Maladie cœliaque داء السيلياك ، حساسية القمح – Parie 7 الجزء السابع

Posted by on janvier 13, 2021 in Uncategorized | 0 comments

 Maladie cœliaque

Parie 7 ا الجزء السابع

 تابع

Maladie coeliaque

…..أو جهاز الأنتيروسكانيرEnteroscanner لدراسة الأمعاء الدقيقة . و يلقح المصابون ضد الزكام و التهاب الرئة . كما يجب تزويدهم بالمواد الإضافية مثل الحديد و الكالسيوم و الفولات و فيتامين D  .  ويخبرنا تاريخ المرض عن تعرض الأشخاص في الماضي لإسهال متردد و مزمن ، كثيرا ما يكون له ارتباط بمرحلة الطفولة المبكرة أو اندلع في العقود الثانية ، الثالثة أو الرابعة من الحياة . و انه لنادر و ليس غريبا أن يتبلور داء السيلياك في سن الستين من العمر. و من حين لآخر يقودنا السؤال إلى العثور على أفراد من الوالدين أو الإخوة مصابين بنفس المرض . و هنا يصبح اللجوء إلى المختبرات الطبية حتميا و خاصة تحليلات أجسام مضادة للجولتين أنتيأندوميزيومAc-antiendomysium وأنتيترانسكلوتاميناز Ac-antitransglutaminase.و يعد الأول أكثر أهمية من الثاني.أم استعمال أجسام النتيكليادين Ac-anti gliadine فليس ضروريا لأنه كثيرا ما يكون مغلوطا .و لدينا اليوم فحص فوري :فحص ابروكالدBrocard test .

و لإثبات صحة هده الفحوص نختم باللجوء إلى الفحص بالمنظار لأخذ أربعة عينات على الأقل من الجزء الثالث من الاثناعشرHelicobacter pylory .

d444444444444444444444444

تمكن طبيب المختبر العثور على ضمور لأهداب الأمعاء الدقيقة أو وجود فوج كبير من الخلايا اللمفية مع العلم بأن ارتفاع نسبة الخلايا اللمفية يوجد كذلك عند المصابين بجرثومة الأيادي الوسخةhélicobacter pylory

غير أن فحوص الأجسام المضادة قد تكون سلبية عند 12 في المائة حينما يكون الاثناعشر مصابا بأضرار بسيطة. و في هذه الحالة يصبح جديرا بنا اللجوء إلى جهاز ه.ل.أ.HLADQ2-HALADQ8 الذي يثبت أو ينفي وجود داء السيلياك.

تابع

cliquez_adesse
http://www.docteuramine.com/
ADRESS

 gastro casablanca Docteur AMINE Abdelkader gastro casablanca  GASTRO CASA PROCTO GASTROENTEROLOGUE CASA gastro casablanca 

PRENEZ RENDEZ VOUS

Leave a Comment

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *