le côlon irritable : aspects pharmaco-conomiques gastro casa Gastro-entérologue, proctologue gastro casa procto casa القولون العصبي :الجوانب الصيدلية – االاقتصادية

Posted by on juillet 9, 2016 in Uncategorized | Commentaires fermés sur le côlon irritable : aspects pharmaco-conomiques gastro casa Gastro-entérologue, proctologue gastro casa procto casa القولون العصبي :الجوانب الصيدلية – االاقتصادية

 

 

الجوانب الصيدلية-القتصادية لمتلازمة القولون العصبي (م ق ع)bloggif_5782af01be33e

Les aspectes pharmaco-économiques du sybdrome de l’intestin irritable (SII)

 

الملخص-

تشمل متلازمة القولون العصبي ( م ق ع ) (1)  آلام البطن (2) و اضطرابات العبور المعوي المختلفة الدراجات . و يعتمد تعريفها على دلائل روما3 (3)  و هي دلائل تحاول بسط استراتيجية التشخيص الايجابي . يعد تقييم هذا الداء مرتفعا في كفي البلدان حيث تحقق التقييم. لكن عدم توفير الدليل البيولوجي الدقيق (4)يؤدي الى اللجوء لإنجاز عدد مهم من الفحوص الاضافية . تتدهور جودة عيش المريض أثناء اصابته بحلة القولون العصبي . فبقدر ما ترتفع شدة الداء ، بحد ما تنحط حالة المصاب . فجميع النقط تشرح، و لو جزئيا، ثقل العبء الاقتصادي لمتلازمة القولون العصبي على موارد الصحة. تنقسم التكاليف الى مباشرة و غير مباشرة . فالتكاليف المباشرة (5) تشمل عدد الاستشارات الطبية و عدد وصفات الطبية عدد و جودة الفحوص الاضافية  و يحتمل التغلب على هذا الصنف من المصارف أكثر من المصاريف الغير مباشرة (6) التي تشمل عدد مرات التعطل على العمل وأو الحضور المضطرب (7) . و كلها تكاليف تلقي بثقلها على متلازمة القولون العصبي. اننا نفتقر اليوم للمعطيات الصيدلية-الاقتصادية القوية التي تساعدنا على انجاز استراتيجية جديدة لأخذ موقف حازم  و فعال ازاء حالة القولون العصبي .

  الموضوع

  ان التفرقة بين الجوانب الصيدلية – الاقتصادية (8) و الجوانب الوبائية (9) أمرا غير سهل بل عسيرا . يعتمد اليوم تعريف م ق ع على دلائل روما 3

3criteres de Rome 3

 

  يتلخص هذا التعريف في أعراض ألم البطن (10) bloggif_577a2593d95b2.gifBOUGEالمصحوب باضطراب العبور المعوي مدة

طويلة أو قصيرة. لكنها أعراض تتردد في كافة الحالات. و شير هذا التردد الشائع الى ، في كافة الحالات ، الى الاصابة بداء القولون العصبي الذي يصيب عامة الناس في البلدان الأوروبية ، بنسبة تربو عن 8 في المائة ، حسب ما نشرته الدراسات الوبائية . و يبدو مؤكدا بأن سن المصابين يتراوح ما بين 40 و 50 سنة. و تعتقد هاته الملاحظة مهمة ما دامت هاته الحقبة من الأعمار مرتبطة بأعلى مرحلة النشاط المهني (11) . يجب الانتباه الى مدة تطور الداء الذي يحتمل أن يبرز في شكل نوبات (12) جد واضحة . كما يحتمل أن تتغير المدة العامة ما بين بضعة سنوات و عدة عقود زمنية. و ليس غريبا أن تصبح التكاليف جد مرتفعة بالنسبة لهاته الحالة الأخيرة. و كذلك فان التكاليف ستظل مرتفعة ما دمنا نفتقر لوجود دليل بيولوجي دقيق (13) يصمم اللجوء للفحوص الإضافية و خاصة حينما يصبح اندلاع الداء ظاهرة حديثة .

   خلاصة القول: يشتكي عدد غير قليل من سكان المعمورة من حالة القولون العصبي. و بالرغم من أن أغلبيتهم لا تزور الطبيب فان آلام البطن و اضطرابات العبور المعوي تحالفهم ليلا و نهارا فتكدر نمط عيشهم اليومي .

  و تهم النقطة الثانية تأثير الاصابة على جودة عيش المصابين ، حيث ينعكس ذلك التأثير على النشاط اليومي الأساسي أو على عادات التغذية بالإضافة للتأثير على الحياة الجماعية (14) و الأنشطة المهنية . لقد تم تأكيد ذلك بعد انجاز المقارنة بين بين الاصابة بداء م ق ع و بين أمراض أخرى مزمنة كانت أو عابرة .

  خلاصة القول : ليس من شك في أن لمتلازمة القولون العصبي تأثيرا بالغا على اضطرابات جودة الحياة و تلك ظاهرة شائعة منذ زمن طويل . و ليس غريبا أت تتغير جودة الحياة كذلك بسبب الزكام (15)غير ان الفرق الواحد هو ان الزكام لا يستغرق سوى بضعة أيام معدودة .

  و ان التردد الشائع للإصابة بحالة م ق ع و شدة الداء المصحوبة باضطرابات نمط العيش تدعو الى ضرورة اللجوء للبحث عن سبيل انجاز تشخيص حقيقي و مؤكد بواسطة عدة فحوص اضافية . و كل ذلك يشير الى اهمية استهلاك موارد الصحة .

  و ربما يستدعي المناقشة الانتباه لنقطتين طبية-اقتصادية مختلفتين ثمن حالة م ق ع ، من جهة ،  الذي يمكن تقسيمه الى ثمن مباشر (16) و ثمن غير مباشر

  أما النقطة الثنية فتهم الربح المحتمل توفيره عبر مختلف المواقف التشخيصية و العلاجية .

  1. Le syndrome de l’intestin irritable ( SII) 2-douleurs abdominales 3-critéres de Rome 3 4-marqueur biologique 5-les coûts directs 6- les coûts indirects 7- présentéisme 8-les aspects pharmaco-économiques 9-les aspects épidémiologiques 10-douleur abdominale 11-activité professionnelle maximale 12-crises 13-marqueur biologique 14-la vie sexuelle 15-la grippe 16-coût direct

 الوزن الاقتصادي للمتلازمة القولون العصبي

 يعتقد داء القولون العصبي حلة شائعة يحتمل أن تصيب قرابة 10 في المائة من سكان المعمورة  حسب ما نشرته الدراسات الطبية .

  يجب التفرقة بين التكاليف المباشرة و الغير مباشرة

  نظرة حول التكاليف لمباشرة

 أكدت الدراسات الطبية بأن التكاليف الناجمة عن الاضطرابات الوظيفية (17) و خاصة م ق ع ، تعتقد مختلفة. يشمل الثمن المباشر عدد زيارات عيادات الطب العام و الخاص ، الوصفات الطبية و انجاز الفحوص الاضافية بجانب شراء الأدوية و استهلاكها . و يحتل الفحص بالقولونوسكوبي (18) COLOCOLBOUGE و الإيكوغرافي مرتبة بارزة و كذلك عدد مرات الدخول للمستشفى …الخ. فبقدر ما يتكاثر اللجوء للفحوص الاضافية ، بحد ما يتعاظم ارتفاع الأثمنة .

  لقد يلجأ الى الفحص الاضافي 1 من كل مصابين قصد التأكيد من أو عدم عضوية الاصابة (19) و للتأكيد كذلك من وظيفية الاضطرابات . غير اننا نفتقر اليوم لوجود الأدوية المرجعية . و ذلك سبب يعيقنا عن انجاز بحث موحد بين كافة مختلف البلدان.

  يبدو ن حالة م ق ع المصحوبة بالإمساك لا تتطلب نفس التكاليف التي تطلبها الحالة المصحوبة بالإسهال.

  يحتل ألم البطن الرتبة الأولى بين أعراض م ق ع و لعله يظل السبب الرئيسي الذي يرغم المصاب على زيارة الطبيب.

   خلاصة القول: تعتقد التكاليف المباشرة المرتبطة بالصحة، و المتعلقة بداء م ق ع ، تعتقد مرتفعة بسبب اصناف العلاج و عدد الاستشارات الطبية الخارجية (20)  و خاصة بسبب الفحوص الطبية الاضافية ( مع العلم بأن تنفيذها لا يعتقد دائما مفيدا) و ذلك بجانب التعطل عن العمل و مرات الدخول للمستشفى.

17- les troubles fonctionnels 18-colonoscopie 19-cause organique 20-consultations externes

  التكاليف الغير مباشرة لمتلازمة القولون العصبي

 مقارنة مع تقييم التكاليف المباشرة يعد تقييم التكاليف المباشرة لحالة م ق ع ، أمرا صعبا بعض الشيء. فهو يهم ضياع الانتاج (21) بسبب التعطل على الشغل . كما يجب الانتباه الى حالة العطل على العمل بسبب العملية الجراحية التي تعد عاملا شائعا في هاته الحالة ( مرتين أكثر بالنسبة لعملية استئصال المرارة ، و 4 مرات بالنسبة لاستئصال الزائدة (22))و ليس نادرا أن يؤدي الفحص بالإيكوغرافي قصد تشخيص سبب م ق ع ، أن يؤدي ، عن سبيل الصفة ، الى تشخيص داء آخر . فيؤذي ، بالتالي ، الى اضافة تكاليف أخرى الى تكاليف م ق ع .

  خلاصة القول: بالرغم من صعوبة تقييم التكاليف الغير مباشرة لداء م ق ع ، فان ذلك التقييم يبات أكثر ارتفاعا. و بديهي أن تظل فعالية الانتاج منخفضة لدى المصاب بألم البطن و اضطرابات العبور المعوي .

  و كذلك يظل عسيرا تقييم الربح الاقتصادي (23) المحتمل توفيره عبر أصناف العلاج الحديث. و اننا في تطلع مستمر للحصول على رخصة استعمال الأدوية الحديثة الأكثر فعالية لعلاج داء م ق ع

 خلاصة القول : يجب أن تتوجه الأنظار اليوم الى حالة متلازمة القولون العصبي لكي تبدل الجهود الكافية لجلب الراحة لهاته الفئة من المصابين دون المساهمة في رفع مخاوفهم و تعرضهم لتكاليف تفوق تاقتهم الاقتصادية

21-productivité 22-cholécystectomie et appendicectomie 23-le gain économique

 

  الخاتمة  ان لداء م ق ع عبئا ثقيلا على عاتق المصابين . فهو ثقيل من الوجهة الاقتصادية التي تهم التكاليف المباشرة و الغير مباشرة. فلقد أكدت الدراسات الطبية بأن لحالة داء القولون العصبي تأثيرا مهما على النشاط الاقتصادي و نمط العيش بالضافة لعدم توفر الدلائل الفيزيوباتولوجية (24) . فليس غريبا أن يشجع كل ذلك على اللجوء لإنجاز الفحوص الاضافية المرتفعة الأثمنة . و أخيرا عدم توفير العلاج الخاص الذي يخلص المصابين من أعراضهم السريرية المؤلمة .

  و ان آمالنا لعالية في التطلع لكشف العلاج الحديث حيث يصبح التصدي لهذا الداء أمرا سهلا. و ذلك مع العلم بأن هذا الداء لا يعرض الحياة للهلك

24-les marqueurs pathologiques

النقط المهمة

تربو نسبة المصابين بداء القولون العصبي le syndrome de l’intestin irritable عن نسبة 10 في المائة. و يعتقد ألم البطن la douleur abdominale  أبرز أعراضها و أكثر سببا للجوء للاستشارة الطبية العامة و الاختصاصية في ميدان الجهاز الهضمي .

  ليس من شك في أن لداء متلازمة القولون العصبي تأثيرا من الأهمية بمكان ، الأمر الذي يدفع المصابين الى ابحث النشيط عن العلاج المنشود لعله يخلصهم من متاعبهم الصحية و يخفف عنهم التكاليف الاقتصادية .

  تعد تكاليف الصحة المرتبطة بداء متلازمة القولون العصبي باهظة( تقدر بعدة مليارات الدولارات سنويا في الولايات المتحدة الأمريكية plusieurs milliards de dollars/an ) . و تهم التكاليف الأثمنة المباشرة و الغير مباشرة ( الاستشارات ، الأدوية ،التعطل أو التوقف عن الشغل ، عدد مرات الدخول للمستشفى les hospitalisations ، الفحوص الإضافية ) و خاصة التكاليف الغير مباشرة les coûts indirects المصحوبة أ، الغياب و الحضور المضطرب بضياع أو بعدم القدرة على الانتاج ، الغياب و الحضور المضطرب

  Absentéisme et présentéisme  perturbé

  ما دامت حالة القولون العصبي حالة حميدة ، لا تهدد حياة المصابين فيجب أن تأخذ استراتيجية العلاج الحديث ن  أن تأخذ بعين الاعتبار الدلائل الفعالية و الربح المتوقع le gain espéré من الوجهة الاقتصادية.

 

  يتلخص هذا التعريف في أعراض ألم البطن (10) المصحوب باضطراب العبور المعوي مدة طويلة أو قصيرة. لكنها أعراض تتردد في كافة الحالات. و شير هذا التردد الشائع الى ، في كافة الحالات ، الى الاصابة بداء القولون العصبي الذي يصيب عامة الناس في البلدان الأوروبية ، بنسبة تربو عن 8 في المائة ، حسب ما نشرته الدراسات الوبائية . و يبدو مؤكدا بأن سن المصابين يتراوح ما بين 40 و 50 سنة. و تعتقد هاته الملاحظة مهمة ما دامت هاته الحقبة من الأعمار مرتبطة بأعلى مرحلة النشاط المهني (11) . يجب الانتباه الى مدة تطور الداء الذي يحتمل أن يبرز في شكل نوبات (12) جد واضحة . كما يحتمل أن تتغير المدة العامة ما بين بضعة سنوات و عدة عقود زمنية. و ليس غريبا أن تصبح التكاليف جد مرتفعة بالنسبة لهاته الحالة الأخيرة. و كذلك فان التكاليف ستظل مرتفعة ما دمنا نفتقر لوجود دليل بيولوجي دقيق (13) يصمم اللجوء للفحوص الإضافية و خاصة حينما يصبح اندلاع الداء ظاهرة حديثة .

   خلاصة القول: يشتكي عدد غير قليل من سكان المعمورة من حالة القولون العصبي. و بالرغم من أن أغلبيتهم لا تزور الطبيب فان آلام البطن و اضطرابات العبور المعوي تحالفهم ليلا و نهارا فتكدر نمط عيشهم اليومي .

  و تهم النقطة الثانية تأثير الاصابة على جودة عيش المصابين ، حيث ينعكس ذلك التأثير على النشاط اليومي الأساسي أو على عادات التغذية بالإضافة للتأثير على الحياة الجماعية (14) و الأنشطة المهنية . لقد تم تأكيد ذلك بعد انجاز المقارنة بين بين الاصابة بداء م ق ع و بين أمراض أخرى مزمنة كانت أو عابرة .

  خلاصة القول : ليس من شك في أن لمتلازمة القولون العصبي تأثيرا بالغا على اضطرابات جودة الحياة و تلك ظاهرة شائعة منذ زمن طويل . و ليس غريبا أت تتغير جودة الحياة كذلك بسبب الزكام (15)غير ان الفرق الواحد هو ان الزكام لا يستغرق سوى بضعة أيام معدودة .

  و ان التردد الشائع للإصابة بحالة م ق ع و شدة الداء المصحوبة باضطرابات نمط العيش تدعو الى ضرورة اللجوء للبحث عن سبيل انجاز تشخيص حقيقي و مؤكد بواسطة عدة فحوص اضافية . و كل ذلك يشير الى اهمية استهلاك موارد الصحة .

  و ربما يستدعي المناقشة الانتباه لنقطتين طبية-اقتصادية مختلفتين ثمن حالة م ق ع ، من جهة ،  الذي يمكن تقسيمه الى ثمن مباشر (16) و ثمن غير مباشر

  أما النقطة الثنية فتهم الربح المحتمل توفيره عبر مختلف المواقف التشخيصية و العلاجية .

  1. Le syndrome de l’intestin irritable ( SII) 2-douleurs abdominales 3-critéres de Rome 3 4-marqueur biologique 5-les coûts directs 6- les coûts indirects 7- présentéisme 8-les aspects pharmaco-économiques 9-les aspects épidémiologiques 10-douleur abdominale 11-activité professionnelle maximale 12-crises 13-marqueur biologique 14-la vie sexuelle 15-la grippe 16-coût direct

 الوزن الاقتصادي للمتلازمة القولون العصبي

 يعتقد داء القولون العصبي حلة شائعة يحتمل أن تصيب قرابة 10 في المائة من سكان المعمورة  حسب ما نشرته الدراسات الطبية .

  يجب التفرقة بين التكاليف المباشرة و الغير مباشرة

  نظرة حول التكاليف لمباشرة

 أكدت الدراسات الطبية بأن التكاليف الناجمة عن الاضطرابات الوظيفية (17) و خاصة م ق ع ، تعتقد مختلفة. يشمل الثمن المباشر عدد زيارات عيادات الطب العام و الخاص ، الوصفات الطبية و انجاز الفحوص الاضافية بجانب شراء الأدوية و استهلاكها . و يحتل الفحص بالقولونوسكوبي (18) و الإيكوغرافي مرتبة بارزة و كذلك عدد مرات الدخول للمستشفى …الخ. فبقدر ما يتكاثر اللجوء للفحوص الاضافية ، بحد ما يتعاظم ارتفاع الأثمنة .

  لقد يلجأ الى الفحص الاضافي 1 من كل مصابين قصد التأكيد من أو عدم عضوية الاصابة (19) و للتأكيد كذلك من وظيفية الاضطرابات . غير اننا نفتقر اليوم لوجود الأدوية المرجعية . و ذلك سبب يعيقنا عن انجاز بحث موحد بين كافة مختلف البلدان.

  يبدو ن حالة م ق ع المصحوبة بالإمساك لا تتطلب نفس التكاليف التي تطلبها الحالة المصحوبة بالإسهال.

  يحتل ألم البطن الرتبة الأولى بين أعراض م ق ع و لعله يظل السبب الرئيسي الذي يرغم المصاب على زيارة الطبيب.

   خلاصة القول: تعتقد التكاليف المباشرة المرتبطة بالصحة، و المتعلقة بداء م ق ع ، تعتقد مرتفعة بسبب اصناف العلاج و عدد الاستشارات الطبية الخارجية (20)  و خاصة بسبب الفحوص الطبية الاضافية ( مع العلم بأن تنفيذها لا يعتقد دائما مفيدا) و ذلك بجانب التعطل عن العمل و مرات الدخول للمستشفى.

17- les troubles fonctionnels 18-colonoscopie 19-cause organique 20-consultations externes

  التكاليف الغير مباشرة لمتلازمة القولون العصبي

 مقارنة مع تقييم التكاليف المباشرة يعد تقييم التكاليف المباشرة لحالة م ق ع ، أمرا صعبا بعض الشيء. فهو يهم ضياع الانتاج (21) بسبب التعطل على الشغل . كما يجب الانتباه الى حالة العطل على العمل بسبب العملية الجراحية التي تعد عاملا شائعا في هاته الحالة ( مرتين أكثر بالنسبة لعملية استئصال المرارة ، و 4 مرات بالنسبة لاستئصال الزائدة (22))و ليس نادرا أن يؤدي الفحص بالإيكوغرافي قصد تشخيص سبب م ق ع ، أن يؤدي ، عن سبيل الصفة ، الى تشخيص داء آخر . فيؤذي ، بالتالي ، الى اضافة تكاليف أخرى الى تكاليف م ق ع .

  خلاصة القول: بالرغم من صعوبة تقييم التكاليف الغير مباشرة لداء م ق ع ، فان ذلك التقييم يبات أكثر ارتفاعا. و بديهي أن تظل فعالية الانتاج منخفضة لدى المصاب بألم البطن و اضطرابات العبور المعوي .

  و كذلك يظل عسيرا تقييم الربح الاقتصادي (23) المحتمل توفيره عبر أصناف العلاج الحديث. و اننا في تطلع مستمر للحصول على رخصة استعمال الأدوية الحديثة الأكثر فعالية لعلاج داء م ق ع

 خلاصة القول : يجب أن تتوجه الأنظار اليوم الى حالة متلازمة القولون العصبي لكي تبدل الجهود الكافية لجلب الراحة لهاته الفئة من المصابين دون المساهمة في رفع مخاوفهم و تعرضهم لتكاليف تفوق تاقتهم الاقتصادية

21-productivité 22-cholécystectomie et appendicectomie 23-le gain économique

 

  الخاتمة  ان لداء م ق ع عبئا ثقيلا على عاتق المصابين . فهو ثقيل من الوجهة الاقتصادية التي تهم التكاليف المباشرة و الغير مباشرة. فلقد أكدت الدراسات الطبية بأن لحالة داء القولون العصبي تأثيرا مهما على النشاط الاقتصادي و نمط العيش بالضافة لعدم توفر الدلائل الفيزيوباتولوجية (24) . فليس غريبا أن يشجع كل ذلك على اللجوء لإنجاز الفحوص الاضافية المرتفعة الأثمنة . و أخيرا عدم توفير العلاج الخاص الذي يخلص المصابين من أعراضهم السريرية المؤلمة .

  و ان آمالنا لعالية في التطلع لكشف العلاج الحديث حيث يصبح التصدي لهذا الداء أمرا سهلا. و ذلك مع العلم بأن هذا الداء لا يعرض الحياة للهلك

24-les marqueurs pathologiques

النقط المهمة

تربو نسبة المصابين بداء القولون العصبي le syndrome de l’intestin irritable عن نسبة 10 في المائة. و يعتقد ألم البطن la douleur abdominale  أبرز أعراضها و أكثر سببا للجوء للاستشارة الطبية العامة و الاختصاصية في ميدان الجهاز الهضمي .

  ليس من شك في أن لداء متلازمة القولون العصبي تأثيرا من الأهمية بمكان ، الأمر الذي يدفع المصابين الى ابحث النشيط عن العلاج المنشود لعله يخلصهم من متاعبهم الصحية و يخفف عنهم التكاليف الاقتصادية .

  تعد تكاليف الصحة المرتبطة بداء متلازمة القولون العصبي باهظة( تقدر بعدة مليارات الدولارات سنويا في الولايات المتحدة الأمريكية plusieurs milliards de dollars/an ) . و تهم التكاليف الأثمنة المباشرة و الغير مباشرة ( الاستشارات ، الأدوية ،التعطل أو التوقف عن الشغل ، عدد مرات الدخول للمستشفى les hospitalisations ، الفحوص الإضافية ) و خاصة التكاليف الغير مباشرة les coûts indirects المصحوبة أ، الغياب و الحضور المضطرب بضياع أو بعدم القدرة على الانتاج ، الغياب و الحضور المضطرب

  Absentéisme et présentéisme  perturbé

  ما دامت حالة القولون العصبي حالة حميدة ، لا تهدد حياة المصابين فيجب أن تأخذ استراتيجية العلاج الحديث ن  أن تأخذ بعين الاعتبار الدلائل الفعالية و الربح المتوقع le gain espéré من الوجهة الاقتصادية.

cliquez_adesse

 

x

 

 http://www.docteuramine.com/

 

ADRESS

bestregards bougePRENEZ RENDEZ VOUS

GASTRO CASA PROCTO