques يبدو جائزا لسبب اضطراب بيئة البكتيريا المعوية أو ظاهرة الديسبيوز dysbiose intestinale.

كما يبرز اللجوء للعلاج بالأدوية المضادة للالتهاب ( السالسيلي salicylés أو الستيرويدstéroïdes ) نظرا للتعرض للالتهاب المعوي من الدرجة السفلى inflammation de bas grade لدى بعض المصابين . و ان الانظار مصوبة اليوم حول علاج جديد بواسطة عقار ليناكلونيد Linaclonide .

الموضوع :

يتركز الهدف الرئيسي أثناء الاصابة بداء م أ م SII ، على تخفيف ألم البطن أو رفع الازعاج المزمن l’inconfortchroniqueالذي ينخفض عادة بمجرد التخلص من البراز .

و انا هاته الحالة تمثل الشكوى الرئيسية التي ترغم المريض على زيارة الطبيب . و أن تحسين جودة  حياة المصابين يمر كذلك بمعالجة اضطرابات العبور les troubles du transi ( الامساك و الاسهال أو تعاقب الاثنين ) . تعتبر هواته الاضطرابات تابته، و أكثر وضوح خلال الاندلاعات المؤلمة . فبالمعرفة الجيدة لفيزيوباتولوجية م أ م SII ، أصبحنا قادرين على التصدي لمعالجة مختلف المواقف .

النصائح حول نظام التغذية :

يشتكي المصابون بداء م أ م باندلاع الألم اثر تناول الأطعمة. فيظل مشكلة التغذية ظاهرة قائمة لدى هؤلاء المصابين لكن نظام التغذية تطور اليوم. فبينما كانت الانظار مركزة على التغذية المكونة من الالياف fibres alimentaires بدون استثناء أصبح اليوم نظام التغذية يقتصر على بعض أصناف الألياف فقط و التخلي عن تناول بعض الأطعمة .

تناول الالياف الغذائية apport en fibres alimentaires:

ان الألياف الغذائية التي تذوب في الماء les fibres insolubles ( مثل نخالة القمح ) كثيرا ما تخلف عدم الراحة و انتفاخ البطن ballonnement و لهذا فليس غريبا أن يتراجع ألم البطن و انتفاخه بمجرد تخفيض تناول هدا الصنف من الألياف. 

قواعد استثناء بعض الأغذية:

لقد اثبتت عدة دراسات حديثة بأن السكريات و الجلوتين gluten و حتى الدهنيات تساهم في اندلاع أو رفع شدة أعراض م أ م SII . كما يتحدث بعض المصابين عن ارتباط واضح و كثير التردد بمجرد تناول هذا النوع من الأطعمة

الابتعاد عن السكريات القابلة للتخمير fermentable  و ضمنها الأوليجوساكريد oligosaccharides  و الديساكاريد disaccharides و المونوساكاريد monosaccharides و البوليول plyols :

تشمل هاته السكريات الفروكتوأوليجوساكاريد fructooligosaccharies ، الفركتوز fructose أو اللاكتوز lactose و أصبحت تلعب دورا هاما و مؤكدا في اندلاع الأعراض ، حيث يخلف مفعولها الاوسموسي الغازات نتيجة عملية التخمير .يؤدي انتفاخ الامعاء الى اندلاع الألم أو تصعيد شدته . و يحتمل أن يرتفع المفعول الاوسموسي في حالة سوء امتصاص malabsorption التي قد تعبر بدون أن تثير الاهتمام . و ان عدة مواد غذائية  اصطناعية تحتوي على تلك المكونات . لقد أكدت بعض التجارب الطبية فائدة التخلي أو نقص تناول السكريات خاصة لدى فئة المصابين بحالة سوء امتصاص الفروكتوز . غير أنها دراسات تحتاج الى المزيد من التأكيد .

المواد الغنية بالفروكتوز aliments riches en fructose:

التفاح ، الأنجاس poire ، الدلاح pastèque ، العسل ، الصودا soda ، الفواكه الجافة fruitssecs ، عصير الفواكه الاصطناعية. 

المواد الغنية بالبوليول aliments riches enpolyols:

الحلويات bonbons ، الأفوكا avocat ، الفطر champignons ، الشوفلور choufleur

المواد الغنية بالفر وكتان و الجاكتانaliments riches en fructanes et galactane:

القمح ، الخرطال seigle ، الثوم ail ، البصل ، الأرتيشو artichauts ، الاسبيرج asperges ، الصوجة ، البوار poireau ، العدس lentilles، الشو chou ، ، choudebruxelles، البروكولي brocoli .

نقص تناول الجلوتين réduction de l’ apport en gluten:

لقد تأكد أثبات ارتفاع الحساسية تجاه لجلوتين gluten بالرغم من عدم الاصابة بداء السيلياك maladie céliaque . فأصبح حوز النقاش نقص تناول الجلوتين فأمسى مفيدا أن يلجأ بعض المصابين لهذا النوع من التغذية .

نقص تناول الذهنيات:

يحتمل أن الافراط في تناول الذهنيات يرفع من حساسية الأحشاء غير أنه رأي يتطلب التأكيد بالمزيد من الدراسات الطبية .

العقاقير المضادة للمغص les antispasmodiques:

ليس من شك في أن اضطرابات الحركة المعوية تصحب باندلاع أوجاع البطن حيث يبرز ذلك اللجوء الى الأدوية المضادة لعرض المغص و خاصة عقار الميبيفرين Mébévérine و التريميبوتين Trimébutine .

 العلاج بالأدوية من الدرجة الثانية الأدوية المضاضة لحساسية الأحشاء:

يلاحظ وجود ارتفاع حساسية الأعراض لدى 60% من المصابين.

العقاقير المضادة للانهيار العصبي les antidepresseurs tricycliques :

تعتقد الأدوية المضادة للانهيار العصبي دليلا لا يوجه ضد الاضطرابات العصبية فحسب ، بل يتصدى كذلك لارتفاع حساسية الأحشاء من أصل عصبي d’origineneuropathique فتوصف نفس العقاقير التريسيكلية في علاج الشقيقة ؟ Migraine و الالام العصبية و داء السرطان cancer و ليس المنتظر من هاته الأدوية تغيير الحالة النفسانية لان المقادير تكون قليلة و كفيلة بأن تخفف العلاج بعد مضي اسبوعين و ليس نادرا أن المفعول لن يبرز سوى بعد مضي شهر كامل على العلاج.

لكن اقناع المصاب بقبول العلاج يعد الحجر الاساسي lacompliance du patient لنجاح العلاج بعقار الاميبرامين imipramine .

يجب ان يتم تدريجيا الوصول للمقدار الفعال للأدوية . و ان المضاعفات الجانبية لهاته الأدوية تعد ضعيفة بالنسبة للمقادير المستعملة . و يتضح بمتابعة العلاج مدة شهرين . و يتابع العلاج في حالة الفعالية 6 اشهر تم يشرع في الانخفاض رويدا رويدا .

العوامل المحبطة لاستجلاب السيروتونينinhibiteurs de la capture de la sérotonine :

يعتقد هدا الصنف من العلاج ثانويا option secondaire نظرا لما يخلف من مضاعفات جانبية وللدور الذي يلعبه في الاضطرابات الحركية و الحساسية أثناء الاصابة بحالة م أ م SII

الموقف اتجاه الميكروبيوت sur le microbiote :Agir

لازال اللجوء للبروبيوتيك probiotiques يفتقر للمزيد من الدراسات الطبية أما اللجوء للعلاج بالمضادات الحيوية أثناء الاصابة بداء م أ م SII فظل موضوع نقاش.

استراتيجية العلاج بدون أدوية :

تصادف المضاعفات و الأحداث الشاقة في الحياة ( الطلاق، الحزن بعد الممات، التعنت الجنسي l’abussexuel، يصادف لدى 30% من المصابين، و التعرض المنتظم للتوتر العصبي في الوسط العائلي أو المهني. و يلعب ذلك دورا مهما في تطور و اندلاع أعراض م أ م SII ، الشيء الذي يبرر اللجوء للعلاج relaxation أو الهيبنوزhypnose أو البسيكوتيرابي psychothérapie .

علاج اضطرابات العبور في القناه الهضمية :

 يجب أن لا يهمل اصلاح اضطرابات المرور عبر القناة الهضمية فهي اضطرابات تساهم في ازعاج راحة البطن و تغيير نمط عيش المصابين . يحتمل أن ينجم الاسهال أثناء الاصابة بحالة م أ م SII بسوء امتصاص الحوامض الصفراوية في مستوى الجزء الأقصى للأمعاء الرقيقة l’iléon  يحتمل ان يساهم العلاج بالكوليستيرامين cholestyramine .

في تخفيض عدد التغيط و يدخل تحسينات على مكونات البراز consistance و كذلك عقار لوبيرامين loperamine بمقدار 2 الى 12 ملغ في اليوم ، فينقص من عدد مرات التردد على الحمام ، يجب استبدال لوبيراميد بالكوليسترامين في حالة الاخفاق لان بعض المصابين معرضون لسوء امتصاص الحوامض الصفراوية على مستوى الجزء الأقصى للأمعاء الرقيقة l’iléon .

النقط المهمة :

1-   تجوز مناقشة نظام التغذية الذي يستثني تناول بعض اصناف السكرياتexclusion de certains sucres و التخلي عن تناول مادة الجلوتين الذي ليس قاعدة ثابتة

2-    و تحتل مكانة هامة في علاج الدرجة الأولى كل من العقاقير المضادة للمغص les antispasmodiques و الادوية المغيرة لحركة العبور

3-   يعالم ألم متلازمة الامعاء المنفعلة le syndrome de l’intestin irritableكالم عصبي douleur neuropathique

4-   يتطلب تأكيد سبيل العلاج بالبروبيوتيك probiotiques المزيد من الدراسات الطبية

5-   يبدو اللجوء لاستبدال العلاج اختبارا عسيرا.  

 

ADRESS

 cliquez_adesse

 http://www.docteuramine.com/

 

 

 

  PRENEZ RENDEZ VOUS

Gastro casa procto

Leave a Comment

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *