le Traitement de l’hépatite c 1 علاج التهاب فيروس الكبد س المزمن : عدوىصنف يختلف عن صنف hronique virale C : infection par un génotype non 1: s Gastro-entérologue, proctologue gastro casa procto casa

Posted by on juillet 26, 2013 in Uncategorized | 0 comments

                     Traitement de l’hépatite c chronique : infection par un génotype non1   علاج فيروس الكبد س المزمن عدوىصنف يختلف عن صنف1

 

   ألملخص:

ان العلاج المرجعي اثناء الاصابة بالتهاب الكبد س المزمن لدى المصابين بصنف 1 ، يشمل ، مند سنة تقريبا ، العلاج الثلاثي الذي يضم عقارا محبطا للبروتياز un inhibiteur de la protéase من الجيل الاول  1ère génération البوسيبريفير bocéprévir او التيلابريفير Télaprévir . و نظرا لضئالة و فعالية هذين العقارين الجديدين على الاصناف الاخرى les autres génotypes ، فان العلاج المرجعي le traitement de référence للمصابين بصنف يختلف عن صنف 1 génotype non 1 ، يضل يعتمد على عقاري لانتيرفيرون بيجيلي interféron pégylé و ريبا فيرين Ribavirine و يرتبط تغيير المقادير و مدة العلاج بالصنف خاصة حيث توجد :

1- اصناف جيدة الاستجابة bon répondeurs (2 و 3 ) التي تظل علاجا قصير المدة نسبيا ، يتطلب 24 اسبوعا بمقادير قليلة من الريبافيرين بجانب فعالية عامة تربو عن 80 %

 2- صنف 4  génotype 4  الذي اصبح سيئ الاستجابة mauvais répondeur و يتطلب مقادير مرتفعة من الريبافيرين و مدة اطول تؤدي الى فعالية اقل (تتراوح ما بين 50 و 65%)

 3- ثم صنفي 5 و 6 اللذان يعدان قليلي الانتشار . و ليست اليوم في حوزتنا سوى معلومات غير كافيةحول هذين الصنفين . و ان التطور الحديث للجزيئات الجينية لأصناف علاج يصبح قصيرا ، يحتمله المصابون بصفة جيدة ( دون اللجوء لعقار لانتيرفيرون ) يبشر بنسبة مئوية متوسطة حيث تحتل نسبة الاصابة بالتهاب فيروس الكبد س المزمن 15%من عامة السكان .

 اما نسبة صنف 6 فتظل جد نادرة في المغرب و اوربا .

  و خلاصة القول :يتم اليوم علاج الاصناف المختلفة عن صنف 1 بواسطة العلاج المزدوج بعقار لانتيرفيرون بيجيلي و الريبافيرين . و لا تتغير مقادير لانتيرفيرون وفق الصنف . بحيث تبات تساوي 180 وحدة عالمية في الاسبوع تحت الجلد sous – cutanée ، بينما تضل مقادير الريبافيرين قليلة بالنسبة لصنفي 2 و 3 اي 800 مغم او 4 اقراص مرتين في اليوم . اما المصابون بصنف 4 فترتبط مقادير الريبافيرين بوزن الجسم : 1000 مغم بالنسبة للوزن الذي يساوي او يقل عن 75 كلغم مرتين في اليوم . و 1200 مغم بالنسبة للوزن الذي يساوي او يفوق 75 كلغم . اما حالة العلاج باللنتيرفيرون الفا 2   4 اقراص للوزن الذي يقل عن او يساوي 65 مغم و 5 اقراص للوزن الذي يوجد ما بين 65 او يساوي 85 كلغم ثم 6 اقراص للوزن الذي يوجد بين 85 و 105 كلغم و اخيرا 7 اقراص للأوزان التي تفوق 105 كلغم .

 تتراوح نسبة انقراض الحمولة الفيروسية   éradication virologique  بالنسبة لصنف 3 ما بين 75 و 85% و نسبة اعلى بالنسبة لصنف 2 حيث تتراوح ما بين 80 95% اما في حالة عدم الحصول على الاستجابة السريعة réponse rapide فتتراوح الفعالية بالنسبة لصنف 2 ما بين 53 و 78% .

 و نستدرج ضمن الفرضيات hypothèses تفاوت الفعالية بين الصنفين ما يلي :

يرجع سبب تفاوت الفعالية بين الصنفين الى التدهن الكبدي stéatose hépatique الذي يختص به صنف 3 و الذي يرفع من سرعة التطور الى التليف fibrose الذي ينقص لا محال من فعالية العلاج . اما الاستجابة الفيروسية المستديمة لدى المصابين بصنف 4 فتتراوح ما بين  30 و 60%  وفق الصنف التحتي le sous génotype . و لقد تم الحديث عن امتياز فعالية صنف 4 ا 4a – الذي يعد شائعا في بلد مصر.

 وللتذكار نشير الى ان الاستجابة السريعة تعتقد عامل خطورة اثناء الاصابة بصنف 4 ، خطورة بالنسبة للاستجابة الفيروسية المستديمة    la réponse virologique soutenueلأنها تقدر بنسبة 86% بينما تكون الحمولة الفيروسية قد اختفت في نهاية الاسبوع 4 من العلاج . كما تنقص الاستجابة المستديمة بنسبة 76% بينما تكون الحمولة الفيروسية قد اختفت في نهاية الاسبوع 12 .

 اما نسبة الاستجابة  المستديمة فترتفع لدى المصابين بصنف 5 بنسبة تتراوح ما بين 58 و 60% . و يلاحظ ان النتيجة شبيهة بالنتيجة اثناء الاصابة بصنفي 2 و 3 . الأمر الذي يبرر استمرار مدة العلاج 24 أسبوعا. و النصيحة اليوم : يجب أن يستمرر علاج صنفي 2 و 3 24 أسبوعا اجتنابا لتعرض المصاب للانتكاس و التليف الشديد fibrose sévère خاصة حينما تكون الحمولة الفيروسية عالية قبل استهلال العلاج حيث تفوق 400000 وحدة عالمية  في الملل و مقدار أنزيم أللات ALAT قليلا . و بالرغم من ذلك فلا تستثنى مناقشة احتمال التخلي عن متابعة العلاج بعد مضي 12 أسبوع قي حالة سوء احتمال المريض للعلاج لدى المصابين بصنف 2 ، حينما تحصل الاستجابة الفيروسية السريعة في غياب وجود التليف الكبدي الشديد و حينما تبات لحمولة الفيروسية أقل من 400000 وحدة عالمية في بداية العلاج . و يجب التذكار بأن اخبار المريض أمر ضروري  بأن نسبة الانتكاس تظل عالية rechute élevée . أما بالنسبة لتقصير العلاج لدى المصابين بصنف 3 ، فتنصح اليوم الدراسات الجينية بالتخلي عنه و اعتناق خطة متابعة العلاج مدة 24 أسبوع  و ربما تحتمل مفيدة المضي في العلاج 48 أسبوعا لدى المصابين بصنف 3 ، المصابين بالتليف الشديد . و كذلك  يستمر العلاج 48 اسبوعا في حالة عدم الحصول على الاستجابة السريعة . 

 و خلاصة القول :   يجب أن يستمر علاج المصابين بصنف

 أن يستمر 48 أسبوعا . و نظرا لعدم توفير الدراسات الطبية فان مدة علاج صنفي 5 و 6 لا زالت ضبابية و غير ناصعة البياض  و من الشائع أن العلاج يستمر 48 اسبوعا. ومحبطة للبروتياز ضعيفة الفعالية بالنسبة للأصناف المختلفة عن صنف 1 ، فلا يجوز اللجوء اليها في معالجة تلك الأصناف . أن فعالية عقار التيلابريفير تظل ضعيفة بالنسبة لصنف 2 و منعمة تماما بالنسبة لصنف 3. و كذلك فان فعالية عقار البوصيبريفير تبات ضعيفة و لا يمكن الاعتماد عليها في علاج الأصناف المختلفة عن صنف 1.

 و خلاصة القول : ما دامت العقاقير المحبطة للبروتياز من الجيل الأول ضعيفة الفعالية بالنسبة للأصناف المختلفة عن صنف 1 ، فلا يجوز اللجوء اليها قصد معالجة تلك الطائفة من المصابين . غير أن هناك عقاقير حديثة لا زالت خاضعة للدراسات الطبية ، أبدت فعالية مشجعة في علاج هذا النوع من العداوات  و يتعلق الأمر بالأدوية المحبطة للبوليميراز inhibiteurs de la polymérase . بحيث تم التوصل لفعالية تقدر ب 100% بعد علاج يمتد 12 أسبوعا و ذلك بإضافة عقار الريبافيرين وحده بدون لانتيرفيرون . اما العقاقير المحبطة للسيكلوفين la cyclophine فلقد تم التخلي عنها نظرا لما تخلفه من مضاعفات جانبية  . و أخيرا يمكن اللجوء للعلاج بالعقاقير المحبطة للبروتياز من الجيل الثاني inhibiteurs de la protéase de la 2ème génération و العقاقير المحبطة ن س 5 أ   inhibiteurs de la NS5Aبالإضافة او دون اضافة عقار لانتيرفيرون .

 ألخاتمة:

لازال العلاج المزدوج العلاج المرجعي الذي يشمل عقاري لانتيرفيرون بيجيلي و الريبافيرين اثناء الاصابة بصنف يختلف عن صنف 1 . و تختلف   مقادير الادوية و مرات العلاج خاصة وفق الصنف الفيروسي . فقد تغدو المدة قصيرة و تشمل مقادير قليلة من الريبافيرين لدى المصابين دوي الاستجابة الجيدة bons répondeurs من صنف 2 و 3 ، بينما ترتفع مدة العلاج الى 48 اسبوع لدى المصابين بصنف 4 ( الذي امسى عسير العلاج منذ تطور العلاج ضد صنف 1) . و قد يستمر العلاج كذلك 48 اسبوعا لدى  الصنفين النادرين 5 و 6 ليس غريبا ان يبشر في الامد القريب ، تطور الادوية الحديثة ، في اطار العلاج الحالي ، بتوفير علاج اكثر فعالية ، يتقبله المصاب بصفة احسن و تغدو مدة العلاج ابسط و اقصر .

 النقط المهمة :

 1- لا زال العلاج المزدوج المرجعي للأصناف المختلف عن صنف 1 للالتهابات الكبدية المزمنة س يضم عقاري لانتيرفيرون      >>و الريبافيرين

2-و تتغير مدات العلاج و مقادير الريبافيرين وفق الصنف.

3- يحضا عادة المصابون بصنف 2 أو 3بعلاج يستمر 24 أسبوعا تربو فعاليته عن 80% تقريبا

  4- و يعتقد علاج المصابين بصنف 4 ألأكثر تعقد حاليا

5-يحتمل أن يبشر تطور الأدوية الحديثة في اطار الاضافات العلاجية ، ان يبشر بإدخال تحسينات جديدة على فعالية العلاج و قابلية المصاب.

 

cliquez_adesse

x

 

           Hépatite C -Généralités -Suivi

 

 http://www.docteuramine.com/

 

ADRESS

 PRENEZ RENDEZ VOUS


 

 

 

.

 

 

PRENEZ RENDEZ VOUS

Gastro casa procto

Leave a Comment

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *