– االجزء السادس partie 6- سل المعدة و ألأمعاء االجزء السادس-

Posted by on février 18, 2018 in Uncategorized | Commentaires fermés sur – االجزء السادس partie 6- سل المعدة و ألأمعاء االجزء السادس-

La tuberculose

intestinale

bacille_de_Kochسل المعدة و ألأمعاء

االجزء السادس

 6ème partie

 

الموضوع: 

  

 سل المعدة و الاثني عشرla tuberculose de l’estomac et du duodénum : لا تصاب هاته المنطقة بداء السل سوى نادرا . و تكون إصابة ألاثني عشر مصحوبة بإصابة الأمعاء بنسبة 90%. و تتعرض معدة الذكور للإصابة أكثر من معدة الإناث.

     سل الزائدةla tuberculose appendiculaire

تعتقد الإصابة جد نادرة ، بل استثنائية.

        سل المخرج و المستقيمla tuberculose ano-rectale

إصابة نادرة نسبيا يشير لوجودها النزيف rectorragies و الألم و الأعراض العامة.

 بواسطة فحص التنظير، يمكننا كشف تضيق مستدير une sténose annulaire في شكل خاتم يحتل مسافة مختلفة داخل الأمعاء كما قد يكون مصحوبا بوجود تقرحات ulcérations أو شبه أورام في بعض الحالات، بالإضافة لمضاعفة النسور الذي يربط المستقيم بالمثانة fistule recto-vésicale أو المسالك البولية fistule recto-urétrale.

   أما سل فوهة الشرج الحوض tuberculose ano-oérinéaleفيعتقد نادرا المصادفة و نسبيا لدى الذكور من الشبان. و قد يحتمل أن يبدو الداء أوليا primitive أو ثانويا ناجما عن سل الرئة الذي يجب البحث عنه بصفة منتظمة. و تبرز إصابة الشرج و الحوض على شكل صور مختلفة تقيحيةformes suppuratives بنسبة تربو عن 80% و تقرحية الأكثر ندارة.

         الكشف الايجابي: يعتمد كشف سل الأمعاء ، أساسيا، على الفحصين المباشر و الغير مباشر على جرثومة كوخ و/أو عبر الفحص النسيجي examen histologique للإصابة خلال التنظير أو فحص الجزيئات الملتقطةpièces de résection . و ان لأفضل فحص يتيح الإجابة السريعة هو فحص ب س ر PCR بالرغم من أنه لا يحضا بحساسية عالية و لا يمتاز بالخصوصية  faible sensibilité et spécificité.

 

 

x

 

 http://www.docteuramine.com/

 

ADRESS

 

bestregards bouge

Gastro casa procto casa

PRENEZ RENDEZ VOUs