1

2

 

 كشف فقر الدم الناجم عن نقص مادة الحديد من أصول هضمية .

الجزءالثالث Partie 3 

 التعرف على فقر الدم الناجم عن فقدان الحديد من أصول من أصول هضمية- Anémie ferriprive d’origine digestive :

التعرف على مختلف أسباب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد من أصول  هضمية- Anémie ferriprive d’origine digestive a

…….   تتلخص الآليات les mécanismes الرئيسية لهذا النوع من فقر الدم، في الضياع المفرط ، أو سوء الامتصاص و كذلك التغذية المفتقرة للحديد.

     و يختلف فقر الدم المرتبط بالحديد في البلدان المتطورة اختلافا يناسب السن و الجنس sexe. و يعتقد الضياع الهضمي السبب الأبرز و الشائع لدى الذكور و الاناث ، حينما يبلغون سن اليأس ménopause . أما الأسباب المرتبطة بالأعضاء التناسلية cause gynécologiques فتبرز لدى المرأة في سن الانجاب la procréation .

   و يرتبط فقر الدم الناجم عن نقص الحديد لدى الأطفال و البالغين سن المراهقة،  adolescents، في عدة مرات، بافتقار الحديد أو سوء الامتصاص  ( داء السيلياك maladie caeliaque أو داء الالتهابات المعوية) . و تبرز الأعضاء الهضمية ، كذلك كسبب احالة فقر الدم : آلام تسود على مستوى منطقة ألمعدة الاسهال ، نقص في وزن الجسم و اللون الأسود للبراز le mélaena ، و / أو نزيف ينبعث من المستقيم rectorragies . يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار السوابق الشخصية لقرحة المعدة و السوابق العائلية لسرطان القناة الهضمية le cancer digestif و سوء الامتصاص . و ان التأكيد على السؤال المعمق حول أعراض القناة الهضمية  لمن الأهمية بمكان  . و كذلك البحث عن عادات التغذية les habitudes alimentaires و نظام التغذية الفيجيتارية le régime végétarien و غزارة النزيف أثناء العادة الشهرية.

تابع

 

 

cliquez_adesse

 

x

 

 

 http://www.docteuramine.com/

 

ADRESS

PRENEZ RENDEZ VOUS

  • GASTRO CASA PROCTO casa gastroentérologue casa hépato caablanca

bestregards bouge

 

 

 

 

 

 

 

A suivre