TUBERCULOSE GASTRO-INTESTINALE-سل القناة الهضمية: Gastro-entérologue, proctologue gastro casa procto casa meilleur gastro Partie 5 الجزء الخامس

Posted by on octobre 3, 2022 in Uncategorized | Commentaires fermés sur TUBERCULOSE GASTRO-INTESTINALE-سل القناة الهضمية: Gastro-entérologue, proctologue gastro casa procto casa meilleur gastro Partie 5 الجزء الخامس

L’attribut alt de cette image est vide, son nom de fichier est tuberculose-titre-1024x624.png.

L’attribut alt de cette image est vide, son nom de fichier est text.gif.

– و كذلك بسبب غناء المنطقة بالوحدات اللمفاوية (1) ،

-و لوجود انخفاض مستوى الحموضة  (2) في تلك المنطقة

      سل الأمعاء الغليظة (3)

يحتل القولون الدرجة الثانية في الإصابات في سل الأمعاء. و بحد ما يبتعد موقع الإصابة عن ملتقى الأمعاء الرقيقة و الغليظة، بقدر ما تقل الإصابة و تغدو الأكثر ندارة. و في أكثر من مرة ، لا يبعد أن تؤدي بعض المضاعفات مثل الحبس المعوي و النسور و الثقب.. للوفاة بالنزيف و التعفنات (4).

         سل الجء الأعلى للأمعاء الرقيقة 5  . تعد هاته المنطقة المحطة الثالثة للإصابة بالسل المعوي. غير أن فحصها يعتقد ما الصعب بمكان. تختص الإصابة بأعراض مؤلمة و مزمنة و مضاعفة سوء الامتصاص (5) .

         سل المرين (6):يعتقد سل المرين حدثا نادرا لا يمثل سوى نسبة 0.2% من أصناف سل البطن. و يعد الداء مسئولا عن وفاة 0.15% من المصابين بداء السل. و إن الثلث الأوسط للمرين يعد الموقع المفضل لاستقرار جرثومة السل . لعل لذلك ارتباط بامتداد الإصابات الصدرية المجاورة.

            سل المعدة و الاثني عشر’7) لا تصاب هاته المنطقة بداء السل سوى نادرا . و تكون إصابة ألاثني عشر مصحوبة بإصابة الأمعاء بنسبة 90%. و تتعرض معدة الذكور للإصابة أكثر من معدة الإناث.

      سل الزائدة(8)

تعتقد الإصابة جد نادرة ، بل استثنائية.

         سل سل المخرج و المستقيم(9)

إصابة نادرة نسبيا يشير لوجودها النزيف (10) و الألم و الأعراض العامة.

 بواسطة فحص التنظير، يمكننا كشف تضيق مستدير (11) في شكل خاتم يحتل مسافة مختلفة داخل الأمعاء كما قد يكون مصحوبا بوجود تقرحات (12) أو شبه أورام في بعض الحالات، بالإضافة لمضاعفة النسور الذي يربط المستقيم بالمثانة (13)أو المسالك البولية (14)

   أما سل فوهة الشرج الحوض ‘(15)فيعتقد نادرا المصادفة و نسبيا لدى الذكور من الشبان. و قد يحتمل أن يبدو الداء أوليا (16) أو ثانويا ناجما عن سل الرئة الذي يجب البحث عنه بصفة منتظمة. و تبرز إصابة الشرج و الحوض على شكل صور مختلفة تقيحية(17) بنسبة تربو عن 80% و تقرحية الأكثر ندارة.

1- les éléments lymphatiqu 2-  alcalin 3-la uberculose colique 4-septicémie 5-  la tuberculose du jéjunum 6 la tuberculose oesophagienne 7- la tuberculose de l’estomac et du duodénum : 8- la tuberc 9- la tuberculose ano-rectale10- rectorragies 11- une sténose annulaire 12- ulcérations 13- fistule recto-vésic 14- fistule re 15- tuberculose ano-oérinéale 16 primitive – 17- formes suppuratives

compit_tuberc

4-            

 

   cliquez_adesse

 

x

 

 http://www.docteuramine.com/

 

 

 

ADRESS

 

PRENEZ RENDEZ VOUS

Gastro casa procto