Le sang fécal occulte : quelle frontiére entre physiologie et pathologie ? Gastro-entérologue, proctologue gastro casa procto casa الدم الخفي في البراز : ما الفرق بين الحالة الافيزيولوجية و المرضية الخص

Posted by on novembre 6, 2015 in Uncategorized | Commentaires fermés sur Le sang fécal occulte : quelle frontiére entre physiologie et pathologie ? Gastro-entérologue, proctologue gastro casa procto casa الدم الخفي في البراز : ما الفرق بين الحالة الافيزيولوجية و المرضية الخص

        TEST DE DEPISTAGE          Le sang fécal occulte : quelle frontiére entre physiologie et pathologie ?

الدم الخفي في البراز : ما الفرق بين الحالة الافيزيولوجية و المرضيةSA2NG DS SELLES

TEST DE DEPISTAGE SG DS LES SELLES

الخص

يعتقد وجود الدم في البراز ضياعا فيزيولوجيا (1) و عاديا ما دام مقدار الهيموجلوبين في البراز لا يفوقا ميللترا واحدا في اليوم . و ان الفحوص الايمونوكيميائية الكمية (2) للبحث عن الدم في البراز ، تعجز عن تشخيص هذا الهيموجلوبين في نصف الحالات و يكون مقدار الهيموجلوبين أقل من 20وحذة في الغرم من البراز في 90 في المائة من الحالات . لكن بالرغم من وجود الدم في البراز أقل من هذا المقدار للهيموجلوبين فان تشخيص الدم يظل دائما مقترنا بخطورة التشخيص في المستقبل للإصابة بسرطان القولون و المستقيم و الوفاة بهذا الصنف من السرطان. ان المقدار الفيزيولوجي للهيموجلوبين في البراز يرتفع وفق ارتفاع السن و يعتقد أكثر ارتفاعا لدى الذكر بالنسبة للأنثى كما يعتد مرتفعا لدى الفئة المنتمية للطبقة الضعيفة من الوجهة الاجتماعية و الاقتصادية . كما يتعرض مقدار الهيموجلوبين للتغيرات وفق البلد و العرق (3) و كذلك حسب نوع الفحص الذي يتم انجازه . و ان مقدار الهيموجلوبين يرتفع بصفة مهمة أثناء الاصابة بالسرطان مقابل الاصابة الأدينوم المتطور كما يعد أكثر ارتفاعا أثناء الاصابة بالأدينوم المتطور مقابل الاصابة الأدينوم الغير متطور . و ليس هناك من فرق بين الأدينوم الغير متطور و القولون العادي أو موقع اصابة غير سرطانية . و يرتفع مقدار الهيموجلوبين في البراز ، خاصة ، وفق ارتفاع حجم الاصابة السرطانية كما يرتفع كذلك وفق الصنف القائم على ساق (4)POLYPE PEDICULE و الموقع النائي (5).)

  1. Perte physiologique 2-les tests immunochimiques quantitatifs 3-race 4-la forme pédiculée 5-la localisation distale

المقدمة 

ان رؤية  الدم في البراز عرض شائع ينبه بالخطر، معروف منذ العهود العتيقة ، يجبر المريض على زيارة العيادة الطبية ، و ربما سيخضع للفحص بالقولونوسكوبي (6) COLONOSCOPIE GIF ARAB. فبواسطة الفحوص التقييمية (7) للبحث عن الدم الخفي في البراز الذي تعجز عن رؤيته العين المجردة اصبحنا ، منذ السبعينات ، قادرين على انتخاب المصابين للفحص بتنظير الجزء الأسفل للقناة الهضمية أو عملية القولونوسكوبي . و بواسطة الفحوص الايمونوكيميائية الكمية (8) للبحث عن الدم الخفي في البراز، و التي طورت معرفتنا، فأصبحنا نستطيع التفرقة بين الدم الفيزيولوجي في البراز و النزيف الناجم عن الاصابات الهضمية المسببة لذلك سرطانية كانت أو غيرها. .

6- la colonoscopie 7-tests qualitatifs 8-tests immunochimiques quantitatifs

  الدم الفيزيولوجي في البراز tumeur colique GIF ARA

sang fécal physiologique

يوجد ضياع فيزيولوجي للدم في البراز حينما تقل كمية الدم عن 1 ملليتر في الغرم . و يحتمل أن يرتفع هذا المقدار ما بين 1 الى 2 ملليتر في اليوم في حالة تناول الأسبيرين (9) بمقدار ضئيل يقل عن 325 ملغم أو تناول الأدوية المضادة للالتهاب الغير استيرويدية (10) . و يرتبط النزيف الناجم عن تناول الأسبيرين بالمقدار الذي تم تناوله حيث يحتمل أن يرتفع النزيف ما بين 5 الى 10 ملليتر في اليوم عند تناول مقادير عالية .

  خلاصة القول : يوجد ضياع فيزيولوجي للدم في البراز حينما يقل هذا المقدار عن 1 ملليترفي اليوم

حينما تم انجاز تقييم الدم بواسطة الفحوص الايمونوكيميائية الكمية، في براز 000  30 من سكان أ كلندة ، تتراوح أعمارهم ما بين 50 و 74 سنة ، لم يشخص الدم عند نصف هاته الفئة من السكان . و لقد تم اثبات التعرض لخطورة الاصابة مستقبلا بإصابة سرطان القولون و المستقيم بالرغم من وجود كمية من الدم تقل عن المقدار المعتاد . و بالرغم من الاعتقاد بان براز كل شخص يشمل مقدارا قليلا من الدم الخفي أو لا يحتوي عليه. و عمليا يعد الشخص سليما حينما تعجز الفحوص الايمونوكيميائية الكمية الحديثة عن تشخيص الدم في برازه. و ان تشخيص اي مقدار ن الهيموجلوبين يعتقد غير عادي. و ان مقدار التشخيص يختلف حسب اختلاف أنواع الفحوص .

  خلاصة القول : ان مقدار الهيموجلوبين في البراز مرتبط بالتعرض مستقبلا للإصابة بسرطان القولون و المستقيم 

بالاستعمال الشاسع للفحوص الايمونوكيميائية الكمية تبين لنا حديثا وجود تغيرات فيزيولوجية مهمة لمقادير الهيموجلوبين في البراز . حيث يرتفع المقدار وفق التقدم في السن و و يعتقد أكثر ارتفاع عند الذكر بالنسبة للأنثى و يرتفع كذلك المقدار عند الأشخاص الذين ينتمون الطبقة الضعيفة من الوجهة الاقتصادية و الاجتماعية و يختلف حسب العرق و و صنف الفحص الذي تم اللجوء اليه. غير أن الفرق بين المرأة و الرجل في ارتفاع الهيموجلوبين لا زال ضبابيا و غير واضح البياض. أن ارتفاع الهيموجلوبين لدى الرجل يفوق الارتفاع لدى المرأة غير أن هذا الفرق يختفي بعد بلوغ سن اليأس. و لعل الرجال يتناولون في أكثر من مرة أدوية تسبب نزيف القناة الهضمية و تختلف تغذيتهم عن تغذية النساء. و لعل وقت عبور البراز عند المرأة أطول من العبور لدى الرجل حيث يتم تدمير الهيموجلوبين في القولون قبل التغيط

   خلاصة القول : ان مقدار الهيموجلوبين في البراز يرتفع وفق التقدم في السن و يعتقد أكثر ارتفاعا لدى الرجل بالنسبة للمرأة كما يتعرض للتغيير حسب اختلاف البلدان .

 9-aspirine 10- anti-inflammatoires non stéroïdiens

  الدم في البراز أثناء الاصابة بالمرض Sang fécal en pathologie:CANCER COLON

ان وجود مقدار مرتفع من الدم في البراز أثناء الاصابة بمرض لا يعنى دائما الاصابة بسرطان القولون و المستقيم لأن اصابات أخرى غير سرطانية ، هضمية ، ناجمة عن اصابة القولون ، المستقيم أو فتحة الشرج تحتمل أن تمسي معينا لوجود الدم في البراز . و ان النزيف أثناء الاصابة بالسرطان تكون متقطعة و / أ, مختلفة الشدة . و لهذا السبب تتحتم اعادة الفحص عدة مرات أثناء البحث عن الدم الخفي في البراز بواسطة فحص صعيف الحساسية مثل فحص جياك (11) .

  يعد مقدار الهيموجلوبين في البراز أثناء الاصابة بالسرطان أكثر ارتفاعا من مقدار ذلك الهيموجلوبين أثناء الاصابة بالأدينوم المتطور كما عد أكثر ارتفاعا أثناء الاصابة بالأدينوم المتطور بالنسبة للإصابة بالأدينوم الغير المتطور . و ليس هناك من فرق بين الأدينوم الغير متطور و القولون العادي أو المصاب بإصابة غير سرطانية ( الجيوب أو الديفيرتيكولات ، الأورام البوليبية الهيبيربلازية(12)diverticulose . ان عدم وجود الفرق بين القولون العادي و الأدينوم الغير متطور خير دليل على أن الأدينوم الغير متطور لا ينزف و يتم تشخيصه عن سبيل الصدفة .

  CACER COLORECTALخلاصة القول :يرتفع مقدار الهيموجلوبين في البراز بصفة مهمة أثناء الاصابة بالسرطان أكثر ما يرتفع أثناء الاصابة بالأدينوم المتطور و يفوق ارتفاعه أثناء الاصابة بالأدينوم المتطور بالنسبة للأدينوم الغير متطور

يعتقد مقدار الهيموجلوبين في البراز أثناء الاصابة بسرطان القولون و المستقيم مرتبطا بشدة الاصابة . كما أثبت التحاليل المتعددة ارتفاعه حسب ارتفاع حجم الأدينوم و درجة الديسبلازي (13) و الشكل القائم على ساق (15)POLYPE COLIQUE GIF ARA بالنسبة للصنف القائم على أساس أو السطحي (15) و الموقع النائي بالنسبة للموقع القريب كما يرتبط بالصنف النسيجي (16) . و ان الأورام القائمة على أساس تؤدي الى الاصابة بسرطان القولون والمستقيم لنسبة تربو عن 20 في المائة و لا تنز قليلا ما تنزف  و لا يتم كشفها بالتالي بفحص البحث عن الدم الخفي في البراز سوى نادرا . و ان حجم الاصابة السرطانية  هو الذي يؤدي الى ارتفاع مهم لمقدار الهيموجلوبين في البراز . اما الصنف القائم على ساق أو البعيد الموقع فيعد أقل أهمية. أما ارتفاع مقدار الهيموجلوبين بالنسبة لعدد الأدي نومات فلم يحض بملاحظة الجميع .

  و أخيرا ان لمقدار الهيموجلوبين في البراز ارتباط بمصير المصاب و بخطورة التعرض  للاصابة بسرطان القولون و المستقيم و الوفاة بسبب الاصابة بهذا الصنف من السرطان .

   خلاصة القول : يرتفع مقدار الهيموجلوبين في البراز وفق ارتفاع حجم الاصابة السرطانية كما يرتفع حسب الشكل القائم على ساق أو الموقع النائPOLYPE CESSILE

11-test de gaïac 12-diverticules, polypes hyperplasiques 13- le degré de dysplasie 14-la forme pédiculée 15-la forme sessile ou plane 16-type histologique

  الخاتمة :

توجد أو لا نتوجد في براز كل شخص كمية قليلة من الدم الخفي . و عمليا يمكننا الاعتقاد اليوم بأن الاحالة تعد عادية حينما ينعدم تشخيص الدم الخفي في البراز بواسطة الفحوص الكيميائية الكمية الحديثة و ان التعرض لخطورة الاصابة بسرطان القولون و المستقيم يغدو أمرا قائما آخذا في الارتفاع بانتظام سرعان ما يتم تشخيص الدم في البراز بواسطة تلك الفحوص.

النقط المهمة:

 يوجد أو ينعدم وجود دم خفي في براز le sang occulte dans les selles  كل شخص

   و تعتقد الحالة عادية حينما تمسي الفحوص الايمونوكيميائية الكمية les tests immunochimiques quantitatifs الحالية سلبية و لم تشخص وجود الدم الخفي في البراز .

  و تأخذ خطورة الاصابة بسرطان القولون و المستقيم في ارتفاع منتظم سرعان ما يتم تشخيص الدم بواسطة الفحوص الايمونوكيميائية الكمية الحديثة.

  يرتفع مقدار الهيموجلوبين في البراز خاصة وفق ارتفاع حجم الاصابة السرطانية ، كما يرتفع كذلك حسب نوع الاصابة القائمة فوق ساق la forme pédiculée أو موقعها النائي localisation distale

cliquez_adesse

 

x

 

 http://www.docteuramine.com/

 

ADRESS

bestregards bouge

 

 

PRENEZ RENDEZ VOUS

Gastro casa procto