Douleurs proctologiques aiguës gastro casablanca procto casa ( 7ème partie) الألآم الحادة لفتحة المخرج الجزء السابع

Posted by on juin 29, 2018 in Uncategorized | 0 comments

Douleurs proctologiques aiguës gastro casa procto casa ( 7ème partie)

الألآم الحادة لفتحة المخرج

الجزء السابع

 

Douleurs proctologiques aiguës الآلام الحادة لمنطقة الشرج

 

position genupectorale

 

TOUCHER RECTAL

 

ligne pectinee

الشق الحاد للمخرج الشرجي
Fissure anale aigue

كثيرا ما يتم تشخيص اصابة الشق عبر السؤال و يعج التعرف على أوصافه من الضرورة بمكان لأن الفحص يمسي صعبا في اكثر من مرة . يعرف الشق بأعراض التعاقب الثلاثي (69) المصحوب بحرقان شديد أثناء عملية التغيط تتلوه راحة قصيرة تستغرق بضعة دقائق ليندلع الألم من جديد يستديم ما بين بضعة دقائق الى ساعات. كما يتصف الكشف بالشعور بتقلص و انكماش الفتحة المخرجية ( رد فعل العضلة العاصرة) أو حبس براي على منتهى القناة الهضمية ، آثار و بقايا الدم الأحمر يتلو التغيط و أثناء عملية المسح. و قد يعثر السؤال في بعض الحالات على عرض في اطار الإمساك ( القبض) أو الصدمة الجسدية يبحث الفحص السريري لفوهة الشرج عن جرح مستوي مرتبط بالجلد و البطانة أو الثنايا الشعاعية لفتحة الشرج التي كثيرا ما تقع على المستوى الخلفي و كثيرا ما يبدو الجرح دقيقا مثلث الأساس جلديا ممتدا الى الخط البيكتيني (70) . و قد تبرز بسرعة بعد بضعة أيام الدلائل المشيرة : المار يسك الجلدي أو البابي البيكتيني (71)الذي تتم مشاهدته بواسطة فحص الأن وسكوبي (72) . و كثيرا ما يظل الفحص السريري مؤلما و تصعب رؤية الشق بسبب ارتفاع ضغط العضلة العاصرة و نادرا ما يتم الفحص بالأصبع و الأن وسكوب . فعمليا ان السؤال كافي لا نجاز الكشف حينما تغيب الأعراض المرافقة : كالإسهال و ارتفاع حرارة الجسم و تدهور الحالة الصحية العامة للمصاب ، الانخفاض المناعي (73) . يجب أن تتم المقارنة مع التقيح الجداري الداخلي (74) الذي يشخصه الفحص بالأصبع عند المستطاع ، أو الفحص عبر الفرج لدى المرأة. أما التفكير في الأسباب الأخرى للتقرح المؤلم (75) فيبرز وفق الاطار الذي يدفع لا نجاز الفحص تحت التخدير و أخذ عينات موقعيه . أما الشق الجانبي القليل الالتهاب فكثيرا ما يذكر بالإصابة بداء لكروهن و السرطان الايبيديرمويدي (76)

يقصد العلاج الطبي التخفيف من الأعراض السريرية و خاصة الألم ( لكن علاج carcinome epdermoide de l'anusالأعراض) و توفير الشفاء المستديم للجراح تفاديا للإصابة بالعدوى الاضافية و خاصة الديسبلازي (77) أو تشوه الخلايا الذي يعد مرحلة مهيئة للإصابة بداء السرطان .يظل الهدف من العلاج متركزا على الشفاء . و يشمل لعلاج في الدرجة الأولى العقاقير المضادة للألم و كثيرا ما يتم اللجوء للعقاقير المضادة للاتهاب الغير الستيرويدية الغير محتوية على الكورتيزون (78) و الأدوية التي تجلب الرخاوة للعضلات أو الميوريلاكسية (79)و الملينات اللطيفة و الحوامل و الكريم الذي يشفي الجراح و يرفع الألم . أما التخدير الموقعي على مستوى فراش الشق فيعتقد مفقود المفعول ، بل يحتمل أن يسبب بروز التقيح . يرجح اللجوء للجراحة وفق قابلية المصاب و مدة تطور الداء. و بالرغم من أن الجراحة لا توفر الراحة المباشرة فأنها تضمن الراحة المستديمة مع مر ؤ لأيام. يقترح العلاج السريع ازاء بروز العدوى الاضافية و الاندفاعات المتوالية . و يعتقد انجاز التحليل النسيجي الأناتوموبيولوجي أمرا قائما شبه منتظم ، خاصة حينما يبزغ الشك السريري ( ديسبلازي ، داء لكروهن ) . ان ألم فتحة الشرج الذي يبرز أثناء عملية التغيط في اطار الامساك ، يذكر بصابة شق فتحة الشرج .
65-une boule 66-marisques 67- saignement artériolaire 68-les veinotoniques 69-rythme à 3 temps 70-la ligne pectinée 71-papille pectinéale 72-anuscopie 73-immunodépression 74-abcès intra mural 75-ulcération douloureuse 76-carcinome épidermoïde 77-dysplasie 78- anti inflammatoires non stéroïdiens 79-myoremaxxants 80- laxatifs doux

تابع

cliquez_adesse x

PRENEZ RENDEZ VOUS

 

ADRESS

 http://www.docteuramine.com/

Dr AMINNE Abdelkader GASTRO CASTRO CASA PROCTO  gastroentérologue casa meilleur gastro

 

 

 

 

 

 

                 

PRENEZ RENDEZ VOUS

GASTR CASA PROCTO

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Leave a Comment

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *