العلاج الحالي لداء القولون التقرحي و لكروهن le Traitement actuel de la maladie de Crohn Gastro-entérologue, proctologue gastro casa procto casa نظرة عامة و تأمل حول المستقبل : أمراض الميكي و عقار فيدوليزوماب

Posted by on mars 31, 2017 in Uncategorized | 0 comments

crohn bouge

vedolibougeالعلاج الحالي لداء القولون التقرحي و لكروهن

Traitement actuel de la maladie de rectocolite hémorragique et – Crohn

 

نظرة عامة و تأمل حول المستقبل  :

أمراض الميكي و عقار فيدوليزوماب :

RCH-CRONBOUGELa MICI et le Vedolizubam

هل هناك من فرصة لتجاوز التعرض للإصابة و احتمال توفير حض الشفاء العميق (1) بواسطة العلاج ؟ كيف يتم تحديد خطورات المضاعفات الشديدة (2 ) ؟ . ما هي الخطورات المهددة لحياة المصابين أو التاركة خلفها خطورات التطور الأنا تومي الغير قابلة للعودة الى الحياة الطبيعية  (3) ؟ crohn et rchما الموقف تجاه الاعاقة الوظيفية (4)  السرطان الناجم عن الالتهاب المعوي ، مضاعفات القلب و الأوعية الدموية التي يخلفها الالتهاب بانتظام ؟ و بعبارة أخرى ما هي خطورة التطور أمام موقف العلاج الضعيف القوة الهجومية (5) ؟ كيف نفرق بين الاصابة القديمة و الحديثة ؟ ما هي العوامل الجينية المرتبطة بجين فعالية العلاج الفردي . تصاب بداء التصلب الأصلي للقنوات الصفراوية (6) أثناء الإصابة بداء م ي ك ي (7) FOIE ET PANCREASنسبة تربو عن 3 في المائة. و نظرا لأن التهاب الشجرة الصفراوية (8) يعتقد حقلا خصبا لحالات اصابة القنوات الصفراوية ، فان حالات سرطان كولانجيوكارسينوم (9)cholangiocarcinome-hilairecbpgif المرتبطة بداء م ي ك ي تؤدي النظر بعين جديدة الى الخطورة وفق أو عدم وجود الالتهاب التصلبي الأصلي للقنوات الصفراوية . لا يبرز سرطان القنوات الصفراوية بدون التهابها. يعتقد من الصعوبة بمكان الاعتماد على عاملي قدم الداء و مساحة انتشاره. فهما عاملان يعتقدان الحجر الأساسي للإصابة بسرطان القولون و المستقيم (10)   

  1. La rémission profonde 2-complications sévères 3-dégâts anatomiques irréversibles 4-handicap fonctionnel 5-attitude thérapeutique peu agressif 6- cholangite sclérosante primitive 7-MICI 8-arbre biliaire 9-cholangiocarcinome 10-cancer colorectal

المراقبة المتقاربة:

منذ 10 أو 15 سنة مرت على استهلال العلاج بواسطة الأدوية المحبطة للمناعة \اثناء الاصابة بداء م ي ك ي أصبحنا اليوم في مسيس الحاجة للتعرف على مسبقا على النمط الظاهري المتطور (11) الشديد لمرض م ي ك ي في كافة الحالاتو ضرورة بسط العوامل الواضحة لشدة المرض ( امتداد الاصابة ، تعدد النواسر (12) ) . نأمل أن يضع العلاج الحديث حدا لضياع حض المصابين في توفر الشفاء السريري و البيولوجي بواسطة العلاج التحفيزي (13) تصديا الى خطورة احتمال التعرض الى الدمار الأن تومي الغير قابل الى العودة للحالة الطبيعية و الذي يؤدي الى الانتكاس المبكر الشديد . لقد برزت اليوم أدوات حديثة للمراقبة الغير هجومية(14) ضمنها الفحص بالرنين المغنطيسي و مقياس عامل س ر ب في الدم و كالبروتيكتين البراز (15) . لكن هاته الفحوص لا تتح تحديد درجة تطور م ي ك ي فحسب ، بل ان دراسات حديثة اعتقدت بأن الانتكاس نشاط الالتهاب البيولوجي(16) يسبق النكسة السريرية ببضعة أشهر . و هذا أمر يتيح تهيء و ترتيب العلاج قبل ظهور الأعراض السريرية . فتبرر بالتالي استراتيجية العلاج خاصة المراقبة الفردية المتقاربة . فنصبح قادرين على تخفيض خطورة ضياح حض و تحديد فائدة الابتكار و متابعة الفحوص.

خلاصة القول : بواسطة تعميم سبل المراقبة المورفولوجياو البيولوجية المتقاربة للمصابين و التي توفر ترتيب اصناف العلاج الفردي ، تختفي الفائدة السريري للعوامل المخبرة مسبقا عن تطور داء م ي ك ي .

يجب أن يتم اختيار العلاج وفق النمط الظاهري لداء م ي ك ي

تتركز الجهود اليوم حول عوامل خطورة الاصابة بالسرطان الناجم عن مرض م ي ك ي كما تتركز على الأدوية المحبطة للمناعة.

11- phénotypes évolutifs 12-fistules multiples 13-traitement d’induction 14-suivi non invasif 15-IRM , CRP sérique , Calprotectine fécale 16-inflammation biologique

اVEDOLIZUMABلعلاج بدواء فيدوليزوبام

Traitement avec Vedolizumab

الملخص:

يعد هذا الدواء جسما مضادا مونوكلونال تكيف مع الانسان (17) يتصدى الى عامل انتيجرين ألفا4بيطا7 (18) و يتعرض لالتقاط الخلايا الالتهابية على مستوى الأمعاء فيحجبها (19) لقد أثبتت 3 دراسات طبية فعالية الدواء بجانب جودة القابلية عليه .و أصبح اليوم متاحا اللجوء اليه لعلاج داء القولون التقرحي و داء لكروهنفي حالته من المتوسطة الى الشديدة . حيث تمثل و توفر استجابة اضافية أو ضياع الاستجابة للعلاج التقليدي (20) ( كورتيزون ، الأدوية المحبطة لمضاد ت ن ف ،ة و ا\لدوية المحبطة للمناعة )و اضافة التجارب الطبية . و لقد تم حديثا تقيم فيدوليزوماب في الحياة الواقعية و أصبحت فعالية الدواء مؤكدة في علاج داء لكروهن و داء القولون التقرحي . و أتاحت الدراسات الطبية اثبات الفائدة المختلفة عن الأدوية المحبطة لعامل ت ن ف و المناعة ، المعتادة . فيحتمل أن يبرر هذا الأمر ، في بعض الحالات الشديدة الاصابة يبرر اللجوء الى العلاج التحفيزي .

17- anticorps monoclonal humanisé 18-integrine alpha4béta7 19-bloque le recrutement des cellules inflammatoires 20-traitement conventionne 

المقدمة

ان دواء فيدوليزوماب جسم مونوكلونال (21) أي جسم مضاد و هو جسم مضاد يعترف نفس حاتمة كما أنها مشتق من سطر واحد من خلايا البلازما المستمدة من خلية واحدة من    خلايا البلازما المستمدة من خلية واحدة. هم نتاج لعملية اندماج بين الخلايا البائية و  الخلايا السرطانية ) المايلوما(  دعا هجين. لقد أصبح هذا الجسم متكيفا مع الانسان و متوجها ضد انتيجرين الفا4 بطا7 الذي يحجز خلايا الالتهاب عن الالتصاق بالغشاء الباطني للأوعية الدموية (22) على مستوى الأمعاء ، فيعيق بالتالي التقاط الخلايا على المستوى المعوي . يحبط المفاعيل السلبية (23) . لقد أبدا دواء فيدوليزوماب فعالية اجابية أثناء العلاج التحفيزي  و مرحلة الصيانة (24) لداء القولون التقرحي و داء لكروهن في مرحلته المتوسطة أو الشديدة . كما أشارت لذلك كافة الدراسات الطبية الرئيسية فأصبح مرخصا بيع الدواء منذ سنة 2014م لعلاج داء القولون التقرحي وداء لكروهن أثناء المرحلة المتوسطة و الشديدة .لكن الاستجابة باتت غير كافية أو ازاء سوء قابلية العلاج التقليدي ( كورتيزون ، الأدوية المحبطة للمناعة ) أو بواسطة مضاد ت ن ف . و لا يجب اللجوء الى العلاج بدواء فيدوليزوماب سوى بعد اخفاق العلاج بالكورتيزون و الأدوية المحبطة للمناعة و مضادات ت ن ف . و يجب التذكير بأن هاته النتائج لا زالت في حاجة للمزيد من الدراسات الطبية

 خلاصة القول : يعتقد عقار فيدوليزوماب فعالا بالنسبة لعلاج داء القولون التقرحي و داء لكروهن . تفوق فعاليته ، أثناء الأسبوع 14 ، الفعالية أثناء الأسبوع6 (25)

21- monoclonal Les anticorps monoclonaux sont des anticorps reconnaissant le même épitope car ils sont issus d'une seule lignée de plasmocytes, provenant d'une seule cellule. Ils sont le produit d'une fusion entre un lymphocyte B et une cellule cancéreuse (myélome) appelée hybridome. 22-endotélium vasculaire 23- délétères c’est-à-dire qui attaque la santé, met la vie en danger 24- traitement d’induction et d’entretien 25-efficacité S14 > efficacité S4

عوامل التنبؤ بداء القولون التقرحيRCH - CROHN

لقد تمت دراسة العوامل المخبرة مسبقا عن الشفاء السريري الشامل بدون كورتيزون . يعتقد ارتفاع س ر ب أكثر من 20 عاملا سيئا يشير الى شدة داء م ي ك ي.

  خلاصة القول : تعتقد شدة م ي ك ي و الاستجابة المبكرة للدواء مند الأسبوع6 ، عاملين للإخبار المسبق عن الشفاء السريري بدون اللجوء الى كورتيزون .

  تعد اضافة فيدوليزوماب الى العلاج التحفيزي أمرا ضروريا  كما هي العادة بالنسبة للدواء المحبط للمناعة

القابلية

تم سلفا استدراج ملاحظات المضاعفات الجانبية الناجمة عن فيدوليزوماب بنسبة تتراوح ما بين  6،10 الى 6،31 من المضاعفات الجانبية الشديدة و الحالات بنسبة تتروج ما بين 3،3 الى 2،8 . كما يحتمل أن تضاف عدوى (26) أثناء العلاج بنسبة تتراوح ما بين 6،10 الى 6،12 في المائة من الحالات المصحوبة بتمركز العدوى في موقع يشير الى عدم مسؤولية فيدوليزوماب  بنسبة تتراوح ما بين 6،0 الى 6،12 في المائة من الحالات المصحوبة بالعدوى على مستوى منطقة الحنجرة ، الأذن و الأنف و القصبة الهوائية و القناة الهضمية .

 26-la survenue d(infection  

النقط المهمة

يختص عقار فيدوليزوماب Védolizumab بفعالية مضادة لداء القولون التقرحي و داء لكروهن la rectocolite hémorragique et la maladie de Crohncrohn ، غير أن هاته الفعالية باتت أكثر بطئا مقابل فعالية الأدوية المحبطة لعامل ت ن ف les anti-TNF . بينما تتقارب هاته الفعالية الى فعالية الأدوية المحبطة للمناعة les immunosuppresseurs . و تمثل العوامل المبشرة مسبقا بالشفاء بدون اللجوء الى الكورتيزون les facteurs prédictifs de la rémission sans corticoïdes بعد مرحلة التحفيز après la phase d’induction تمثل تلك العوامل بشدة الداء ( المقياس السريري score clinique اضافة العلاج بالكورتيزون و ارتفاع عامل س ر ب ) و بروز استجابة مبكرة منذ الأسبوع 6.  ليمسي العلاج فعالا يتحتم أن يستهل في نفس الوقت مع تناول فيدوليزوماب و خاصة في حالة شدة الداء. تعتقد القابلية مرضية la tolérance est satisfaisante  في مناخ تسود فيه مراحل عدوى متمركزة في منطقة الحنجرة ، الأذن ، الأنف ، القصبة الهوائية و القناة الهضمية épisodes infectieux ORLORLBOUGE, bronchique et digestif .

 

cliquez_adesse

 

x

 

 http://www.docteuramine.com/

 

ADRESS

bestregards bougePRENEZ RENDEZ VOUS

GASTRO CASA PROCTO

Leave a Comment

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *