الأورام االحميدة الحويصلية : التشخيص و و أخذ الموقف. Polypes vésiculaires : diagnnostic et prise en charge.

Posted by on mars 31, 2019 in Uncategorized | Commentaires fermés sur الأورام االحميدة الحويصلية : التشخيص و و أخذ الموقف. Polypes vésiculaires : diagnnostic et prise en charge.

 

الأورام االحميدة الحويصلية : التشخيص و و أخذ الموقف.

Polypes vésiculaires : diagnnostic et prise en charge.

 

الملخص :

تعتقد الأورام لحويصلية الحميدة (1)    شائعة ، و كثيرا ما تبرز متجرد ة من الأعراض السريرية (2) . و تمثل أي تشكيل يتطور في ضوء المرارة، مرتبطا   بجدارها (3). لقد تمثل أورام المرارة أغلبية الأورام الحميدة. و تبرز عند نسبة من السكان، تتراوح ما بين 4 و 7%. يعتقد الكشف بالأمواج الفوق الصوتية أو جهاز الإيكوغرافي (4) كافيا لتشخيص الأشكال النموذجية للورم الغدي أو الأدينوم (5) ،  للورم الحميد الكوليسترولي (6) و الأدينوميوماتوز (7) . و يبات أخذ الموقف تجاه هذا الصنف من الأورام مرتبطا بشكل و حجم البوليب . و تعتمد دلائل اللجوء لإنجاز عملية استئصال المرارة (8) على العوامل الآتية : الحجم الورمي الذي يفوق 10 ملم ، وجود عوامل خطورة التطور الى سرطان الحويصلة الصفراوية (9) ،    بجانب النمو السريع (10)

1-polypes vésiculaires 2-asymptomatiques 3-formation dépendante de la vésicule biliaire 4-l’exploration échographique 5-adénome 6-polype cholestérolique 7-adénomyomatose 8-la cholécystectomie 9-le cancer vésiculaire 10-une croissance rapide 11- le pseudo-polype inflammatoire

المقدمة :

تعتقد الأورام الحويصلية الحميدة (11)    التي تنشأ في المرارة ، الأكثر شيوعا . و كثيرا ما تتطور مجردة من الأعراض السريرية ، حيث تطرح مشكلة التشخيص . و توجد فعلا عدة أصناف تكوينات شبيهة بالبوليب (12) لتكوينات المرضية ، ذات احتمال مختلف للتطورات الى الحالة السرطانية . يلعب التشخيص بالتصوير دورا قياديا للتفرقة بين الاصابات المؤهلة للتطور المصحوب بخطورة التطور الى الاصابة بصابة بسرطان صنف أدينوكارسينوم  لنشأة السرطان (13) بجانب الأورام الشبيهة بالورم الحميد (14)التي لا تتطلب العلاج .

يهدف هذا الموضوع الوجيز الى ازالة الغبار على بعض المفاهيم و دقة التوضيح بين الاختلافات القائمة بين أصناف الأورام الحميدة و التي تنشأ في جدار المرارة ، كما يهدف موضوعنا هذا الى التشخيص و انتخاب الموقف الصحيح تجاه مختلف الاصابات

11-les polypes vésiculaires 12-forations polyploïdes 13-lésions précancéreuses 14-pseudo-polypes

الأورام الحميدة الشبيهة التي تتطور في المرارة

Pseudo-polype vésiculaires

 

حسب ما زودتنا به جريدة حديثة ، تعتقد الأورام الحميدة الشبيهة المتطورة في الحويصلة الصفراوية ، أكثر شيوعا ، مقارنة مع الأورام الحميدة . و تمثل نسبة تربو عن 70% من التشكيلات الورمية الحميدة الناشئة في المرارة. و كثيرا ما تبرز الأورام الحميدة المتكونة من الكوليسترول ، كثيرا ما تنشأ متعددة و يقل حجمها عن 1 سنتمر . و تتميز بإيداع الدهون الثلاثة ، بجانب ايستيرالكوليستيرول (15) دون انتشار الخلايا (16) . و يبات الفحص المقارن الرئيسي (17) للورم الحميد الشبيه المكون من الكوليسترول ، يبات يتركز على فحص حجر المرارة (18) .