علاج الالتهاب الحاد للزائدة le Traitement de l’appendicite aigueGastro-entérologue, proctologue gastro casa procto casa

Posted by on juillet 10, 2014 in Uncategorized | 0 comments

 

علاج الالتهاب الحاد للزائدة

 

APPP

 

Copie de AP

Traitement de l’appendicite aigue

الملخص :

استغرق العلاج بالجراحة للالتهاب الحاد للزائدة(1)، مدة طويلة. و يهدف هذا الموضوع لوضع النقط فوق الحروف بالنسبة لأصناف، نتائج و موقع الأدوية بالنسبة للالتهاب الحاد للزائدة لبسيطة. و يستثني العلاج بالأدوية الحالات المعقدة المصحوبة بالمضعفات حيث لا يعد كافيا العلاج بالعقاقير وحدها. نستطيع بواسطة فحص اسكانير (2) تخفيض و ليس التخلص من أغلاط التشخيص قبل استهلال العلاج . ينصح بإضافة عقار السيفاوسبورين من الجيل الثالث (3) الى دواء الايميدازول (5) مدة 8-10 أيام. و يتيح هذا الصنف من العلاج توفير نجاح نسبة تربو عن 85 في المائة بعد أسبوعين. أما أسباب اخفاق العلاج فترتبط في 3/2 الحالات بالالتهابات الناجمة عن الزائدة المعتقدة بسيطة ، أثناء أول فحص (5) . و تقدر نسبة الانتكاس (6) ب15 في المائة بعد سنة، حيث تبرز في صورة التهاب غير مصحوب بالمضاعفات بنسبة تربو عن 80 في المائة من الحالات. فتظل تحتفظ بزائدتها نسبة 65 في المائة من الأشخاص بعد سنة . و يبدو أن حالات التمريض (7) الناجمة عن العلاج بالأدوية لا تفوق الحالات اللواتي تخلفها الجراحة بعد سنة. غير أن الدراسات الطبية لم تتصد بعد لمراقبة الانتكاسات و حلة التمريض بعد مضي سنة و على الأمد الطويل ( الحبس و الفتق البطني (8)) الناجمان عن حاجز التهابي (9) تظل الجراحة اليوم العلاج المرجعي الذي يحتل الدرجة الأولى في التصدي للالتهابات الحادة اللواتي تصيب الزائدة البسيطة. انها تحتل الدرجة السامية استنادا لضئالة التمريض من جهة وصحة لكشف و المراقبة النسيجية من جهة ثانية بالإضافة لقلة نسبة الانتكاسات.

و يبدو ان اللجوء للأدوية يعد اختير صخيخا ويمكن افتراضه في حالة تشخيص الالتهاب الحد للزائدة البسيطة التي يتحتم تأكيدها بواسطة فحص جهاز اسكانير و اللجوء لتناول المضادات الحيوة بعدما يتم اخبار المصاب و تنبيهه مسبقا بخطرات الاخفاق و الانكاس المحتملة . و يغدو كذلك اللجوء للعلاج بالأدوية أمرا قائما ازاء رفض المصاب للجراحة أو حينما يستحيل توفير تقنية الجراحة بالإضافة لارتفاع خطورة عملية الاستئصال.

1-appendicite aigue2-TDM 3-céphalosporine de 3ème

génération 4-imidazol 5-bilan initial 6-récidive 7-morbidité 8-occlusion et éventration 9- brides

الموضوع :

تعد الاصابة بحلالة الزائدة الحادة جالة شائعة يصادفه الأطباء و الجراحون بانتظام مفرط . و يمثل الالتهاب الحاد للزائدة 80 في المائة من الأصناف السريرية الملحوظة منذ دراسات فيتز ثم ماك بورني (10)

ch m b

سنة 1880م . فظل اللجوء للجراحة العلاج المعتاد و القاعدة المألوفة. و تمثل عملية استئصال الزائدة في بعض البلدان الأوربية 30 في المائة من عمليات القناة الهضمية. و تتيح الجراحة :

1-التأكيد النسيجي لحالة الالتهاب الحاد للزائدة

2- و تتيح مراقبة أورام الزائدة (11) التي تصادف بنسبة تتراوح ما بين و 1 في المائة من الحالات. و تقدر نسبة اخفاق استئصال الزائدة بالصفر. و قد ترتبط خطورة الانتكاس بالالتهاب الناجم عن بقايا ا عملية الاستئصال سلفا (12) . كما ورد في الدراسة الطبية حول بضعة حالات سريرية . و ذلك بالرغم من أنتردد الحالات يبدو أثر ارتفاع بعد الاستئصال بواسطة تقنية التنظير (13) و ان المضاعفات الناجمة عن استئصال الزائدة بتقنية التنظير تربو عن نسبة 10 في المائة و تقدر نسبة المماة ب5،0 في المائة . و لقد أحرزت عدة فرق طبية عن نجاح يفوق نسبة 80 في المائة منذ الخمسينات و ذلك بفضل بزوغ فجر جديد أتاح علاج الالتهابات الحادة للزائدة بالمضادات الحيوية المتطورة و التهابات فتق القولون السيني (14) و الالتهابات العميقة للبطن (15) .يتحتم أن ينم التأكيد من عدم وجود الالتهابات المعقدة للزائدة ( الالتهاب المعمم على مستوى غشاء البير يتوان (16) و حالة التقيح و البلاس ترون (17) و ا لتهاب الزائدة المتفجرة (18)) . يجب التأكيد من عدم التطور الى هواته الحالات قبل استهلال العلاج بالأدوية اللازمة . غير أن العلاج بالأدوية عاجز عن تقييم المراقبة النسيجية (19)و يعتقد محملا بعض الشيء بالتطور للانتكاسات. ولقد ترقت عدة دراسات للمقارنة بين العلاج بالأدوية مقبلو العلاج بالجراحة.

خلاصة القول : بالرغم من أن الجراحة ظلت العلاج المرجعي للالتهاب الحاد للزائدة البسيطة ، فان التفكير في العلاج بالدواء بمفرده للزائدة الحادة المجردة من المضاعفات ، قائم و يعد بديلا يجوز اللجوء اليه.

ان الهدف من هذا الموضوع يتكرس في وضع الحروف فوق الحروف حول أصناف النتائج و الدرجة التي يحتلها الدواء في علاج ا لالتهاب الحاد للزائدة البسيطة المجردة من المضاعفات لدى البلغين من الأشخاص المصبين (20) . لقد جرت العادة منذ زمن طويل و الزائدة تعد حالة استعجالية تتطلب اللجوء للجراحة و ذلك بالرغم من عدم الادراك الجيد بين الوجهتين الأناتومية و السريرة (20). غير ان عملية استئصال الزائدة APPEND3أصبحت ، منذ سنوات ، آخذة في التراجع لمنتظم بفضل التطور النسبي لجهاز التصوير الذي اتاح تقليل عدد عمليات استئصال الزائدة السليمة (21) .

خلاصة القول : ان التشخيص بواسطة الايكوغرافي و اسكانير يعتقد أكثر استعمال زاء الشك في الاصابة بالالتهاب الحاد للزائدة

يجب أن ترفع الشكوك، حول وجود المضاعفات، قبل الشروع فالعلاج بالأدوية للالتهاب الحاد للزائدة البسيطة.. ويتحتم أن يتم التأكيد من صحة التشخيص. فليس كافيا الاعتماد على تشخيص التهاب الزائدة وحده. فبعكس ما ورد في الدراسات السالفة ، ان الدراسات لحديثة تلجأ للفحص بالسكانر لاجتناب الأغلاط.

و خلاصة القول: يتطلب استهلال علاج الالتهاب الحاد للزائدة البسيطة بواسطة الأدوية ، التأكيد من سلامة التشخيص قصد تفادي مضاعفة الداء . و يجب الانتباه لحالة الكشف المغلوط بجهاز اسكانير.

نستدرج للتذكار أعراض الالتهاب لحاد للزائدة لبسيطة التي يمكن كشفها بجهز اسكانير:

1- يفوق محور الزائدة 6 ملم

2- عدم بروز الزائدة بفحص اسكانير المصحوب بغسل القولون (22)

3- يقل محور الزائدة عن 5،1ملم

4- عدم وجود دلائل المضاعفات : – غازات خارج القناة الهضمية –سائل في محيط الزائدة – سائل داخل البطن (23) – التقيح.

خلاصة القول : يتطلب العلاج بالأدوية للالتهاب الحاد للزائدة البسيطة التأكيد بواسطة فحص اسكانير

10-Fitz puis Mc Burney 11-tumeurs appendiculaires 12-récidive sur moignon13 appendicectomie laparoscopique14- divertiuculite sigmoïdiennes 15-les infections profondes de l’abdomen 16-la péritonite généralisée 17- abcès et plastron 18-appendicite perforée 19-la confirmation histologique 20-corrélation anatomo-clinique 21-appendice sain 22-lavement 23-épanchement intra abdominal

سبل علاج الزائدة بالأدوية :

لقد تم توجيه العلاج ضد اتنيروباكتير ي (24) بواسطة عقار سيفالوسبورين من الجيل الثالث (25)المصحوب بالعقاقير اميدزولية (26) أو بواسطة الفلوأروكينولون (27) المصحوب بعقار اليميدازول عبر الدم مدة 8-10 أيام

24- entérobactéries 25-céphalosporine 3ème génération 26-imidazol 27-[Fluoroquinolone

فعالية العلاج بالأدوية للالتهاب الحاد للزائدة البسيطة :

تتراوح نسبة نجاح العلاج ، بعد اسبوعين و بدون مضاعفات ، ما بين 61 و 100 في المائة . غير انها نسبة تتطلب لمناقشة ما دامت تشمل المصابين الذين رجحوا الجراحة مباشرة ، بالإضافة لعدد استئصال الزائدة السليمة و احفاق العلاج بالأدوية ، اخفاق يقدر بنسبة 15 في المائة .و تكمن العراقيل التي تعترض سبل العلاج الطبي في صعوبة تشخيص الالتهاب الحاد للزائدة البسيطة ما دام التشخيص يفتقر للبرهان النسيجي (28) . كما انه ليس غريبا أن يتحقق الشفاء بدون علاج لدى نسبة تتراوح ما بين 20 و 36 في المائة من الحالات. كما أنه يستثني نجاح العلاج بالأدوية للزائدة المصحوبة بالمضاعفات.

خلاصة القول : تتراوح نسيبة النجاح بالأدوية لعلاج التهاب الزائدة البسيطة بعد سنة ، تتراوح ما بين 65 و 85 في المائة .

وتنجم حالات الاخفاق في 3/2 الحالات عن مضاعفات الزائدة الملتهبة.

و خلاصة القول :يعتقد الالتهاب المضاعف للزائدة سبب اخفاق العلاج بالأدوية في 3/2 الحالات . و يعد وجود تحجر أو الستيركوليت (29) أحد عوامل اخفاق العلاج بنسبة تربو عن 30 في المائة . و كذلك ان نسبة 50 في المائة من حالات الاخفاق تشمل الستيركوليت .كما تعتقد بالإضافة لذلك عامل الخطورة بنشبة 40 في المائة أثناء التطور للخالة المضاعفة.

و خلاصة القول : يعتقد وجود استيركوليت أثناء الاصابة بالالتهاب الحاد للزائدة عامل خطورة التطور للحالة المعقدة

الانتكاس عقب علاج الالتهاب الحاد للزائدة البسيطة : récidive après traitement

stercolite

médical

يربو معدل الانتكاس بعد مرور سنة عن15 في المائة . و تبرز الانتكاسات الملحوظة بنسبة 80 في المئة ، في شكل لحلة البسيطة و تستجيب للعلاج بالأدوية نفس النسبة . غير أن الدراسات الطبية لم تزودنا بعد بنسبة الانتكاسات بعد المحاولة بالعلاج الثني

و خلاصة القول : لا ينصح باستئصال لزائدة الحادة بعد علاجها بالأدوية.

28- vérification histologique 29-stercolite

حالة التمريض الناجم عن العلاج بالأدوية للاتهابات الحادة للزائدة البسيطة :

تعتقد النتائج متناقضة بالنسبة للتمريض و تحتاج للمزيد من الدراسات الطبية لتقييم الانتكاسات المترددة بعدد العلاج بالأدوية و مدة العلاج و حالات الزائدة الملتهبة الناجمة عن الجزء المتبقي بعد عملية الاستئصال السالفة (29)

بالإضافة لتشخيص الحبس الناجم عن حاجز التهابي (30) و الفتق على مستوى البطن (9)

29- appendicite sur moignon30-occlusion sur bride

فائدة و موقع العلاج الطبي للالتهاب الحاد للزائدة البسيطة :

لقد أكدت كافة الدراسات الطبية بأن نسبة نجاح العلاج بالأدوية للالتهاب الحاد للزائدة البسيطة ، ترتفع الى 85 في المائة و ان الانتكاسات لا تفوق 15 في لمائة بعد سنة . و تعتقد المضاعفات قليلة و اقل من المضاعفات لناجمة عن الجراحة و يفرض توفير النتائج صحة التشخيص بواسطة جهاز اسكانير و اللجوء للعلاج بالميترونيدازول و المضادات الحيوية . و ان التخلي عن الاستئصال قد يهمل وجود سرطان القولون أو ورم الزائدة الذي يتطور في خفاء.

و خلاصة القول: يعتقد العلاج بالأدوية للالتهاب الحاد للزائدة البسيطة علاجا صحيحا و ساري المفعول بعد التأكد من صحة تشخيص الداء . و يجب قبل استهلال العلاج بالمضادات الحيوية ، اخبار المريض بخطورة الاخفاق و التعرض للانتكاس.

الخاتمة :

ظلت اليوم الجراحة

APPENDICITE

العلاج المرجعي نظرا لقلة التمريض و صحة الكشف و توفير المراقبة النسيجية و قلة نسبة الانتكاسات و يعتقد ، بجانب ذلك ، العلاج بالأدوية ، للالتهاب الحاد للزائدة البسيطة ، بديلا موثقا يجوز اللجوء اليه بعد التأكيد من صحة التشخيص لهاته الحالة بواسطة فحص اسكانير و بعد استعمال البروتوكول اللازم للمضادات الحيوية و اخبر المصاب مسبقا باحتمال خطورة اخفاق العلاج و التعرض للانتكاس . غير ان الدلائل المفضلة للعلاج بالدوية لا زالت ضبابية بعض الشيء و غير ناصعة البياض . و تبدو النقط التالية ، ضمن دلائل اللجوء للعلاج بالدوية ، خير منير لأخذ القرار: رفض الجراحة و لاستحالة التقنية لا نجاز الجراحة و ارتفاع خطورتها.

و خلاصة القول : تظل الجراحة المرجع العلاجي نظرا لقلة التمريض الناجم عنها و و صحة الكشف بالإضافة لتوفير المراقبة النسيجية و قلة نسبة الانتكاسات.

النقط المهمة :

تحتل الجراحة الدرجة السامية و المرتبة المرجعية لعلاج الالتهاب الحاد للزائدة البسيطة و لا يجوز تجاوزها سوى ازاء الالتهاب الحاد للزائدة البسيطة الغير مصابة بمضاعفات.

يعتقد العلاج بالدواء للالتهاب الحاد للزائدة البسيطة، بديلا صحيحا في حالة التأكيد من صحة التشخيص . و يتم انجاز العلاج بواسطة المضادات الحيوة بعد اخبار المريض مسبقا باحتمال أخفاق العلاج و التعرض للانتكاس

، يتطلب علاج الالتهاب الحاد للزائدة بالأدوية ، التأكيد من صحة الكشف بواسطة فخص اسكانير ية . و تربو نسبة نجاح علاج داء الالتهاب الحاد للزائدة البسيطة بالأدوية، عن 85 في المائة بعد مضي أسبوعين على العلاج.و تقدر هاته النسبة ب 65 في المائة بعد مرور سنة.

يرجع سبب اخفاق 3/2 لعلاج بالأدوية الى التهاب الزائدة المصحوب بالمضاعفات

و ان تشخيص الستيركوليت

stercolite append GIF

 

 

في حالة الاصابة بالالتهاب الحاد للزائدة البسيطة ، يعد عامل خطورة الصنف المعقد و اخفاق العلاج بالعقاقير

لا يصح اللجوء لاستئصال الزائدة الحادة التي تم علاجها بالأدوية

 

ADRESS

 cliquez_adesse

 http://www.docteuramine.com/

 

.


PRENEZ RENDEZ VOUS

Gastro casa procto

Leave a Comment

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *