الحمل ، داء لكروهن و داء القولون التقرحي امراض الالتهابية المزمنة المعوية أو أمراض الميكي و الحمل: أخذ تالموقف و الوصايا الأخيرة (الجز الثالث ) MICI et Grossesse : conduite à tenir et -dernières recommendationsGrossesse, Crohn et rectocolite hémorragique ( RCH ) ou MICI (3ème partie) gastro casa procto casa

Posted by on septembre 29, 2017 in Uncategorized | 0 comments

الحمل ، داء لكروهن و داء القولون التقرحي

امراض الالتهابية المزمنة المعوية أو أمراض الميكي و الحمل: أخذ تالموقف و الوصايا الأخيرة (الجز الثالث ) MICI et Grossesse : conduite à tenir et -dernières recommendationsGrossesse, Crohn et rectocolite hémorragique ( RCH ) ou MICI (3ème partie)

bloggif_57bd75b79b36f

 

 

4- BEBE

 

 

 

 

ما هي خطورة تطور الداء بالنسبة للوليد؟

Risque pour l’enfant à naitre ?

 تعد أمراض الميكي متعددة الجينات (36) و متعقدة بحيث يفوق عدد الجينات 170 صنفا. و بالرغم من السابق العائلي (37) للإصابة بالميكي ، يشكل العامل الرئيسي لخطورة تطور الداء ، يظل هذا الأخير مصدر عدة عوامل و ان الازدياد من أبوين مريضين لا يشير اصابة المولود بنفس الداء . و تعتقد خطورة تطور الداء لدى القريب من الدرجة الأولى (38) أكثر أهمية بالنسبة للاصبة بداء لكروهن ( من 2 الى 3 في المائة) مقابل ( من5،0  الى 1 في المائة ) بالنسبة للاصبة بداء القولون التقرحي  . و تمسي الخطورة أكثر ارتفاعا في حالة الاصابة بداء لكروهن حينما تكون الأم مصابة و الرضيع بنتا . و تبلغ الخطورة أوجها بنسبة تربو عن 30 في المائة حينما يكون الأبوان مصابين

  خلاصة القول : الى 1 في المائة ) بالنسبة للاصبة بداء القولون التقرحي  . و تمسي الخطورة أكثر ارتفاعا في حالة الاصابة بداء لكروهن حينما تكون الأم مصابة و الرضيع بنتا . و تبلغ الخطورة أوجها بنسبة تربو عن 30 في المائة حينما يكون الأبوان مصابين

  خلاصة القول : ان خطورة تطور داء لكروهن لدى القريب من الدرجة ألأولى ، تعد أكثر أهمية بالنسبة لصابة بداء لكروهن مقابل الاصابة بداء القولون التقرحي . و يبدو أن صنف موقع الداء لا يختلف بين الأبوين و الأبناء المصابين.

و يبدو أن صنف موقع الداء لا يختلف بين الأبوين و الأبناء المصابين. ليس هناك من اختلاف شدة أمراض الميكي بين الحالات العائلية و الحالات الادرة بالرغم من أن سن الاصابة الأولى تبدو مبكرة السن .

 36-maladies polygéniques 37-antécédant familial 38-parent de 1er degré

مفعول الحمل و الرضاعة على أمراض الميكي

لا يلاحظ أي تغير لسبة انتكاس الداء لدى الحاملات في محلة الشفاء حيث ترتفع النسبة الى 30 في غضون 9 أشهر من المراقبة. أما بالنسبة للمصابين بالصنف النشيط، أثناء الحمل، فيبرز ارتفاع خطورة الاحتفاظ بنشاط الداء طيلة الحمل.

  خلاصة القول : يوجد ارتفاع خطورة الاحتفاظ بنشاط الداء طيلة الحمل لدى المصابات بالصنف النشيط أثناء الحمل .

  لم تتم ملاحظة بروز خطورة اضافية لاندلاع داء لكروهن بعد الوضع و أثناء الرضاعة شرط أن لا يتم التخلي عن العلاج الأساسي . و يحتمل أن ترتفع الخطورة الاضافية بعد الوضع لدى الحاملات المصابات بداء القولون التقرحي ( خطورة تبلغ نسبتها 6,22 )

  خلاصة القول : لم يتم اثبات خطورة اضافية لاندلاع داء لكروهن بعد الوضع و في مرحة الرضاعة ما دام لم يتم التخلي عن العلاج الأساسي.

ان المصابات اللائي تعرضن لعملية ربط الأمعاء الدقيقة بفوهة الشرج (1) ، يحتمل أن يتعرضن لمضاعفة سلس فتة الشرج (2) المصحوب بارتفاع عدد مرات التغيط في مرحلة الحمل ، خاصة خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل . و تتراجع كافة الاضطرابات بسرعة مباشرة بعد الوضع .

 يجب أن تحض المرأة المصابة بالميكي و الراغبة في الحمل ، أن تحض بالتشجيع و الدعم ، كما يتحتم أن تحاط بالعناية . و بصفة عامة ، لوحظ بأن لتعدد الانجاب مفعولا ايجابيا على التاريخ الطبيعي (3) لأمراض الميكي . فبقدر ما يرتفع عدد الولادات ، بحد ما ينخفض اللجوء للجراحة . فيبدو تكرار الانتكاسات أكثر قلة لذى المصابات المتعددات الانجاب (4) . كما يبدو أن المدة الفاصلة بين عمليتين جراحيتين أطول لديهن . و ان عمليات الاستئصال أقل أهمية مقابل جراحة النساء المتعددات الولادة . و لعل تحوير المناعة (5) أثناء الحمل ، يمسي دعما لهذا المفعول بالاضافة لفائدة التخلي عن التدخين (6) أثناء الاصابة بداء لكروهن ، و تلك ظاهرة شائعة كثيراما يتم تحقيقها أثناء الحمل .

  خلاصة القول : يجب أن يتم تشجيع و دعم الرغبة في الحمل للمرأة المصابة بأمراض الميكي  في مرحلة الشفاء

 1-anastomose iléoanale 2-incontinence anale l’histoire naturelle 3-multipares 4-modulation de 5l-immunité 1-tabac

cliquez_adesse

 

 

x

 

 http://www.docteuramine.com/

 

ADRESS

 

PRENEZ RENDEZ VOUS

 

GASTRO CASA PROCTO

 

Leave a Comment

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *