أخذ الموقف تجاه الورم اللقمي أو كونديلوم فتحة شرج الشخص البالغ Quelle stratégie choisir devant les condylomes anaux chez l’adulte?

Posted by on décembre 28, 2018 in Uncategorized | Commentaires fermés sur أخذ الموقف تجاه الورم اللقمي أو كونديلوم فتحة شرج الشخص البالغ Quelle stratégie choisir devant les condylomes anaux chez l’adulte?

 

 أخذ الموقف تجاه الورم اللقمي أو كونديلوم فتحة شرج الشخص البالغ

Quelle stratégie choisir devant les condylomes anaux chez l’adulte?

الملخص

يعتقد فيروس ه ب ف ( هيومن بابيلوما فيروس) (1) فيروسا جد معدي ، يتنقل ، خاصة ، عبر الجنس ليستوطن منطقة الجلد و البطانة (2) ، يبرز ، في أكثر من مرة ، في شكل اصابات تألولية (3) . تلقب الاصابة بالكونديلوم أو الورم القشري أو اللقمي بالنسبة للمناطق الجنسية كفوهة الشرج ، الفم و البلعوم . تعتقد بعض أصناف فيروس ه ب ف عاملا مسببا لتطور السرطان (4) ، له ارتباط مباشر مع سرطان عنق الرحم (5) ، فوهة الشرج و بعض أصناف سرطان الفم و البلعوم . يتحتم ، مباشرة بعد تشخيص ورم الكونديلوم ، انجاز علاجه بواسطة كريمات مناعية محفزة (6) و/أو اللجوء للتدمير الميكانيكي (7) . بواسطة تدمير الاصابة تنخفض خطورة انتشار العدوى . و من المرغوب فيه انجاز الفحص بحثا عن اصابات أخرى تتنقل عبر ممارسة الجنس  (8) . تبات اليوم خير وسيلة ، للوقاية ضد الاصابة بالسرطان ، تعتمد على التقيح (9) ، الذي ينصح بإنجازه في وسط بعض الفئات المعتقدة معرضة للخطورة .

 

1-HPV (Human Papilloma Virus) 2- tropisme cutanéomuqueux 3-lésions verruqueuses 4-génotypes oncogènes 5-le cancer du col de l’utérus 6-des crèmes immunostimulantes 7-la destruction mécanique 8-infections sexuellement transmissibles 9-vaccination

المقدمة

تلقب كنديلومات فحة الشرج ، أو الأورام القشرية أو اللقمية(10) ، البابيلوم (11) . يتعلق الأمر بإصابات جلدية تنجم عن عدوى فيروس ه ب ف الذي يقطن في النسيج المالبيجي (12) . و يحتمل أن تبرز الاصابة نتيجة عدوى أولية (13) . كما يخلفها تفعيل فيروس تمت الاصابة به سلفا (14) . يعتقد هذا الفيروس مسؤولا عن التعرض للإصابة المؤهلة لتطور السرطان من الدرجة المنخفضة (15) ، بجانب الدرجة المرتفعة ا ي ن 2 و ا ي ن 2 (16) بجانب الاصابة بالسرطان الجلدي (17) . يلزم اكتشاف كنديلومات فتحة الشرج أو المنطقة الجنسية البحث عن عداوات أخرى تتنقل عبر ممارسة الجنس ( الزهري ، جونوكوك ، كلاميديا ، داء الايدز ، أو فقدان المناعة البشرية ، فيروس الكبد س أ ب أ…) (18) . نستدرج ضمن العوامل الرئيسية لخطورة الاصابة بالكند يلوم  اجابية داء الإيدز ، الممارسات الجنسية الشاذة عبر فتحة الشرج ، بجانب تعدد شركاء تلك الممارسة .

10-les condylomes anaux 11-papillomes 12-le tissus malpighien 13-prmo-infection 14-réactivation du virus 15-oplasie de bas grade (AIN1) 16-de haut grade (AIN2 et 3) 17-carcinome épidermoïde 18-IST  ((Syphilis , gonocoque , chlamydia ,VIH , VHC , VHB , VHA…)

الدراسة الوبائية :

الحدث :

تعتقد عدوى ه ب ف شائعة الانتشار و تشمل أكثر من 120 صنف فيروسي (19). انها العدوى الأكثر انتشارا في ربوع المعمورة . و لعل نسبة تربو عن 80% تعتقد مصابة في غضون السنة الأولى للممارسة الجنسية. و تقدر المدة المتوسطة للتخلص من فيروس ه ب ف (20) ، على مستوى فتحة الشرج ، تقدر بمدة متوسطة تتراوح ما بين  تقدر بمدة متوسطة تتراوح ما بين   3,5الى 7,1 شهر . و في أكثر من مرة تبرز العدوى متعددة الأصناف (21). يبات ه ب ف صنف 16 (22)الصنف الأكثر ترددا . ثم يليه صنف 52 و 58. غير تقييم الاصابة بفيروس ه ب ف ، على مستوى قناة فوهة الشرج ، لا زال ضبابيا و غير ناصع البياض . و يرتبط ، ضمن ما يرتبط به ، بالممارسة الجنسية ، من جهة ، و اللبية فيروس الايدز (23) ، من جهة ثانية . و يعتقد تطور فيروس ه ب ف ، على مستوى فتحة الشرج ، أكثر شيوعا بالنسبة للذكور المصابين بالشدود الجنسي مع الذكور (24)( نسبة تربو عن 57% مقابل 12% . و بحد ما يبات فحص الايدز اجابيا ، بقدر ما يتكاثر تردد الاصابات . و يمثل صنفا ه ب ف 16 و 18 الصنفين الأكثر تشخيصا بالنسبة للرجال المنحرفين جنسيا. أما بالنسبة للإناث فتتراوح نسبة الاصابة بفيروس ه ب ف فتحة الشرج ما بين 14 و 54% ، ممثلة في صنفي 16 و 52% . تربو نسبة التخلص من الفيروس، بالنسبة للنساء، على 89% في السنة، مصحوبة بمدة متوسطة تقدر بعدد 7, 8 أشهر . و بصفة مهمة، يرفع بروز فيروس ه ب ف على مستوى عنق الرحم، من خطورة انتشار العدوى على مستوى على مستوى فتحة الشرج . و ذلك بالرغم من عدم ممارسة الجنس ، عبر فتحة الشرج . مثل ما يحتمل أن يأخذ الكونديلوم في التطور مع مرور الأيام ، مثل ما يحتمل أن تختفي الاصابة قبل اللجوء للعلاج .

19-génotypes de virus 20-la durée moyenne de clairance 21-infection plurigénotypique 22-HPV16 23-séropositivité au VIH 24- HSH

حالة الأنكوجينيز Oncogenèse

هي ظاهرة تكتسب خلالها رخلية الورم ( أو الخلية الخبيثة ) خصائص جديدة عبر التطورات المتوالية، تجعلها أكثر فأكثر مقاومة و عدوانية للكائن الحي . و لقد أصبح اليوم مؤكدا هذا الدر الأنكولوجي ( أو تطور الاصابة الى الحالة السرطانية) الذي يلعبه فيروس ه ب ف ، في نشأة سرطان فوهة الشرج ، عنق الرحم ، المهل ، ، الفرج ، القضيب ، بجانب تطور بعض ـأصناف سرطان الفم و البلعوم (25) . و ان بعض الأصناف التي تنتمي    >> للخطورة المرتفعة << ، ( و عددها غير قليل) تتدخل مباشرة في نشأة حدث أنواع سرطان البشرة (26) . و حسب دراسة طبية تم انجازها في وسط المصابين بداء الايدز ( فقدان المناعة البشرية ) (27) ، أظهرت وجود اصابات داخل النسيج الابتليالي تؤهل لتطور داء السرطان (28) ، عند نسبة تربو عن  ، عند نسبة تربو عن 53% من فئة المصابين بالشدود الجنسي ( ذكر مع ذكر أو ذكر مع أنثى ) (29).  و بجاني ذلك ، فتعتقد الاصابات الناجمة عن فيروس ه ب ف ، المتطورة داخل النسيج الابتليالي ، تعتقد شائعة عند الأشخاص المصابين بضعف المناعة (30) ( اجابية فحص الايدز ، الأشخاص الذين حضوا بالزرع سلفا و الأشخاص المتناولون للعقاقير المغيرة للمناعة (31) ، الذين يتطلبون الخضوع للكشف بطريقة منتظمة .

25-le cancer de l’anus, du col utérin, de la vulve, du pénis et de certains cancers oropharyngés 26-carcinomes épidermoïdes 27-HIV positifs 28-lésions néoplasiques intraépithéliales 29-hétéro ou homosexuels 30-patients immunodéprimés 31- immunomodulateurs

عوامل تنقل خطورة العدوى

ضمن العوامل الرئيسية لخطورة التعرض للإصابة بعدوى كونديلوم فتحة الشرج ، نستدرج اجابية فحص داء الإيدز ، الممارسة الجنسية عبر فتحة الشرج ، تعدد شركاء الممارسة الجنسية . و لقد أدخل دليل فعالية الحمية ، قبل التعرض للإصابة بداء الايدز ، أدخل تغييرات على العادات الجنسية (32) . كما فتح السبيل للعودة الى تغيير العادات الجنسية المصحوبة بارتفاع الخطورة بالنسبة للشادين من الذكور الذين يمارسون الجنس مع بعضهم  . و اليوم أصبح اللجوء للحمية أمرا متاحا ، فتراجع عدد اصابات بداء الايدز . غير ان التخلي عن استعمال الواقي الذكري (33)أو استبداله ، أصلح يطرح عدة أسئلة خطيرة بالنسبة لانتشار العداوات الأخرى المتنقلة عبر ممارسة الجنس مثل داء الزهري ، الجونوكوك ، كلاميديا ، و طبعا فيروس ه ب ف  . و يعد السؤال من الأهمية بمكان لتحديد و فحص الفئات المعرضة للخطورة .

 خلاصة القول : ان اكتشاف كنديلومات فتحة الشرج أو منطقة الجنس ، يتطلب البحث عن العداوات الأخرى المتنقلة عبر ممارسة الجنس ( الزهري أ جونوكوك ، كلاميديا ، داء الايدز ، التهاب فيروس الكبد س ، ب ، أ…)

32-modifications des habitudes sexuelles 33-préservative

العرض السريري Présentation clinique

اذا باتت عدوى ه ب ف ظاهرة جد شائعة ، فبالعكس تظل الاصابة بالكونديلومات أقل ترددا بالكثير . ففي أكثر من مرة تعتقد كنديلومات فوهة الشرج مجردة من الأعراض السريرية ، و ذلك أمر يؤخر وقت التشخيص و يتيح انتشار العدوى . و كثيرا ما يخلف الداء عرض حكة فوهة الشرج ، النزيف الناجم عن المسح (34) ، أو ازعاجا يشعر به المريض . و ليس غريبا أن يتم العثور على عدوى الكونديلوم عن سبيل الصدفة ، أثناء فحص منطقة الشرج أو يتم الاكتشاف من طرف المصابين انفسهم و/أو شركائهم في الممارسة الجنسية ، الذين يحتمل أن يشعرون بوجود زيادة غير عادية على مستوى حرف فتحة الشرج (35) . تعرف الكونديلومات ببشارات جلدية ، مرتفعة في شكل اصابات تضارسية بارزة (36) ، يحتمل اكتشافها في القضيب ، على مستوى العانة أو الصفن بالنسبة للذكور (37) ، الفرج ، المهل أو عنق الرحم ، بالنسبة للإناث . و على مستوى حرف فتحة الشرج ، بالنسبة للجنسين   . و ليس اليوم غريبا أن تتطور الكونديلومات على مستوى الفم ، البلعوم و الحنجرة (38) التي لن تناول دراستها في هذا الرض الوجيز .

  • كوندولوم في شكل متضخم أو>> قمة الديك << (39) ، الصنف الذي يعتقد الأكثر شيوعا . كما تحتمل ملاحظة بروز بقع صغيرة أو غرز مماثلة للدغات في شكل أوعية دموية (40)، على مستوى الذروة ، يأخذ شكلا تضارسيا ، قد تتعدد ألوانه حسب موقع نشأتها : الميولة للبياض ، الوردي أو الرمادي . و ليس نادرا أن يتعاظم حجم الاصابات .
  • يحتمل أن تأخذ الاصابات الخطاطية (41) ( عبارة عن عنصر جلدي (زر) كامل ). (لا يوج تدفق السوائل أو ثقب تقيحي. ) . كما يحتمل أن تنشأ الاصابة مصطبغة (42) ، ما دامت تتطور في المناطق الكيراتينية (43) ( يعرف الكرياتين بمادة بروتينية توجد في بشرة الانسان و الحيوان ( الشعر ن الأظافير ، الأبواق الصوف…) . و كثيرا ما تضاف الاصابات الى صنفي 16 و 18 .

الكونديلومات المسطحة (44) : اصابات عسيرة التشخيص لسبب صخر حجمها الذي لا يتيح الرؤية بالعين المجرة . و يجب البحث عن وجودها بطريقة منتظمة لأنها تصحب ، في أكثر من مرة ، أصناف اصابات أخرى . و تبرز ، في بعض الحالات ، ممرات عبور نسورية (45) ، يستوطنها الكونديلوم و تتزامن مع تطور انتشار الورم في عمق المنطقة ، ورم بوشك لوفين شتين (46) ، الأمر الذي يتطلب انجاز فحوص تقييمية . يتحتم أن يتم بانتظام البحث عن اصابات اضافية أخرى : اللواتي تنشأ ، بالنسبة للذكور ، على مستوى الخط البلانوبريبوتيال (47) ( و هو الخط الذي يفرق بين الكمرة و القضيب )، و كذلك على مستوى القضيب و العانة ( الجزء الأمامي لكلي العظمين الحرقفين (48) ).  كما تتطور الاصابات على مستوى الأربية أي المنطقة الفارقة بين البطن و الفخذ (49)  . أما بالنسبة للإناث فيجب انجاز فحص الفرج ، البظر (50) و عنق الرحم (بواسطة فحص الفروتي) . و أن يتم بالنسبة للجنسين فحص منطقة الفم-البلعوم و الحنجرة. يحتمل اقتراح هذا الفحص ، لكن لا يجوز الزامه حاليا . أما في حالة كشف اصابات على مستوى الصماخ الاحليلي (51)  . و هي الفتحة الخارجية للصماخ ، تقع على ذروة القضيب ، بالنسبة للذكر ، و على مستوى المنطقة الأمامية للفرج ، بالنسبة للأنثى . يمر البول عبر الصماخ ليترك الجسم الى الخارج . يجب اقتراح فحص اوريتروسكوبي (52) . يجب اقتراح انجاز فحص اوريتروسكوبي ، في حالة كشف الاصابة على مستوى الصماخ. و ليس هناك من حاجة لأخذ العينات، أثناء العمل العادي. بل يحتفظ بذلك للحالات الخاصة . يجب الانتباه ، في بعض الحالات ، للإصابة بالكونديلومات الممتدة الانتشار بالنسبة للأشخاص ، يبات تفسير بروزها ظاهرة مبه و غير ناصعة البياض ، تفتقر للتوضيح ، بالنسبة للأشخاص دوي المناعة العادية .

 خلاصة القول: لا يعتقد اللجوء لإنجاز العينات أمرا ضروريا، في الحياة العملية العادية و لا يحتفظ باللجوء لإنجازها سوى أثناء بعض الحالات.

34- des saignements à l’essuyage 35- croissance au niveau de la marge anale 36-lésions en relief 37-pubbis ou scrotum 38-des condylomes bucco-pharyngés et laryngés 39- condylomes acuminés ou <<crête de coq>> 40-aspect vasculaire piqueté 41-lésions papuleuses 42- lésion pigmentée 43-les zones kératinisées 44-les condylomes plans 45-les trajets fistuleux 46-Buschke-Lowenstein 47-le sillon balano-préputial 48-les os iliaques 49-les plis inguinaux 50-le clitoris 51-méat uréthéral 52-uréthroscopie

علاج الشفاء Le traitement curatif

حينما يبرز الورم القشري أو الكونديلوم ، لا نستطيع ، بالعين المجردة تشخيص صنف ه ب ف . يتطلب كشف الورم القشري التدمير الكامل تصديا لانتشار العدوى في الجسم و نقلها الى الأشخاص الآخرين . و بالاعتماد على عدد الأورام و احتمال انتشارها ،، بجانب قابلية المصاب ، نصبح قادرين على انتخاب أو اضافة أصناف العلاج الطبي و التدمير المادي (53)

 53-la destruction physique

العقاقير المغيرة للمناعة les immunomodulateur

بودوفيلوتكسين (كونديلين) Podophylotoxine ( Condyline)

يتصدى هذا الكريم العبي ، المشتق من الأعشاب ، لتحلل الخلايا (54)، فيؤدي ، بالتالي ، الى نخر أوراك الكونديلوم (55) . يجب الدهن بالكريم صباحا مساءا مدة 3 أيام متتابعة. و يحتمل أن ينجم عن استعمال الكريم رد فعل غير مرضي و بما يمسي مؤلما. يحتفظ باستعمال الكريم لعلاج الاصابات الخارجية الصغيرة الحجم و المحددة العدد . قليلا ما يتم اللجوء لهذا الصنف من العلاج أثناء العمل الجاري (56) .

 54-créme cytolytique 55-crose du condylome 56-en pratique courante

ايميكيمود كريم (ألدار) 5%  (aldare) Imiquimod crème

يتعلق الأمر بدهن يحفز انتاج ، ضمن ما يحفزه ، عامل انتيرفيرون و عامل ت ن ف (57) بإضافة على خلايا ماكرو فاج و مونوسيت (58)، ليحفز ، عبر هذا السبيل ، الاستجابة المناعية (59) يجب أن يتم استعمال الكريم بوضعه عبر طبقة دقيقة (60) عند المساء و تدليك المنطقة التي تتلقى العلاج خلال بضعة دقائق لكي يتسرب الكريم جيدا داخل كافة الاصابات . و كثيرا ما يخلف لونا حماميا و محمرا لجلد المصاب (61) . و هي حالة تتطلب غسل المنطقة المعالجة صباح اليوم الثاني للعلاج. و يجب أن يتم تعاقب أيام العلاج و اللجوء لدهن مهدئ (62) لتحسين انتاج العلاج . يجب أن يستغرق العلاج شهرين على الأقل. و يحتمل أن يمتد 4 أشهر في المجموع. و تختلف الفعالية حسب الأشخاص، لتتراوح ما بين 45 و 67%. و نظرا لخصوصيته المحفزة للمناعة (63) ، يعتقد هذأ الكريم أقل فعالية تجاه المصابين المعرضين للإحباط المناعي الشديد (64)

 57-Interferon et TNF 58-macrophages et monocytes 59-la réponse immunitaire 60-pliquer en couche mince 61-érythéme cutané 62-un topique apaisant 63-immunostimulateur 64- immunodépression sévère

التدمير المناعي La destruction physique

تبات تقنية العلاج بواسطة عملية ايليكتروكواجولاسيون (65) أو التجميد الكهربائي ، تبات السبيل المختار نظرا لارتفاع جودة فعاليتها و سهولة اللجوء اليها ، أثناء الاستشارة الطبية . حيث يحتمل اللجوء لهذا الصنف من العلاج تحت التخدير الموقعي ، في حالة صغر حجم الاصابات و قلة عددها . أما حينما تمسي الاصابات أكثر انتشارا فيجب أن يتم التدمير داخل قاعة العمليات تحت التخدير العام أو التخدير الموقعي . و بالنسبة للأطباء الاختصاصين في أمراض الجلد ، فتبات تقنية سائل الأزوت (66) الأكثر استعمالا. و يحتمل اللجوء لتقنية فوطوكواجولاسيون تحت الأشعة الحمراء (67) لتدمير الاصابات الصغيرة الحجم ، داخل قناة فوهة الشرج . و ما دامت الانتكاس جد شائع، فيتحتم أن تتم مراقبة المصاب بانتظام منظم. لكن لم يتم بعد اتفاق اجماعي حول مدة المراقبة (68) . و قد يحتمل أن تمتد مدة العلاج سنة على الأقل بالنسبة لعامة السكان. و كثيرا ما يحدث أن تفوق هاته الفترة سنة بالنسبة لفئة المعرضين للخطورة .

خلاصة القول : حسب الكمية و الانتشار ، بجانب قابلية المصاب ، نصبح اليوم قادرين على اختيار و اشراك أصناف العلاج الطبي و التدمير الذاتي .

 65-électrocoagulation 66-azote liquide 67-la photocoagulation infrarouge 68- la durée du suivi

الحمية :

دون الاختراق (69) ، يحتمل أن تتنقل العدوى عبر اللمسات البسيطة و المداعبات. يبات استعمل العازل الطبي أو الواقي الذكري ، الوسيلة الأكثر فعالية للوقاية ضد العداوات المتنقلة عبر الجنس (71)، و خاصة داء الايدز(72) غير ان اللجوء لهاته الوسيلة من الوقاية يفتقر للفعالية في التصدي لتنقل عدوى ه ب فغ و انتشارها . و يرجع ذلك لسبب انتشار الفيروس في المنطقة الجلدية. و هو الأمر الذي يتيح تنقل العدوى عبر الاحتكاك المتقارب (73) . و خاصة لسبب صلابة الفيروس، التي يحتمل أن يستمر وجودها على الأشياء. لقد تم أولا تصميم التلقيح ضد فيروس ه ب ف (74) بالنسبة للإناث تصديا لنشأة سرطان عنق الرحم (75) ، الأمر الذي يبدي فعالية ضد تطور الاصابات المؤهلة لداءسرطان النسيج الابتليالي لعنق الرحم(76) . لقد تمت اليوم الوصية بالتلقيح الذي أصبح مرخصا و يحضا بالتعويض، بالنسبة للفتيات الشابات. نتوفر اليم على صنفين من التلقيح.   و ليس من فائدة لإنجاز التلقيح الثانوي (77) ، ما دامت التلقيحات تفقد فعاليتها في حالة الاصابة سلفا بفيروس ه ب ف . و حديثا عرفت دلائل التلقيح تغييرات بعد  نشر بعض الدراسات الطبية التي أظهرت بأن تلقيح الذكور المصابين بالشدود الجنسي المنحطي المناعة (78) ، الذين سبق لهم أن تعرضوا للإصابة بحالة نيوبلازي ( المؤهلة لنشأة السرطان ) ، داخل النسيج الابتليالي لفتحة الشرج من الدرجة العليا  (79). فعلا أتاحت تلك الدراسات الطبية ، تقسيم طورة الانتكاس الى صنفين . يحتمل اعتقاد تلقيح هاته الفئة من المصابين علاجا وقائيا ضد الانتكاسات . و لهذا للقد أصبح اليوم متاحا تلقيح الذكور المصابين بالشذوذ الجنسي الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13 و 26 سنة، بجانب تلقيح كل من تعرض للزرع من الرجال (80)    المصابين بداء الايدز . ان حدث سرطان المخرج آخذ في الارتفاع بنسبة سنوية تربو عن  2,5% ، على مستوى كافة ربوع المعمورة. و أصبح الداء يقلق، خاصة، المصابين بداء لكروهن المضاعف بإصابات الحوض و فوهة الشرج (81). ان الدور الذي يلعبه فيروس ه ب ف في تطر أصناف سرطان فوهة الشرج و المنطقة الجنسية (82) ، بجانب منطقة لفم و البلعوم ، يحتمل أن يبرر تعميم التلقيح بالنسبة لعامة السكان .

خلاصة القول : لقد أصبح محتملا تبرير تلقيح عامة السكان نظرا لأهمية الدور الذي يلعبه فيروس ه ب ف في تطور أصناف سرطان فتحة الشرج و الأعضاء الجنسية ، بجانب منطقة الفم و البلعوم .   

69- la pénétration 70-le préservatif 71-IST 72-le VIH 73-un contact rapproché 74-vaccination contre HPV 75-le cancer du col de l’utérus 76-néoplasie intra-épithéliale du col utérin 77-vaccination secondaire 78-les jeunes HST immunodéprimés 79- néoplasie intra-épithéliale anale de haut grade 80- les hommes transplantés 81-lésions ano-périnéales 82-les cancers ano-génitaux

الخاتمة:

يتحتم أن يتم تشخيص و علاج كونديلوم فتحة الشرج . و نظرا للانتكاس الشائع الذي يتعرض اليه المصابون ، يجب أن تخضع هاته الفئة من الأشخاص للمراقبة المنظمة و المنتظمة لتشخيص احتمال بروز الاصابات المؤهلة لنشأة السرطان الابتليالي الداخلي (83) . و باللجوء للتلقيح الوقائي ضد أصناف فيروس ه ب ف ، الأكثر خصوصية في الاصابة بالسرطان ، قد نصبح قادرين ، من جهة ، على أهمية تخفيض حدث التعرض للاصبات السرطانية ، الناجمة عن تنقل عدوى أنواع فيروس ه ب ف . كما أصبحنا ، من جهة أخرى ، نوفر تراجع حدث اصابات الحالات السرطانية المرتبطة بهاته العدوى .و ان تراجع الاصابات بالسرطان في و سط بعض فئات الذكور ، يدعو الى العودة ، من جديد ، للجلوس حول طاولة الحوار و المناقشة لتعميم التلقيح بالنسبة لكافة الذكور .

 

 83-les lésions néoplasiques intra-épithéliales

ليس من شك اليوم في ان عدوى فيروس ه ب ف ، أو البابيلوم      البشري         Human  ، ، Papillome virus HPV, sexuellement transmissible  ، المتنقلة عبر ممارسة الجنس ، بأنها  تعتقد العدوى الأكثر شيوعا في ربوع المعمورة . و بمجرد تشخيصها يتحتم أن تخضع الأورام القشرية  للتدمير الشامل ، و أن يحض المصابون بالمراقبة المنظمة و المنتظمة.  كما يلزم أن يمسي من الضرورة بمكان الخضوع للكشف السنوي لكافة المصابين سلفا بفيروس الورم اللقمي المصابين بداء الايدز الاجابي  HIV positif HPV  . و كذلك من تناول سلفا العلاج المحبط / المغير للمناعة traitement immunodépresseur / immunomodulateurs . يعتقد التلقيح آمنا la vaccination est sûre و يتميز بفعالية عالية تخفض خطورة الاصابة بالورم السرطاني الذي ينشأ داخل النسيج الابتليالي  le risque néoplasique intraépithélial

.

  1. cliquez_adesse

     

     

     

     

    x

    PRENEZ RENDEZ VOUS

     

    ADRESS

    http://www.docteuramine.com/

    Docteur AMINE Abdelkader  GASTRO CASTRO CASA PROCTO gastroentérologue casa meilleur gastro   meilleur gastro casa  gastro casablanca