La constipation de l’enfant pertie 4 gastro casa Gastro-entérologue, proctologue gastro casa procto casa معطيات السؤال و الفحص السريري

Posted by on mai 28, 2017 in Uncategorized | Commentaires fermés sur La constipation de l’enfant pertie 4 gastro casa Gastro-entérologue, proctologue gastro casa procto casa معطيات السؤال و الفحص السريري

dernbouge
titretitreencadré infections urinaire fillesttes - Copie - Copie - Copie

 

 

 

 

معطيات السؤال و الفحص السريري

 

يجب أن يشمل السؤال السوابق العائلية. فكثيرا ما تعاد مباشرة الى ذاكرة الوالدين حالة الامساك . غير ان تحديده يبات ضعيفا بعض الشيء ما دام الامساك عرضا شائعا بين عامة السكان .

 خلاصة القول : يعتقد من الصعب بمكان تحديد دور تأثير الامساك العائلي ما دامت حالته تعد عرضا شتائعا بين عامة الناس.

كما يجب كذلك البحث عن حالة الافراغ المؤخر للعقي(67) meconiumbouge - Copie - Copie - Copie . و تبرر هاته الحالة بمفردها اللجوء الى انجاز الفحوص الاضافية المصحوبة بفحص مانوميتري المستقيم (68) manometrie bouge الذي يتيح البحث عن رد فعل المستقيم-فتحة الشرج (69) الإحباطي . كما يجب البحث عن التعرض للإصابة بالإمساك منذ الشهور الأولى للحياة بالإضافة لضرورة اللجوء بانتظام الى عمليات (الحوامل ، الأنابيب ، ميزان الحرارة—) لا فراغ البراز . و هي عمليات أكثر ما تذكر طوعا بسبب عضوي (70) .

 و يحتمل أن يشير الى حالة استهلال الامساك اندلاع المراحل الحادة و خاصة بعد التعرض للعملية الجراحية .

 و كذلك يعتقد بروز شق فتحة الشرج (71) fissurebouge سبيلا شائعا للدخول في حالة الامساك المزمن . فليس غريبا أن يؤدي ذلك الى حالة الشعور بالخوف من التردد على الحمام . و بالرغم من اشفاء الشق فليس نادرا أن تستمر المعانة من تلك الحالة .

  خلاصة القول: يعتقد حدث الاصابة بشق فتحة الشرج سبيلا للدخول الشائع في حالة الامساك المزمن .

  و كثيرا ما تعرض عادات التغذية الأطفال المصابين بالإمساك ، تعرضهم للاضطرابات . و ليس قليلا أن تبات اضافة شرب الماء في النهار غير كافية (72) .

  كما يبدو الافراط في تناول هدرات الكاربون  (73) يدخل ضمن التعاطي لتناول الأطعمة المسببة للامساك ( الشوكولاتة ، الحلويات و الموز..) و كذلك تعد ظاهرة تناول الألياف في البلدان العربية حالة شبه عمومية . و بجانب عدد مرات التردد على الحمام ، يبدو مفيدا تحديد :

  • الوقت : تأثير الامتداد على صعوبة التغيط و يلاحظ خاصة أثناء الاصابة بالإمساك المرتبط بنهاية القناة الهضمية (74) fecabouge - Copie (2) - Copie - Copie.
  • الحجم (75) . فليس نادرا أن تتم ملاحظة مصابين بالإمساك الخفيف حيث يبات عدد مرات التغيط عاديا بينما يظل الحجم غير كافي فإفراغ البراز الناقص الحجم ( أقل من 30 غرم في اليوم بعد سنتين من العمر) ، يتيح ذلك كشف الامساك بالرغم من أن الطفل لا يتغيط أكثر من 3 مرات في اليوم .
  • تكوين البراز (76) . يمثل البراز االصلب و الجاف مظهرا شائعا . كما يحتمل أن يصبح البراز رخوا و ربما سائلا مطلقا
  • و أخيرا يتيح اللجوء لسلم ابريستول (77) echel bristol bouge - Copie (2) - Copie تقييما أكثر موضوعية( FIG) و انتاجا للتردد على الحمام و تلوين براز الطفل

67-évacuation méconiale 68-la manométrie rectale 69-reflexe recto-anal inhibiteur 70-cause organique 71- la fissure anale 72-l’hydratation au cours de la journée 73-les hydrates de carbone 74-constipation terminale 75-le volume 76-la consistance des selles 77- échelle de Bristol

الأعراض السريرية للامساك لدى الطفل

يحتمل أن تبرز عند الأطفال المصابين بالامساك الأعراض الآتية :

  • سلس البراز : 75-90 في المائة
  • عدد مرات التردد على الحمام أكثر من 3 مرات في الأسبوع : 75 في المائة
  • البراز الكبير الحجم :75 في المائة
  • الاجهاد أثناء عملية التغيط : 35 في المائة
  • الآلام أثناء عملية التغيط : 50-80 في المائة
  • موقع و سلوك الحبس : 35-45 في المئة
  • آلام البطن : 20-40 في المائة
  • فقدان شهية الطعام : 10-25 في المائة
  • التقيؤ : 10 في المائة
  • انخفاض شهية الأكل : 25 في المائة
  • سلس عدوى المسالك البولية 20 في المائة؟
  • الحالات النفسانية : ( الكآبة عادةو التعود على الجلوس ، الاهانة ..الخ 20 في المائة .

و يحتمل أن يشخص الفحص السريري وجود كتلة في البطن متكونة من القولون (78) المليء بالبراز بنسبة تتراوح ما بين 35 الى  في المائة من الحالات .  هبوط فتحة الشرج (79) imm6 - Copie - Copie - Copie - Copie - Copie بنسبة 3 في المائة . شق فوهة الشرج أو االبواسير (5-25 قي المائة ) . و يشخص فحص المستقيم بالأصبع انحشار البراز بنسبة تتراوح ما بين 40 الى 100 في المائة .

الأعراض السريرية المندرة بوجود سبب عضوي للامساك عند الطفل

يحتمل أن يوجه السؤال الفحص السريري تجاه أعراض سريرية تشير الى احتمال الاصابة بداء عضوي أثناء تعرض الطفل للامساك .فالاستهلال مند سن يقل عن شهر واحد ، المعتمد على مرات التغيط و التقييم الصلب للبراز وفق درجات سلم ابريستول ، يعتقد عاملا رئيسيا يشير الى السبب العضوي .

 و نستدرج الأسباب المذكرة الأخرى :

  • التأخر أكثر من 48 ساعة عن افراغ العقي (80) بعد الولادة .meconium bouge
  • سابق عائلي للإصابة بداء هيرشبرونج
  • حالة البراز الصلب العريض المحور و / أو المختلط بالدم دون الاصابة بشق فتحة الشرج
  • توقف و ربما فطع نمو الجسم و الوزن (81)
  • احتمال الاصابة بارتفاع مستمر لحرارة الجسم أو التعرض للتقيؤ الصفراوي (82)

كما يحدث أن يكشف الفحص السريري باللمس عن تشوه الغدة الدرقية (83) و وجود موقع أمامي لفتحة الشرج أو عدم ثقب فتحة الشرج (84) imper an femalebouge أو جراح أثرية في فتحة الشرج أو عدم وجود رد فعل العضلة المشمرة أو عضلة اكريماستير (85) و تمثل عضلتين متناظرتين تغطي الخصيتين من الجهتين الجانبية و الوسطى وتتمثل مهمتها في رفع أو خفض كيس الصفن لتنظيم الحرارة و تعزيز الحوينات المنوية . كما يمكن أن يشخص الفحص حفرة أو تشوها على مستوى عظم مؤخرة العمود الفقري و انخفاض قوة توتر العضلات و ردود فعل الأطراف السفلى

 خلاصة القول : ان استهلال الامساك مند السن الذي يقل عن الشهر المعتمد على عدد مرات التغيط ، و التقويم الصلب للبراز ، وفق درجات سلم بريستول ، يعتقد عاملا رئيسيا يشير للإصابة بسبب عضوي .

 يجب الانتباه لا ثبات السوابق العائلية و أخذ بعين الاعتبار حالة داء هيرشبرونج و الحساسيات ضد التغذية و خاصة ضد البروتين حليب البقرة و / أو ضد القمح و داء الاضطرابات الهضمية أو داء سيلياك و أمراض أو التهابات القناة الهضمية ( أمراض م ي ك ي) و حالة الموكوفيسيدوز (86) بالإضافة لوجود التشوهات و الاضطرابات البولية ( المثانة ، الكلوة) . يجب أن يتركز الفحص السرير ي على تقييم الحمولة البرازية للمستقيم و القولون و الافراط في التعرض لغازات البطن  (87) و الملاحظة عبر الجدار لوجود براز صلب في القولون أو نقص في توتر عضلات البطن . و بما يلاحظ اختفاء شامل للحزام العضلي للبطن مثل ما يحدث أثناء الاصابة بمتلازمة برون متلازمة نقص العضلات في البطن، والغياب الخلقي للعضلات البطن (88) . و اخيرا تشويهات عظم العجب ( مؤخرة العمود الفقري) (89) و فتحة الشرج . و يكشف الفحص بالأصبع (90) عن وجود انحشار البراز في المستقيم الذي يتوافق مع تراكم البراز المجفف في المستقيم (91) const bouge - Copie (2) و عدم وجود البراز في مصباح المستقيم و اندلاع افراغ البراز في شكل انفجار برازي (92) يعقب الفحص بالأصبع و يشير ذلك بقوة الى الاصابة بداء هيرشبرونج لدى الرضيع.

 

78- masse abdominale 79-prolapsus anal 80-retard de l’évacuation du méconium 81-stagnation , voire cassure staturo-pondérale 82-vomissements bilieux 83-les anomalies de la glande thyroïdienne 84-imperforation anale 85-reflexe cremasterien 86- les protéines du lait de vache allergies alimentaires , allergie au gluten , maladie cœliaque les MICI et mucoviscidose 87-météorisme abdominal 88-syndrome de Brune Belly 89-anomalies de la région lombosacrée 90-toucher rectal 91-fécalome 92-évacuation explosive des selles

 

cliquez_adesse

 

 

 

 

 

ADRESSx

 

PRENEZ RENDEZ VOUS

GASTRO CASA PROCTO