Maladie coeliaque Gastro-entérologue, proctologue gastro casa procto casa داء السيلياك،حساسية القمح

Posted by on avril 11, 2017 in Uncategorized | Commentaires fermés sur Maladie coeliaque Gastro-entérologue, proctologue gastro casa procto casa داء السيلياك،حساسية القمح

 Maladie coeliaque

  داء السيلياك،حساسية القمح

digestiongif2داء السيلياك،حساسية القمح
Intolérance au Gluten-Version en arabe-Dr AMINE A

داء السيليلك MALADIE CAELIAQUE caeliaque

gluten77777777777777777777777777777777777

تعرف اضطرابات القناة الهضمية بأعدادها العديدة و أعراضها المتشابهة ، غير أنها تختلف من حيث موقع موردها في أكثر من مرة.

نود في هذا العدد الوجيز التصدي للحديث عن موضوع يهم داءا مزمنا قد ينشأ جينيا مع الصغار و لا يستثني الكبار من حاملي جينات جهاز ه.ل.ا HLA système، يدعى عند العامة من الناس بحساسية القمح ،

و اسمه العلمي مرض السيلياك maladie céliaque –celiac disease.caeliaque

فما هو سره، يا ترى؟ و كيف يتم تعريفه؟ و ما عسى أن تكون أعراضه و أسبابه و فحصه و مضاعفاته ؟ و هل هناك من حمية أو علاج ؟

لداء السيلياك علاقة متينة بمناعة ذاتية يخلق الطفل مصابا بها ، و يصبح عرضة لها كل من كان جسمه بؤرة لجينات حساسية مادة الجلوتين gluten التي هي نوع من البروتينات الموجودة في القمح و الشعير و الشوفان avoineو الحنطة و بعض أنواع المكرونة macaroniالتي يجب الاستعاضة عنها بمواد تستثني الجلوتين كدقيق الدرةm55555555555555555555555555 mais و البطاطسpommme333333333333333333333 pomme de terre و الأرزriz r0000000000000000000000000000000 و الصوياsojasoja77777777777777777777777777 .

و تحتوي مادة الجلوتين على بروتينات الجيليادين gliadine التي تحول الأنزيمات إلى أحماض مسممة للنسيج المعوي ، تلحق أضرارا،خاصة بالغشاء الباطني الذي يلف الأمعاء الدقيقة القريبة ، فيقضي على أهدابهاv6666666666666666666666666666666666 villosités التي تعد أزغبه تزيد في مساحة الامتصاص للحقل المعوي وتلحق بها ضمورا ، كم تضمر كذلك، جزئيا، التنوءات المعوية cryptes. و هنا تتصدى المناعة الذاتية بقوات خلاياها اللمفية ، فتنجم عن ذلك أجسام مضادة للجولتين أنتيأندوميزيوم Ac-antiendomysium وأنتيترانسكلوتاميناز Ac-antitransglutaminase . تختفي الأجسام المضادة حينما تطبق قوانين الحمية ضد المواد الغذائية التي تحتوي على مادة الجلوتين . و تبرز كلما غابت الحمية لتحل محلها مضاعفات عديدة أشدها خطورة و تهديدا للحياة ، في أمد قد يكون بعيدا، هشاشة العظام و الأورام اللمفية الخبيثة.

بعد ما تشن المناعة حربا بدون هوادة على أنزيمات الجيليادين في محيط الأمعاء الدقيقة القريبة و الاثنا عشر،ينجم عن ذلك عدم قدرة الامتصاص لمواد ضرورية لنمو الجسم و تقوية العظام . فبقدر ما ينخفض امتصاص مادة الكالسيوم Ca-، بحد ما ترق العظام و تعظم هشاشتها ، مما يعرضها للانكسار بسهولة. و كلما قل امتصاص مادة الحديد كلما برزت أعراض فقر الدم.و عندما تنقص أحماض الفولاتacides foliques ،يتكاثر الإسقاط المتكرر. عند النساء و يبرز العقم المبكر و تقل الخصوبة. و قد تنجم عن سوء امتصاص بعض الفيتامينات أمراض جلديةPeau مثل داء القوباءHerpes و قرح الفمAphtes و أمراض الشعر و الأظافر. وان عدم امتصاص فيتامين ك Kيخلف أمراض الشرايين و الأوعية الدموية بالرغم من أن مادة الكوليستيرولCholestérol تكون عادة منخفضة. يحدث انسداد الأوعية و تنجم أورام لمفية خبيثة كطعنة نافدة في جسم المصاب.و هناك أعراض تصادف في العديد من الاضطرابات الهضمية و ضمنها التقيؤ و الألم و انتفاخ البطن و سوء الهضم…هكذا و دواليك…يتعرض الجسم لحصار فرض عليه بإغلاق معبر الامتصاص الذي يزوده بما هو في أمس الحاجة إليه من مواد غذائية و أملاح و فيتامينات و معادن بدونها يصبح استرجاع القوة و النمو مستحيلين. و تدوم العملية طوال الحياة باستثناء المدة التي تطبق فيها الحمية.

يتم امتصاص كافة مركبات المواد الغذائية على مستوى الأمعاء الرقيقة، بقطع النظر عن الماء الذي يلج الجسم عن سبيل الأمعاء الغليظة الصاعدة. فيزود الجسم عبر هذه القناة الدقيقة الباطنية، بمواد مجهريه، صغيرة، غير أنها ذات منافع كبيرة، تقي الإنسان و تفاديه مضاعفات لأمراض باطنية أو خارجة عن القناة الهضمية، قد تنهكه و تحفر آلاما في جسمه. و كأننا إزاء شجرة غرست جذورها في تراب معطاء، يمدها بما تحتاج إليه من مواد أولية و ماء و أسمدة، فينمو الجدع و تترعرع الأغصان لتنتج أثمارا طيبة.

بتطبيق نظام الحمية يستطيع المصاب أن يعيش مثله مثل سائر الناس. و لقد عودتنا الحياة الاعتقاد بان الكبار أدرك فهم للأشياء من الصغار وأجد تطبيقا لنظامها، بيد إن الأمر يختلف بعض الشيء هنا :يلاحظ أنه بقدر ما يتقدم الطفل في السن، بحد ما تتكاثر معارفه و يتزايد عدد أصدقاءه، فتراه يضيف و يضاف و يسافر و يتغذى خارج البيت ، و هكذا يصبح من العسير عليه بمكان تطبيق نظام الحمية الذي يستثني مادة الجلوتين من كافة الأطعمة والنكهات المضافة إليها، مع العلم بأن أي مخالفة و لو بسيطة ترجع عقارب الساعة إلى نقطة البداية، ثم يندلع الداء من جديد. إن الحمية عل الأطعمة التي تحتوي على ماد الجلوتين بصفة قطعية و دائمة لأصعب بكثير من جرع أقراص أدوية يوميا.

و تقيم مقاييس جودة التغذية بتحسن حالة المصاب على الشكل ألسريري و البيولوجي و التشريحي خلال الثلاثة الأشهر التي تلي نظام الحمية.

نعم يستعصى تطبيق الحمية على من لا تسمح له وضعيته الاجتماعية. وتجب مراقبة المصابين بالتحليلات الدموية و ضمنها مراقبة مضاعفة عضو الطحال الذي يعرف بارتفاع كويرات البلاكيتplaquettes كذاك مراقبة مقادير الحديد و الكالسيوم ثُم اللجوء إلى أشعة الراديو الأستيودنسيتوميتريostéodensitométr. أو جهاز الأنتيروسكانيرEnteroscanner لدراسة الأمعاء الدقيقة. و يلقح المصابون ضد الزكام و التهاب الرئة. كما يجب تزويدهم بالمواد الإضافية مثل الحديد و الكالسيوم و الفولات و فيتامين D.ويخبرنا تاريخ المرض عن تعرض الأشخاص في الماضي لإسهال متردد و مزمن ، كثيرا ما يكون له ارتباط بمرحلة الطفولة المبكرة أو اندلع في العقود الثانية،الثالثة أو الرابعة من الحياة. و انه لنادر و ليس غريبا أن يتبلور داء السيلياك في سن الستين من العمر.و من حين لآخر يقودنا السؤال إلى العثور على أفراد من الوالدين أو الإخوة مصابين بنفس المرض.و هنا يصبح اللجوء إلى المختبرات الطبية حتميا و خاصة تحليلات أجسام مضادة للجولتين أنتيأندوميزيومAc-antiendomysium وأنتيترانسكلوتاميناز Ac-antitransglutaminase.و يعد الأول أكثر أهمية من الثاني.أم استعمال أجسام النتيكليادين Ac-anti gliadine فليس ضروريا لأنه كثيرا ما يكون مغلوطا .و لدينا اليوم فحص فوري :فحص ابروكالدBrocard test .

و لإثبات صحة هده الفحوص نختم باللجوء إلى الفحص بالمنظار لأخذ أربعة عينات على الأقل من الجزء الثالث من الاثناعشرHelicobacter pylory .

d444444444444444444444444

تمكن طبيب المختبر العثور على ضمور لأهداب الأمعاء الدقيقة أو وجود فوج كبير من الخلايا اللمفية مع العلم بأن ارتفاع نسبة الخلايا اللمفية يوجد كذلك عند المصابين بجرثومة الأيادي الوسخةhélicobacter pylory

غير أن فحوص الأجسام المضادة قد تكون سلبية عند 12 في المائة حينما يكون الاثناعشر مصابا بأضرار بسيطة. و في هذه الحالة يصبح جديرا بنا اللجوء إلى جهاز ه.ل.أ.HLADQ2-HALADQ8 الذي يثبت أو ينفي وجود داء السيلياك.

ADRESSE_GIF

 cliquez_adesse

www.docteuramine.com

  PRENEZ RENDEZ VOUS ca

 emag

  GASTRO CASA PROCTO