TUBERCULOSE GASTRO-INTESTINALE-سل القناة الهضمية: Gastro-entérologue, proctologue gastro casa procto casa meilleur gastro Partie 6 الجزء السادس

Posted by on octobre 3, 2022 in Uncategorized | Commentaires fermés sur TUBERCULOSE GASTRO-INTESTINALE-سل القناة الهضمية: Gastro-entérologue, proctologue gastro casa procto casa meilleur gastro Partie 6 الجزء السادس

L’attribut alt de cette image est vide, son nom de fichier est tuberculose-titre-1024x624.png.

L’attribut alt de cette image est vide, son nom de fichier est text.gif.

L’attribut alt de cette image est vide, son nom de fichier est 66666666666666666.jpg.

         الكشف الايجابي: يعتمد كشف سل الأمعاء ، أساسيا، على الفحصين المباشر و الغير مباشر على جرثومة كوخ و/أو عبر الفحص النسيجي (1) للإصابة خلال التنظير أو فحص الجزيئات الملتقطةpièces de (3) . و ان لأفضل فحص يتيح الإجابة السريعة هو فحص ب س ر (2)بالرغم من أنه لا يحضا بحساسية عالية و لا يمتاز بالخصوصية (4)

            الشكل الماكروسكوبي للاصابة المعوية: تكون الإصابة وحيدة أو منفردة. و تفرق الإصابات مساحة سليمة من البطانة المعوية. و تعرف التقرحات بسطحيتها و شكلها الغير عميق ذي محيط متعاقب، يفتقر للاستقامة  (5). و تنقسم الأصناف الماكروسكوبية الى 4: تقرحي و سميك ( 6 )و سميك تقرحي و تضييقي (7)

                      التقسيم وفق أشعة الراديو: يتم كشف سل الأمعاء في مرحلة التقرحات و التضييق ، بواسطة جهاز الصونار (8)أو اسكانير ، ليبرز سماكة الجدار المعوي و ما عسى أن يخلفه الداء من مضاعفات تضيقيه ، بالإضافة للتعرف على الإصابات الخارجة عن الجهاز الهضمي. و قد يلجأ لسكانير قصد إفراغ محتوى التقيحات ، عبر الجلد (9) .

                  الكشف المقارن (10):   يلتقي داءا السل و لكروهن في النوع الجرانولوماتوزي  (11) المزمن الذي يجمع بينهما من الوجهة النسيجية . و ليس يسيرا تحديد الفرق بين المرضين سريريا(13) و تنظير يا   (12) . و يبات بالتالي عدد أغلاط الكشف مرتفعا و تظل دلائل الفرز غير مرضية. فالسل مرتبط بوجود مادة الكازيوم (15)   و سائل في البطن (14) . أما داء لكروهن، فقد يصبح مصحوبا بوجود دم في البراز. لكن بقية الأعراض تعتقد جد متقاربة و ليس من داعية لبسطها هنا.

                         و خلاصة القول : يثبت كشف داء السل بالعثور على جرثومة كوخ بواسطة فحص ب س ر (16) الذي يطبق على فحص الجزيئات المنجزة بتنظير القناة الهضمية. يحقق الكشف السريع بعد مضي 48 ساعة. و يعد من الضرورة بمكان . فما دام العلاج مختلفا ، فان علاج داء لكروهن بعقاقير الايمونوسوبريسور(17) يسبب انتشار و تفاقم داء السل.

                     العلاج : يتم العلاج بالأدوية و يضحى اللجوء للجراحة أمرا حتميا سوى إزاء حالة الشك أو المضاعفات

1- examen histologique 2- PCR  3- résection 4-  faible sensibilité et spécificité 5- contours irréguliers 6- hypertrophie 7- forme sténosante 8- les ultrasons 9- drainage percutané 10- diagnostic différentiel 11- granulome 12- endoscopiquement 13- cliniquement 14- l’ascite 15- caseus 16- PCR 17- immunosuppresseurs .

compit_tuberc

4-            

 

   cliquez_adesse

 

x

 

 http://www.docteuramine.com/

 

 

 

ADRESS

 

PRENEZ RENDEZ VOUS

Gastro casa procto