االحمل ، داء لكروهن و داء القولون التقرحي امراض الالتهابية المزمنة المعوية أو أمراض الميكي و الحمل: أخذ تالموقف و الوصايا الأخيرة (الجز الثاني ) MICI et Grossesse : conduite à tenir et -dernières recommendationsGrossesse, Crohn et rectocolite hémorragique ( RCH ) ou MICI (2ème partie) gastro casa procto casa

Posted by on septembre 28, 2017 in Uncategorized | 0 comments

4- BEBE

 

 

الحمل ، داء لكروهن و داء القولون التقرحي

امراض الالتهابية المزمنة المعوية أو أمراض الميكي و الحمل: أخذ تالموقف و الوصايا الأخيرة (الجز الثاني ) MICI et Grossesse : conduite à tenir et -dernières recommendationsGrossesse, Crohn et rectocolite hémorragique ( RCH ) ou MICI (2ème partie)

 

أمراض الميكي و الخصوبة

MICI et fertilité

تعد المخافة من العقر و الحرمان من الانجاب بسبب الداء ، أو العلاج ، قلقا شائعا و أمرا قائما ،يعبر عنه المصابون . لكن النساء و الرجال المصابون بداء القولون التقرحي  أو داء لكروهن (1) RCH233 الصامت (2) و الذي لم يتعرض للجراحة سلفا ، و بدون علاج خاص ، تمتعون بنسبة خصوبة لا تختلف عن خصوبة عامة الناس

  خلاصة القول : تعد المخافة من التعرض للعقم و عدم الانجاب بسبب الداء و ما ينجم من مضاعفات عن العلاج ، تعد قلقا دائما و ظاهرة شائعة يهمن على وجدان المصابين .

  لكن ، بجانب ذلك ، يلاحظ انخفاض الخصوبة لدى الصابين بالداء النشيط (3) ، خاصة داء لكروهن بسبب مختلف الآليات أي الميكانيسمات المساهمة في ظاهرة التهاب الحوض الذي يؤدي الى الاصابة بالتهاب الأنابيب  (4) و الاضطرابات الجنسية الناجمة خاصة عن اصابات الحوض و فوهة الشرج  (5) أو انحباس الطمث (6) كمضاعفة جابية غير خاصة في اطار الالتهاب و سوء التغذية . كما أبرزت كذلك دراسة حديثة ، نقص حجم المبيض (7) لذى المصابات بداء لكروهن البسيط و خاصة بعد تجاوز سن الثلاثين .

  خلاصة القول : يلاحظ انخفاض الخصوبة لدى المصابين بالحالة النشيطة ، خاصة أثناء الاصابة بداء لكروهن .

  و ما دام لجراحة الحوض احتمال قائم للتأثير السلبي على الخصوبة ، يبرر الاخبار المسبق للعملية . و يحتمل أن تؤدي هاته العملية الجراحية ، بالنسبة للذكر ، الى ابطال عملية الانتصاب و القذف في الاتجاه المعاكس (8)  . و كما تتعرض المرأة للخطورة الاضافية لعدم الخصوبة التي تبرز عبر عدم القدرة على الحمل بعد سنتين من العلاقات الجنسية (10) و حالة الاخصاب (9) خاصة بالنسبة لداء القولون التقرحي بعد التعرض لعملية استئصال القولون و المستقيم و ربط الأمعاء الدقيقة بفوهة الشرج (11) bloggif_57b86b19ab4ed ( الخطورة الاضافية لعدم الاخصاب مضاعفة في ثلاثة مرات ) . و يبدو أن هاته الخطورة تأخذ في لانخفاض حينما يتم انجاز العملية الجراحية بوا3سطة تقنية لاباروسكوبي  (12) التي تضع حدا لبروز الالتصاقات الناجمة عن الجراحة (13)

  خلاصة القول : يحتمل أن ينجم عن جراحة الحوض تأثير سلبي على الخصوبة الأمر الذي يبرر الاخبار المسبق للجراحة .

 و هك4ذا بات السبب الرئيسي لعدم خصوبة المصابات بأمراض الميكي : الخوف الغير مبرر (14) من الحمل ، خاصة أثناء الاصابة بداء لكروهن  

 لا يبدو لمختلف أصناف أدوية علاج الميكي أي مفعول على خصوبة المرأة . لكن الأمر قد يتغير عند الرجل ما دامت جودة النطفة متعرضة للإصابة (15) . غير أن التحول قابل للتراجع الى الحالة العادية .  و يتم التغيير بواسطة أدوية سولفا الأزين أي ألاوية المضادة لالتهاب المعوي (16) ( يرتبط الانخفاض بمقدار و حركة الحيوانات المنوي الحية (17) .

  و لعل لدواء ميتوتريكسات (18) كذلك ، سهما في نقص عدد الحيوانات المنوية (19) . لكن هذا الدواء ممنوع منعا كليا على الراغبين في الانجاب .

   خلاصة القول : لا يبدو لمختلف أصناف أدوية علاج أمراض الميك من مفعول سلبي على خصوبة المرأة .

 1-RCH 2-maladie quiescent 3-maldie active 4-adhérences tubulaires5-lésions ano-périnéales 6-aménorrhée7- réduction de la réserve ovarienne 8-dysfonction érectile et éjaculation rétrograde 9-rapports sexuels 10- fécondation11- coloprotectomie avec anastomose iléoanale 12-laparoscopie 13-adhérences 14-crainte non justifiée15-la qualité du sperme16-sulfasalazines17-baisse dose-dépendante du nombre et de la mobilité des spermatozoïdes 18-Méthotrexate 19-oligospermie

 

cliquez_adesse

 

 

 

x

 

 http://www.docteuramine.com/

 

ADRESS

 

PRENEZ RENDEZ VOUS

 

GASTRO CASA PROCTO

Leave a Comment

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *