ما الذي يغير حياتنا العملية في ميدان سرطان القناة الهضمية أخذالموقف تجاه سرطان فوهة ااشرج Ce qui change nos pratiques en cancérologie digestive Prise en charge du cancer de l’anus – gastro casa procto casa – الجزء السادس Partie 6

Posted by on juin 16, 2021 in Uncategorized | 0 comments

Prise en charge du cancer de l’anushttps://www.youtube.com/embed/LhwWhZyp1gM

Diagnostic

التشخيص

يبدو أن العرض السريري متعدد الأشكال ضمنها الأشكال المهدهبة (41) ، السطحية و الغير منتظمة بجانب الأصناف المشقوقة (42) التي تمسي عسيرة التشخيص . بواسطة فحص الشرج نصبح قادرين على تقييم كتلة فتحة الشرج (43) و أخذ الخزعات لتفتيش هامش الشرج ، فحص المستقيم بالأصبع و فحص المهبل عند الضرورة ، بجانب لمس المناطق العقيدية و مناطق الحفرة الحرقفية . يتم انجاز فحص فتحة الشرج بمنظار المخرج (44) . يجب أن يتم حفظ عناصر الاهتمام في مخطط مؤرخ (45) ،( موقع الورم الحجم ، العلاقة مع العضلة الخارجية (46) و عضلة الحوض- المستقيم (47) ، الحاجز بين المستقيم و المهبل ، وجود العقيدات على مستوى الحفرتين الحرقفتين ) .

خلاصة القول : يجب حفظ عناصر الاختمام في مخطط مؤرخ (موقع الورم ، الحجم ، العلاقة مع العضلة العاصرة الخارجية  ، عضلة البوبو ركتال (الحوض-المستقيم) ، الحاجز الفارق بين المهبل و المستقيم ، وجود العقيدات على مستوى الحفرتين الحرقفيتين ) .

تعتقد أصناف سرطان هامش فتحة الشرج سرطانا جلديا حسب منظمة امس (48) . و كثيرا ما يتم علاجها بواسطة الجراحة . اما بالنسبة لقناة فوهة الشرج أصناف الكالسيوم الجلدي ا, الابيديرمويدي (49) فيمثل نسبة تربو عن 95 %  من الحالات . يحتمل أن تحتوي على الخلايا العملاقة الغير كيراتينية أو خلايا بزالويدية  (50) . يعتقد صنف الأدينوكارسينوم نادرا . و تستحيل التفرقة بينه و بين سرطان المنطقة السفلى للمستقيم (51)

تطلب التشخيص الأناتوموباتولوجي التمريضي (52) أخذ خزعات متعددة عسى أن لا ينعدم اهمال المناطق المشوهة من الدرجة العليا (53) . كما يحتمل أن يمسي مستحيلا بعض الشيء تأكيد الخصوصية التسربية في بعض الحالات  . يجب اخذ الحذر \اثناء انجاز والخزعات الكبيرة اجتنابا اصابة العضلة العاصرة .  يعتقد استئصال الاصابة قصد التشخيص و/أو الشفط الجلدي (54) قب ا استهلال العلاج ، بالراديوكيميوتيرابي أو الاشعاع الترابي ، قرارا سيء المصير ، يتحتم اجتنابه أكثر ما يمكن .

41- formes bourgeonnantes 42- formes fissuraires 43- la masse anale 44- anuscopie 45- schéma daté 46- le sphincter externe 47- le muscle puborectal 48- l’OMS 49- les carcinomes épidermoïdes 50- grandes cellules non kératinisants (transitionnel) ou basaloïdes 51- bas rectum 52- diagnostic anatomopathologique 53- secteurs en dysplasie de haut grade 54- cytoréduction

يتابع


  1.  http://www.docteuramine.com/
    PRENEZ RENDEZ VOUS
    GASTRO CASA PROCTO

Leave a Comment

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *