Manifestations hépatiques et extra hépatiques du virus de l’hépatite C ( VHC ) الظاهرات الكبدية و الخارجة عن الكبد الناجمة عن فيروس الكبد سgastro casablanca procto casa – PARTIE 5 الجزء الخامس-

Posted by on juin 13, 2020 in Uncategorized | 0 comments

Manifestations hépatiques et extra hépatiques du virus de l’hépatite C ( VHC ) الظاهرات الكبدية و الخارجة عن الكبد الناجمة عن فيروس الكبد س

 

123

PARTIE 5
الجزء الخامس
تابع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

cirrhose_GIF_1Hepatomegalie

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  ألموضوع  : 

    ألفحص  : 

  بمعرفة عوامل الخطورة نستطيع تحديد الفئة التي يجب أن تخضع للفحص. و يتحتم انجاز فحص التهاب فيروس الكبد س ، كذلك ، ازاء الارتفاع المبهم للأنزيمات الكبدية .

   و خلاصة القول : ان التهاب فيروس الكبد س داء مجرد من الأعراض ، يستدعي فحصه استراتيجية من الأهمية بمكان تجاه الفئات المعرضة للخطورة .

           ألالتهابات الكبدية الحادة : 

  يعد فيروس التهاب الكبد س مسئولا عن 20% من حالات التهاب الكبد الشديد hépatite aigue . و يظل التقييم ناقصا ، بعض الشيء ، لسبب ندارة ألأعراض السريرية للفيروس . لقد أصبح سبيل الانتشار عبر النقل الدموي آخذا في التراجع بصفة بارزة . فأمست اصابة أغلبية الأشخاص تحدث عبر تناول المخدرات عن طريق التلقيح الوريدي أو ممارسة الجنس المعرض للجرح rapports sexuels traumatiques ( المنحرفون جنسيا les homosexuels ) . و تتم الاصابة ، كذلك ،  بفيروس س لدى الأشخاص المنخفضي المناعة immunodéprimés ) . أما حالات التهاب فيروس س المصحوبة بالبرقان ictère فتعد قليلة و تدوم ما بين أسبوعين الى 12 أسبوع . و ليس هناك من عرض خاص يميز التهاب فيروس الكبد س .  نستدرج ضمن الأعراض المحتملة و الواردة :

العياء و الغشيان و ألم في الجهة العليا من الجانب اليميني للبطن  ، و تغير لون البول الى عمق urines foncées و البرقان . يتطلب كشف الحالة الحادة لالتهاب فيروس س تحليل الاطار السريري و ظهور العلامات marqueurs . و ان أول دليل للعدوى يكمن في تشخيص عامل أ ر ن ARN1ARN  في الدم ، حيث يتم الكشف بواسطة فحص ب س ر  PCR بعد مضي أسبوع أو 3 أسابيع على الاصابة . ليتلو ذلك ظهور الأجسام المضادة لفيروس س بنسبة تتراوح ما بين 50 و 76%. غير أن التحول الدموي la séroconversion   قد يتأخر ليستغرق عدة أسابيع بعد أن يبلغ ارتفاع الأنزيمات الكبدية أوجه . أما في حالة الشفاء المباشر فان عامل أ ر ن يختفى وجوده في الدم . و تأخذ نسبة الأجسام المضادة في الهبوط بوثيرة منتظمة . غير أن مغادرتها الدم بصفة نهائية قد تستغرق عدة سنوات. و ان وجودها دليل على الأثر البيولوجي    cicatrice biologique الذي يدوم عادة أكثر من 10 سنوات لدى الشخص المصاب المناعي . و للأسف و سوء الحض ، فان التحول الى الحالة المزمنة يظل الصفة الخاصة لالتهاب فيروس الكبد س  بنسبة تتراوح ما بين 50 و 85% حسب مختلف الدراسات الطبية .

   و خلاصة القول : يعتقد عامل أ ر ن أول عامل يظهر في دم المصابين بعد أسبوع أو ثلاثة عقب الاصابة .

تابع

cliquez_adesse

 

x

 http://www.docteuramine.com/

 

ADRESS

bestregards bouge

 

PRENEZ RENDEZ VOUS

Docteur AMINE Abdelkader  GASTRO CASA PROCTO CASA GASTROENTEROLOGUE CASA hépato casablanca

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Leave a Comment

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *