les DOULEURS ABDOMINALES CHEZ L’ENFANT Gastro-entérologue, proctologue gastro casa procto casa ألم البطن عند الطفل

Posted by on mars 22, 2017 in Uncategorized | Commentaires fermés sur les DOULEURS ABDOMINALES CHEZ L’ENFANT Gastro-entérologue, proctologue gastro casa procto casa ألم البطن عند الطفل

LES DOULEURS ABDOMINALES CHEZ L'ENFANT-ألم البطن عند الطفل

 

bebe

 

 

 dbألم البطن عند الطفلfill

 

 

 DOULEURS_ABDOMINALES

 

enfant_pleure_1_CHEZ_L_ENFANTGIG 

 

المقدمة: البطن محيط معطاء تتعايش داخله شتى الأعضاء ، تتعاون في ما تتفق عليه خلال عملية ENFANT_PANORAMAالهضم ، و تشتكي من ما اختلفت فيه ، منبهة بالألم أو الأنين أو الإسهال أو النزيف و اللائحة طويلة….و كل عضو موضف في خدمة الوطن الوحيد الذي يسمى بالجسم : فمنها من تحميه بإفرازاتها القاضية على الجراثيم الدخيلة كما هو شأنحامض كبريت المعدة acide chlorhydrique. و منها من تقوم بتصفية الدم من السموم كما يفعل الكبد، و الكل محمي بغطاء و جهاز للمناعة. غير أن الأشياء قد تختلف من حين لآخر و في اختلافها يبرز صوت يندر بالعطب. يدعى هذا الصوت بالألم، لفظة صغيرة في حجمها و لكنها كبيرة في معناها ، تنبه المصاب بحدوث طارئ قد يتطلب مواجهة عاجلة تصلح ما تم إفساده و ترجع المياه الى مجاريها.

 لقد سبق لنا أن تطرقنا لألم البطن عند عامة الناس في عرض سالف. أما تعريفه لدى الصغار يعارض صعوبة و خاصة عند الأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم 6 أو 7سنوات بعد. فبقدر ما ينضج الطفل، بحد ما تصبح قدرته على تسمية الأشياء بمسمياتها عالية، و يستطيع أن يدل الطبيب على موقع الألم و ربما على شكله كذلك.

 ليس من السهل بشيء استدراج كافة حالات ألم البطن عند الصغار و خاصة الرضعاء منهم. و لكننا نرى في عرض بعضها، جدوى للوالدين و الطبيب معا. 

 فما هي أسباب آلام البطن عند الصغار، يا ترى؟و هل للصغار خصائص تنفرد بها دون الكبار؟ و ما عسى أن تكون الخطوط الكبرى للعلاج؟ هل هناك فوارق بين اندلاع الألم عند الرضيع،الطفل و الشخص الكبير؟

لن نتصدى للحديث عن الحالات الحادة

مثل التهاب البانكريس الحاد pancréatites aigues،كما فعلنا في العرض السابق. و سنكتفي في هذا لعرض الوجيز بالحديث عن الآلام المزمنة عند الأطفال و التي تعد سببا شائعا للفحوص الطبية. و يهم هذا النوع من الآلام المزمنة ما بين 12 أو 15من الأطفال و ضمنهم ما بين أو 10في المائة تكون أسبابها عضوية causes organiques.

 الأعراض: منها من تكتسي أهمية سامية و خاصة الأعراض السريرية signes cliniques مثل الانخفاض الغير إرادي و المفاجئ لوزن الجسم . وكذلك تعطل نمو الطفل الذي ينعكس على قامته. و يتم التعرف على الطول الحقيقي للطفل بإجراء عملية حسابية بسيطة: طول الطفل = طول الأب + طول الأم + 13 و يقسم الكل على 2 – أما طول الطفلة= طول الأب + طول الأم – 13 و الكل يقسم على 2.

و عندما يقرن ألم البطن بالنزيف ، يجب البحث عن أسباب مثل داء الأميبيا amibiaseو غيره من العداوات . كما أن السبب قد يكون عضويا و يهم أية طبقة من فضاء البطن. و ربما يمتد الى المسالك البولية و الجهاز التنفسي.

 و تعد ظاهرة التقيؤ نديرا يندد بشتى الإصابات الجوفية . فمنها من تتعلق بأعضاء البطن و منها من تنجم عن تسرب فيروسات او جراثيم الى الأجسام الصغيرة التي لا زالت تفتقر لاستكمال مناعتها و تعدن بالتالي ، عرضة و فريسة سهلة المنال للداء و الدواء.

 أما الإسهال المصحوب بألم البطن فيعد ظاهرة شائعة يتحتم علينا ذكرها و استدراج أسبابها الواجد تلو الآخر ، غير أن اللائحة طويلة و تشمل مما تشمله الحساسية ضدبعض المواد الغذائية allergie alimentaire و على رأسها الحليب كما أنها تنجم عن شتى الإصابات الفيروسية أو البكتيرية أو استعمال بعض الأدوية مثل المضاداتالحيويةantibiotiques . أما الإسهال المزمن diarrhées chroniques فهو عرض من أعراض بعض الأمراض العضوية مثل داء القولون المتقرح rectocolite ulcéro-hémorragique أو مرض الكزوهن maladie de Crohn أو CROHN_1_MALADIE_CAELIAQUE_1_GIFظاهرة السيلياك maladie caeliaque أو الحساسة ضد القمح التي تصيب الأمعاء الدقيقة كما اشرنا لذلك في عرض سابق. وإننا نعتقد أن استدراج كافة العداوات سيثقل على القارئ.

 

 

 

 بالدلالة على موقع اللم نستطيع معرفة منبعه. و يختلف الألم حسب الحالات: و كما يكون حادا أو مزمنا، فمن سماته الاستدامة constance و الدورية cyclique و قد يشتد ويلين ، يمسي خفيفا أو صارما ن يتركز في احدى مربعات البطن أو يمتد الى أعضاء الجوار ، أو يتسرب في محيط اquadrant_abdominal_1_لبطن برمته . و ليس غريبا أن يصحب بورم يمس و يلمس. و قد بنجم عن إصابات بجانب فتحة الشرج . ويكون كذلك مصحوبا بارتفاع غير مفهوم لحرارة الجسم….هكذا و دواليك! لكل حالة حسبها.

 

 

 

 عندما يعجز افحص ألسريري ، في بعض الحيان ، عن بلورة الأعراض، يصبح من العسر بمكان إفراز مختلف الحالات و التمييز بين كافة الاضطرابات المعوية الوظيفية و العضوية.

 يتبلور سوء الهضم العضوي dyspepsie fonctionnelle كألم مستمر مصحوب بالشعور بعدم الراحة. يتمركز الألم على مستوى الفؤاد épigastre أو فوق منطقة الصرة sus-ombilicale . و لا يكون مرتبطا بعدد التردد على الحمام أوقوام البراز consistance des selles أو الالتهابات الهضمية أو آلية التأيضprocessus métabolique. و تعود ظاهرة سوء الهضم مرة كل أسبوع أوشهرين تقريبا.

 ومن أعراض ملازمة الأمعاء المهيجة syndrome d'intestins irritables الألم ألبطني المصحوب، بنسبة لا تقل عن 25 في المائة تقريبا،

بتغيير التردد على المرحاض و تغيير قوام البراز. و تتحسن الأعراض، في أكثر من مرة بعملية التغيط.

 و يأتي دور الشقيقة migraine أو الصداع النصفي و الذي يشمل البطن migraine abdominale. يشتد الألم أحيانا ثم يلين و يتمركز عادة في محيط الصرة و يستمر ما يقارب ساعة من الزمن. و يكون مصحوبا بإعياء غير معتاد و فقدان لشهية الطعام في أكثر من مرة. و يغمر المصاب صداع في رأسه و غشيان و تقيؤ في جو تخوف من الضوءphotophobieو شحوب شامل لينتهي المنظر العام بأوجاع وظيفية تعم البطن.

 عندما يتعلق الأمر بعلاج الأطفال، تصبح إضافة المعالجة النفسانية، الى العقاقير من الأهمية بمكان. فكثيرا ما تنفد الألفاظ الى الأكباد الصغيرة فيكون مفعولها مفيدا. إن للجانب النفساني يدا كبرى لإرجاع المياه الى مجاريها….

 قد لا تكون هناك داعية لتعدد الفحوص الطبية إزاء ألم البطن المتكرر و الغير مصحوب بارتفاع لحرارة الجسم أو أية إصابة أبرزها الفحص ألسريري examen clinique. و ليس من الضروري اللجوء الى الفحص بجهاز السكانير scanner.

(ما التخلص من الآلام الناجمة عن الإمساك ( القبض)

constipation، فلا يمكن التخلص منها بدون معالجة هده الظاهرة.

و غير قليلة( ما يفوق 80 في المائة) هي الحالات التي ينجم فيها الألم عن عسر البلعdysphagiedysphagie_1_عند الأطفال.

 أما الأوجاع التي تندلع في شكل مغص معويcolique فتلاحظ بإفراط عند الفتيات بعد سن العاشرة.

 

 

 

 و ضمن الأسئلة السريرية يكون مفيدا أن يستهل اب الفحص بالتطلع عن دفتر الصحة carnet de santéالذي تصحبه الأم معها كلما رافقت طفلها أو طفلتها الى العيادات الطبية. يجب سؤال الابن و ليست أمه لأنه هو الذي يشعر بالألم و يمكنه أن يدل الطبيب بأصبعه عن موقع الألم. غير انه

لمن الصعب بمكان سؤال الصغار الذين لم تتجاوز أعمارهم ستة أو سبعة سنوات. مهمة الطبيب أن يشخص سبب الألم وعدد مرات تكراره و وقت اندلاعه و علاقته بتناول الطعام و مدة استمراره و نوعيته….الخ.

 فمن الشائع أن يكون الألم العضوي douleur fonctionnelle مستديما و يندلع ليلا و يصحب في بعض الحالات بعلامات جلدية taches dermiques و ارتفاع لحرارة الجسم أو عقيدات عنقية adénopathies cervicales مع حرارة حول38درجة سولسوس.

 و في حالة اللوكوز leucose أو ارتفاع الكويرات البيضاء يعالج الصغار بعقارالكوديين codéine.

و يساعد على بلورة سبب الألم الناجم عن داء لكروهن maladie de Crohn و جود إصابات في محيط الشرج مثل الشقة fissure anale التي تنفرد بموقعها الجانبي لفتحة الشرج . و الناسور fistule analeالذي يختص بموقع يبعد نسبيا عن فوهة لشرج.

 و قد يكون ألم البطن متعلقا بداء بيسيت Behcet ، الشيء الذي يحتم على الطبيب البحث عن قرح aphtes على مستوى فم الطفل و عينيه و أعضائه التناسلية.

 لا يستهان بالفحوص الدموية حيث تكشف عن انخفاض البروتينات hypo albuminémie ، أو ارتفاع عامل الالتهاب سر.رب CRP .

  MAINBOUGEو قد تكون لألم البطن علاقة بجرثومة الأيادي الوسخة HBP التي تفحص لدى الصغار عبرHBP_BOUGEالتنفس. و يفحص كذلك انخفاض الحديد اثنا داء السيلياك maladie caeliaque الذي يعرف بعدم الامتصاص. 

كما أن اللجوء الى الفحص بجهاز السونارultrasons  يستعمل اليوم لفحص الأمعاء الغليظة حيث أنه يبلور كثافة جدار الأمعاء شرط أن يجري الفحص طبيب خبير في الأمواج الصوتية.

 

و ليس نادرا أن يلجأ الطبيب الى الفحص بالأشعة السينية العادية TOGDأو عبر جهاز الأنتيروسكانير Enteroscanner أو الأنتيرو ارمenteroIRM أوالفحص بالمنظار العلوي fibroscopie digestive haute و السفليcolonoscopie أو ب.ه.متري. Ph-métrie

أما فحص أ.س.ب ASPفلا محالة له في فحص ألم الطفل.

أما فحص البراز فيساعد على وجود جراثيم مثل الأميبية amibiase. 

bebe

 

compit

 

 cliquez_adesse

ca

 

 

 

GASTRO CASA PROCTO