L’INTESTIN IRRITABLE GASTRO CASAGastro-entérologue, proctologue gastro casa procto casa القولون العصبي

Posted by on juillet 1, 2016 in Uncategorized | Commentaires fermés sur L’INTESTIN IRRITABLE GASTRO CASAGastro-entérologue, proctologue gastro casa procto casa القولون العصبي

bloggif_57763aad31fb6متلازمة القولون العصبي (م ق ع) : تاريخ تعاقب الفرق : معلومات عامة

Le syndrome de l’intestin irritable (SII) : histoire de décalage, généralités GASTRO – CASAcolon irr2GIF

 

  تعتقد الاضطرابات الهضمية (1) ، و خاصة متلازمة الأمعاء المنفعلة أو متلازمة القولون العصبي ( م ق ع ) (2) حقلا صعب الاقتحام بالنسبة للمصابين و الأطباء معا .  فقررنا اليوم و أخيرا ، التصدي بالحديث عن هذا الموضوع العسير لنستدرج ضمن ما سنستدرجه في المواضيع القادمة الصعوبات اللواتي يواجهها الطبيب في عمله اليومي و سبل اقتحام الحاجز الذي يقوم بينه و بين مفهوم معظم الحالات السريرية .

   تمثل م ق ع عائقا حقيقيا يغير ، بشكل واضح ، جودة حياة المصابين و ، و خاصة ، الوظائف الكبيرة ( الشغل ، النوم ، نمط العيش ، النشاط الجسماني ) و مدى العلاقة و الصورة الشخصية و السعادة السيكولوجية (3) . يجب أن يفقه المريض بأن الافراط في تناول الأدوية لا يزيد الطين سوى بلة و لا يجلب لحالته سوى تعقيدا . فلقد أكدت الدراسات الطبية ضعف فعالية معظم أصناف العلاج. فعلى المريض مواجهة قلة تناول العقاقير الصيدلية. يجب أن يعلق انتباه خاص للعامل النفساني (4) أن يفهم بأن سلامة نتيجة الفحص التنظيري بالقولونوسكوبي (5)bloggif_577a22e16a6ca تعتقد خبرا مسرا و مبشرا بسلامة الشخص . فللخبر الطيب أثر ايجابي قوي على الحالة النفسانية لأنه يجلب الاطمئنان للمصاب و بخفض من معانته . فما أطيب عبارة الطبيب حينما يردد: لا شيء، فأنت غير مصاب ’ انه التوتر العصبي لا غير (6). كما على المريض أن لا يعير انتباها للهمال ( الحقيقي أو الملاحظ ) من طرف بعض الأطباء الذين تمت استشارتهم ، كعدم الاستجابة عن الأسئلة المطروحة و ضعف بل عدم مساهمة الطبيب .

  خلاصة القول: تمثل م ق ع عائقا واقعيا، يغير جودة حياة المصابين بصفة من الأهمية بمكان.

 و من جهة الطبيب ، فعليه أن يواجه أحد الأمراض الشائعة ، ألأكثر ترددا بحيث تصيب نسبة تراوح ما بين 30 الى 50 في المائة من الاستشارات الطبية في ميدان الجهاز الهضمي . يعتقد داء القولون العصبي أول سبب من الاضطرابات الهضمية الذي يرغم المريض على زيارة الطبيب العام .

 كلما نظرنا للأرقام المطروحة نفكر بأن كافة الأطباء العموميين و الاختصاصين في الجهاز الهضمي، يعرفون بخبرتهم الشاسعة لمتلازمة القولون العصبي. لكن و بالرغم من ذلك فأغلبية الشبان و الأقل سنا يلقون نظرة سلبية على هذا الصنف من الأمراض : و لعل السبب الرئيسي لهاته الظاهرة يكمن في صعوبة جلب الراحة المستمرة للمريض . و تلك هي العقبة الثانية التي تعد أمرا قائما. و انها حالة لا ترض الطبيب الا قليلا.

  و ضمن العوامل التي تساهم في هذا الاهمال يجب استدراج : الصفة الحميدة لهذا الداء ( أي عدم تعرض الحياة لأية خطورة ) ، سوء المعرفة العميقة فيزيوباتولوجية الداء من طرف الطبيب أ الاشارة المستمرة للمظاهر السيكولوجية و البسيكوسوماتية اي المتعلقة بالمظاهر النفسانية . كما يساهم كذلك في هذا الاهمال عدم التطور المهم للعلاج في غضون 3 عقود الأخيرة . و للتذكار لا ننس المحل الذي كانت تحتله المراض المعوية الالتهابية قبل بزوغ فجر العلاج بالبيوتيرابي (7)

  خلاصة القول: يكمن السبب الرئيسي للإهمال من طرف الطبيب في صعوبة القدرة على توفير الراحة للمريض بصفة مستمرة، و تلك ظاهرة لا ترض الطبيب سوى قليلا.

  و نظرا لعدم العثور على العلاج الفعال يمضي المصابون في البحث عن تحديد أصناف الأطعمة المحتملة مسؤولة عن اندلاع الأعراض السريرية . و الواقع فان أغلبيتهم تجد ارتباطا بين – على الأقل مؤقتا – تناول الأطعمة و العراض . لكن الأطباء يتعبون في بسط اقتراح الحلول الملموسة. ان البحث الجد بسيط و المتجرد من كل اساس علمي ، ( لكن عالي الربح بالنسبة لبعض مختبرات التحاليل ) البحث عن حساسية غذائية مثل التخلي عن تناول الجلوتين (8) ن يشهد بإقامة العقبة بين انتظار المصابين في هذا الميدان و الأجوبة المتوفرة .

  ليس من شك في أن تطورا هائلا تم انجازه في ميدان فيزيوباتولوجية م ق ع  فأصبحت متأكدة و واضحة الأدوار التي تلعبها الاضطرابات المتحركة (9) لارتفاع حساسية الأحشاء الباطنية (10) و الالتهاب المجهري (11)و اضطرابات التسرب عبر الجدار المعوي (12) بالإضافة للدور الذي يلعبه المحور الرابط بين الدماغ و الأمعاء (13) و دور الأحماض الصفراوية (14) . لكن بالرغم من كثافة الجهود التي تبدلها الأبحاث العلمية قلم تتم بعد انارة السبيل الصحيح للعثور على العلاج الفعال الذي طالما ترقب ظهوره الطبيب و المريض معا . و لعل العقبة الثالثة يمثلها تعقد الداء حيث يلعب كل عامل دورا مختلفا حسب المصابين . و لعل عدم توفر الدليل البيولوجي البسيط (15) الذي ينتخب فئة المصابين ، يجعا أخذ موقف البحث و العلاج من الصعوبة بمكان .

  خلاصة القول: ليس هناك من سبيل فيزيوباتولوجي يتيح تطور علاج واقعي و فعال يفيد المصابين الذين يعانون من داء القولون العصبي .

  نظرا لتردده الشائع و لنتائجه المخيبة للأمل ن فان التأثير الطبي-الاقتصادي لمتلازمة القولون العصبي يكتسي أهمية عالية : غير انه ظل في حقبة النسيان ، بل تجهله تماما السلطات المسؤولة عن قطع الصحة .التي تأبى تعويض التكاليف الطبية .. و لعل العقبة تجد تفسيرا لها في الاهمال الشامل من طرف الأر الطبية لهاته المتلازمة و كذلك في عدم وجود رابطة بين المصابين ليرتفع الاهتمام بحالتهم الخاصة . لكن يجب أن يظل التفاؤل حليفنا في هذا الميدان. فمستوى المعرفة آخذ في التطور. لا ينحسر دور الطبيب في  تسليم الوصفة الطبية فحسب ، بل عليه ان يبسط المعلومات الكافية و يجلب للمصاب الاطمئنان و ان يحسن التعامل و التفاعل الايجابي بينه و بين المريض . فان لهذا الموقف تأثيرا مفيدا على التطور مع مرور الأيام أثناء الاصابة بداء القولون العصبي .

  فكل نصائح التغذية أصبحت تعتمد اليوم على معطيات علمية قوية تساهم في بسط فعاليتها ن فأمست جزءا لا يتجزأ من اطار العلاج الطبي لحالة داء القولون العصبي . فارتفعت كثافة الفحص السريري ( و قبله) ثم برزت الى الوجود عدة أهداف توعد بالأمل مثل الميكرو بيوت المعوي الذي سيبشر قريبا او بعيدا بتوفير العلاج الفعال.

  و اننا في تطلع مستمر لما عسى أن تزودنا به الأبحاث العلمية من مزيد حول أخذ مقف علاج المصابين بداء القولون العصبي

   :النقط المهمة   

   ليس من شك في أن الاصابة بمتلازمة الأمعاء المنفعلة أو القولون العصبي le syndrome de l’intestin     irritable تمثل عائقا handicap  قائما يغير جودة حياة المصابين و نمط عيشهم بصفة مهمة .

   و لعل السبب الرئيسي يكمن يرجع للإهمال من طرف الطبيب في صعوبة القدرة على توفير الراحة للمريض بصفة مستمرة، و تلك ظاهرة لا ترض الطبيب سوى قليلا.

    لم يتم بعد العثور على أي سبيل فيزيوباتولوجي يتيح تطور علاج واقعي و فعال ، يفيد المصابين الذين يعانون من داء القولون العصبي .

  ان البحث الطبي آخذ في التطور و تطلعنا كبير لما هو أحسن و أفضل.

1-les troubles digestifs 2- le syndrome de l’intestin irritable 3-le bien-être psychologique 4-l’aspect psychologique 5-la colonoscopie 6-vous n’avez rien , c’est le stress 7-biothérapie 8-gluten 9-les troubles moteurs 10-hypersensibilité viscérale 11-la micro-inflammation 12-perméabilité 13-axe cerveau-intestin 14-acides biliaires 15-marqueur biologique 16-

 

cliquez_adesse

 

x

 

 http://www.docteuramine.com/

 

ADRESS

bestregards bougePRENEZ RENDEZ VOUS

 

 

       

 
   

                   

GASTRO CASA PROCTO