– Les anomalies du bilan martial- ا ضطرابات فحص الحديد – PARTIE 5 – الجزء الخامس

Posted by on février 27, 2018 in Uncategorized | Commentaires fermés sur – Les anomalies du bilan martial- ا ضطرابات فحص الحديد – PARTIE 5 – الجزء الخامس

Les anomalies du bilan martial-

ا ضطرابات فحص الحديد


hemochromatose

PARTIE 5 – الجزء الخامس

 

   hemochroimatose  تابع

الملاحظة السريرية الأولىobservation clinique

……..ينجم ارتفاع الفيريتين في الدم عن 4 أسباب :

متلازمة الميتابوليزم le syndrome métabolique

  1. الملاحظة الثانية:

        لنفرض أن الطبيب اعتقد بأن مرضه مصاب بالتدهن stéatopathie و بحالة الهيباتوسيديروزhépatosidérose ( أي إصابة الكبد الناجمة عن تراكم الحديد )

    بالإضافة للاستهلاك المفرط للكحول ، كل ذلك في إطار المتلازمة الميتابولية فتبدو النصيحة حينئذ التخلي عن شرب الكحول و التعاطي لنظام تغذية يهدف لخفض الطاقة un régime alimentaire hypecalorique ، و ممارسة الرياضة البدنية بانتظام و اللجوء للمعالجة عبر عمليات خلع الدم saigneesaignées (400ml/15j ) . نعم ان اللجوء لنظام التغذية يكتسي أهمية كبيرة و لكن خلع الدم يتطلب المناقشة لأن ارتفاع الفيريتين في الدم لا يعني الإصابة بالحمولة الحديدية surcharge en fer .

    الملاحظة السريرية الثالثة :

    لنفرض أن مصابنا خضع لتعاليم طبيبه المعالج . و بعد 6 أشهر من عمليات خلع الدم (15 مرة) ، انخفض وزن المريض ب 8 كلغم ، و لم ترجع إنزيمات اترانساميناز إلى مقاديرها العادية ، و ازداد العياء شدة و انخفض مقدار الهيموجلوبين ، كما انخفض الفيريتين الدموي بعض الشيء و لكن لازال مرتفعا أما الحديد الدموي و عامل تشبع الترانسفيرين la saturation de la transferrine فانخفضا تحت المقادير العادية.

    فنلاحظ هنا :

  2. أن عمليات خلع الدم لم تكن مفيدة بل خلفت عياءا و انخفاض الهيموجلوبين فمادام عامل تشبع الترانسفيرين لم يرتفع بصراحة أي لم يفوق مقداره 60% ، فيبرز السؤال : هل ارتفاع الفيريتين في الدم يتعلق أم لا بتحميل الحديد la surcharge de fer . يمكن الجواب على هذا السؤال مباشرة بواسطة اللجوء للفحص بالرنين المغناطيسي IRM أو الخزعة الكبديةpbf PBH أو تقييم عدد غرامات الحديد الذي تم خلعه nombre de gramme de fer soustrait .

    خلاصة القول : في حالة ارتفاع الفيريتين الدموي المصحوب بتشبع الترانسفيرين أقل من 60% فا السؤال الأكثر أهمية يكمن في البحت عن وجود أو عدم وجود الحمولة الحديدية و لن يتوفر ذلك سوى بواسطة اللجوء لفحص الكبد عبر الرنين المغناطيسي IRM hépatique أو اللجوء لفحص الخزعة الكبدية أو تقييم عدد غرامات الحديد في الدم المخلوع .

……………….. تابع

 http://www.docteuramine.com/

 

ADRESS

 

bestregards bouge

Gastro casa procto casa  gastroentérlogue casa

PRENEZ RENDEZ VOUs