استراتيجية أخذ الموقف تجاه داء القولون التقرحي ( الجزء الثاني) colectasie RCH PRISE EN CHARGE DE LA RECTOCOLITE HEMORRAGIQUE (RCH) (2ème PARTIE)RCH5 gastro casa procto casa

Posted by on septembre 23, 2017 in Uncategorized | Commentaires fermés sur استراتيجية أخذ الموقف تجاه داء القولون التقرحي ( الجزء الثاني) colectasie RCH PRISE EN CHARGE DE LA RECTOCOLITE HEMORRAGIQUE (RCH) (2ème PARTIE)RCH5 gastro casa procto casa

        

 

 استراتيجية أخذ الموقف تجاه داء القولون التقرحي ( الجزء  الثاني) colectasie RCH    

         PRISE EN CHARGE DE LA RECTOCOLITE

HEMORRAGIQUE (RCH) (2ème PARTIE )RCH5

Gastro-entérologue proctologue

  التعريفات : يعرف داء القولون التقرحي كحالة التهابية مزمنة تؤدي الى التهاب مستمر لبطانة القولون دون أن يتم تشخيص ظاهرة اجرانولوم  في الفحص النسيجي للعينات (1) . يصيب الداء المستقيم كما يحتمل أن يصيب القولون برمته بشكل مختلف. و يوصف بتعاقب الاندلاعات و مراحل الشفاء المؤقت (2)

  1. 1-granumoes à la biopsie 2-alternace de récidives et de rémissions
  2. الشفاء المؤقت

يعرف بالاختفاء الشامل لكافة الأعراض السريرية و الشفاء التنظيري لجراح البطانة . و كان يعتقد عمليا من الوجهة السريرية بأن حالة الشفاء المؤقت تبرز حينما يقل عدد مرات التردد على الحمام حيث يساوي العدد 3 في اليوم  أو يقل عنها بدون ملاحظة وجود النزيف أو عدم القدرة على حبس عملية التغيط . و بصفة عامة، ترتبط حالة الشفاء المؤقت بانخفاض نشاط مقياس مايو (3) أكثر من 30% بالإضافة لانخفاض نزيف المستقيم و المقياس المناظري الأسفل (4)

 النكسة :

تعرف كاندلاع مباشر لدى مصاب بداء القولوني التقرحي الذي التأكد من تشخيصه في حالة الشفاء السريري المؤقت ، اما مباشرة أو بعد العلاج الطبي

 و تعرف النكسة سلفا بنزيف المستقيم المصحوب أو الغير مصحوب بارتفاع عدد التردد على الحمام و اضطرابات البطانة حسب تشخيص السيجمويدوسكوبي (5)

 sans impériosité 3-score de Mayo 4-score endoscopique 5-sigmoidoscopie

تعريف حالة الالتهاب القولوني المقاومة للعلاج بالكورتيزون

La colite corticorésistante

 لقد تم تعريف الحالة سلفا كمرض بسيط بالرغم من اللجوء للعلاج بالبريد يزولون (  أو ما يشبهه من العقاقير )خلال 3 أشهر التي تتلو العلاج بمقدار يرتفع الى 75،0 مغم / اللغم الليل في غضون 4 أسابيع.

الالتهاب القولوني و الادمان على الكورتيزون

La colite corticodépendante

 حينما يمسي مستحيلا تخفيض مقدار استيرويدات أقل من 10 مغم في اليوم من البريد يزولون ( أم ما يشابهه من الأدوية)خلال 3 أشهر اللواتي تتلو استهلال العلاج بالكورتيزون دون اندلاع الداء النشيط) و بروز لانتكاس في غضون 3 أشهر التي تعقب التخلي عن تناول الكورتيزون .

  الالتهاب القولوني المتردد بالرغم من اللجوء للعلاج بالأدوية المحبطة للمناعة أو الايمونوسوبريسور

 Colite réfractaire aux immunosuppresseurs

 تعرف هاته الحالة سلفا بداء نشيط أو نكسة بالرغم من العلاج بالتيوبورين (6)حسب مقدار يتكيف مع الحالة في غضون 3 أشهر (7) في حالة عدم بروز اخفاض الكويرات البيضاء (8) 

  (6) thiopurines7-Azathioprine 2-2,5mg/kg/j ou mercaptopurine 0,75-1 mg/kg/j 8- leucopénie

الالتهاب القولوني التقرحي في حالته المتوسطة الى الشديدة دون التهاب المستقيم

Traitement de la RCH active modéréeSCORE DE MAYORCH active , modérée à sévère hors rectite

حينما يبرز اندلاع جديد متوسط لدى مصاب خاضع للعلاج الوقائي بواسطة عقار 5-أزا من 6،1 الى 2 غم/ اليوم ضد داء القولون التقرحي .و يبرز اندلاع جديد متوسط يعرف بمقياس مايو من الدرجة الأولى (30) نقترح حينذاك التفكير في تحسين العلاج بواسطة دواء 5-أزا الموقعي أو توبيك .5 ASA--

 أما الاختيار الثاني الذي يعتقد مفضلا فهو : حينما تتحقق الاستجابة للعلاج فيجب اذن الاستمرار في تناوله شرط أن يرفع مقدار الدواء . أما في حالة عدم الاستجابة للعلاج بعد مرور 8 أسابيع  على العلاج فيدب حينئذ الانتقال الى العلاج بالكورتيزون في الفم وحده.  

 

 

 

 

cliquez_adesse

 

x

 

 http://www.docteuramine.com/

 

ADRESS

bestregards bouge

 

PRENEZ RENDEZ VOUS

GASTR0 CASA PROCTO