HBP_HBP

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

hbp1

 

 

  

 سرطان المعدة و الاصابات المؤهلة لسرطان المعدة:

 

  الهيليكوباكتير و عوامل أخرى لخطورة سرطان المعدة le cancer gastrique:

 

  يحتل سرطان المعدة المرتبة الثالثة للممات ، بسرطان القناة الهضمية ، في معظم دول العالم . و لا تتجاوز نسبة الاستمرار في الحياة 5 سنوات ، لدى %20 من المصابين    تعتقد عدوى الهيليكوباكتير عاملا أساسيا في التعرض للإصابة بداء السرطان المعوي le   cancer intestinal أو السرطان المتسرب cancer diffus . كما أثبتت الدراسات الطبية بأن العدوى البكتيرية تصحب سرطان المعدة

   و لقد أظهرت عدة دراسات علاقة معاكسة relation inverse بين وجود البكتيرية و حالة الترجيع من المعدة للمرين و سرطان الجزء الأسفل للمرين. و بالرغم من ذلك ، فلقد تم اثبات علاقة سرطان الجزء الأعلى للمعدة cancer du cardia بالهيليكوباكتير بيلوري التي تسبب نحافة بطانة المعدة . و ليس هناك من ارتباط بحالة الترجيع.

 تغدو علاقة سرطان الكارديا أكثر احتمالا ، أثناء وجود البكتيريا المصحوبة أو الغير مصحوبة بظاهرة الميتبلازي المعوية métaplasie intestinale التي تشير الى تحول النسيج الى نسيج آخر ، غير أنه يظل عاديا في تركيبه للخلايا ، لكنه يختار موقعا مخالفا لموقعه الأصلي في الجسم ، أو بعبارة ثانية ، تحول لنسيج مخالف. و ترفع هاته الظاهرة من الخطورة كلما تمركزت على مستوى جسد المعدةcorps gastrique .